تتسبب في حرائق وتحرش بالسكان.. متى يرحم المسؤولون الأهالي وينقلون ورش صقر قريش؟ (فيديو)

السبت، 10 نوفمبر 2018 12:00 م
تتسبب في حرائق وتحرش بالسكان.. متى يرحم المسؤولون الأهالي وينقلون ورش صقر قريش؟ (فيديو)
ورش صقر قريش المعادي الجديدة
كتبت زينب وهبه

يعيش سكان منطقة صقر قريش المعادي الجديدة في حالة من التوتر الدائم والتعرض لكافة المضايقات ويتعرضون للأذى بسبب الإنتشار الواسع للورش التي زاد عددها عن ألف ورشة، وفي حالة ازدياد مستمر دون توقف بعد محاولة كبيرة من أهالى صقر قريش لمقابلة المسؤولين والوصول لحل بنقل الورش بعيداً عن المناطق السكنية في طريق الخمسين العين السخنة.

 لماذا تأخر نقل هذه الورش وإبعاد أضرارها عن السكان الذين تحملوا الكثير والكثير، بعد تعرض العمارات لأكثر من حريق،وإشغال الطريق و اندلعت مشاكل عديدة كالتحرش بالسكان والألفاظ البذيئة والأصوات المزعجة على مدار اليوم.

اللافت أن لسان حال أصحاب الورش ردا على السكان يقول إن لم توافقو على وجودنا ارحلوا أنتم من المنطقة، وبالفعل رحل الكثير من السكان إلى مناطق أخرى وانخفضت أسعار الشقق السكنية في المنطقة، بسبب وجود هذه الورش المخالف وجودها قانونياً  في منطقة سكنية خاصة.

 

أصحاب هذه الورش يتخذون من الأدوار الأرضية في العمارات  السكنية إلى ورش وأماكن لتخزين مواد قابلة للاشتعال، وحدث أكثر من مرة  العديد من الحرائق التى تهدد أساسات العمارات وبالرغم من الشكاوي المتكررة للسكان و مقابلتهم رئيس الحي مرارا وتكرارا، كانت توجد حملات من الحي برئاسة المهندس عادل عبد الظاهر، وبعد نصف ساعة يعود الوضع كما هو عليه أما الآن انقطعت الحملات والمشكلة تزايدت بشكل أسوأ.

كشف المهندس محمد سناء الدين محمد وافي مدير مكتب الدعم الفني لنائب محافظ القاهرة أن فكرة تحويل الأدوار الأرضية إلى ورش بدأت في أغسطس 2015 حيث كثرت الشكاوى من سكان صقر قريش المعادي الجديدة بعد تغيير استخدام الدور الأرضى بالكامل لورش السيارات .

وأوضح المهندس محمد سناء أن الفكرة جاءت أن نختار مكان بعيد عن الكتلة السكنية لكي نجعله لمناطق ورش بديلة للنشاط الذي يمارس داخل منطقة صقر قريش لممارسة نشاط السيارات بالكامل بما فيه من معارض بما فيه من إكسسوارات،بما فيه من قطع غيار يعني القصة كلها كانت متكاملة لمجمع أنشطة حرفية له علاقة بالسيارات وأشار إلى أن الحصر الذي جرى في هذا التوقيت كان يقتصر على منطقتين التقسيم الكندي وهذا خاص بعربيات النقل الكبير ومنطقة صقر قريش المتخصصة في  السيارات الملاكي الصغيرة .

وتابع المهندس محمد سناء قائلاً نتيجة ميزانية الدولة لأن هذا النشاط يمول من الميزانية الخاصة بالمحافظة حدث فيه تأخير وقتي بشكل معين وهذا التأخير الذي حدث جعل الورش بعد ان علموا أنه سيتم النقل وهذا الأكثر تداول والمنطقة هناك بدأت تتغير بالكامل لهذه الأنشطة تحت بند أنهم سوف يتم نقلهم بدأت الأدوار السفلى للعماير تبقى ورش تغيير الزيوت وخلافه.

 

وأشار أن المكان الموجود حالياً في آخر طريق الخمسين على تقاطع مع طريق العين السخنة القطامية يعتقد انه لن يستوعب عدد الورش بالكامل ولكن الدولة قبل أن تمنع يجب أن تجد الخيار أو البديل واليوم لا تستطيع الدولة أن تدخل بقوة في هذا النشاط أو في داخل منطقة صقر قريش المعادي الجديدة فالدولة لا تستطيع أن تمارس نفوذها داخل منطقة صقر قريش لأنهم في البداية والنهاية بيقدموا فرص عمل وبيخدموا ناس وهذا بصرف النظر عن السكان هناك خدمة أخرى فالدولة لابد أن توفر بديل قبل أن تمنع وفي كل الأنشطة من الضروري أن نفعل هذا .

وأكد أن الأنشطة في حد ذاتها التي تمارس في صقر قريش أنشطة تحت بند تجاري ولكن فيها مخالفة بيئية ويتم تحرير مخالفة بيئية لها اي محاضر بيئة لكن الأنشطة مصرح بها كأنشطة تجارية يعني المخالفة الوحيدة هي مخالفة بيئية.

وأوضح أنه في الثلاث سنوات الأخيرة لو رأينا معدل تكرار الحوادث في منطقة صقر قريش بسبب الورش نجد أن هذا أمر طبيعي لأن أي نشاط يمارس عنه خطورة فلو مثلا فاتح صيدلية فالصيدلية من الممكن تشتعل فأي نشاط تجاري يمكن ان يعرض العقار والساكنين للخطورة.

وشدد المهندس محمد سناء أن الدولة ميزان تزن ما بين المصلحة العامة ومصلحة السكان الموجودين موضحاً أن هناك مصلحة أخرى للسكان غير منظورة وأنه هناك مشكلة كبيرة مع صقر قريش كصقر قريش فجمعية صقر قريش تم حلها و تدار من الإتحاد التعاوني للإسكان التابع لوزارة الإسكان وبالتالي ليس لها كيان مؤسسي تستطيع الدولة التعامل معه مباشرة فاليوم هناك مزادات تحدث في الأدوار العليا من خلال الجمعية لأنشطة مماثلة فإلى اليوم لا تستطيع الدولة كدولة وقف هذا النشاط فكان بدلاً من أوفر بديلاً مفترض كانت الدولة تمنع من البداية الورش الجديدة التي تفتح .

وأشار أن الورش الجديدة التي تفتح من خلال جمعية صقر قريش بدون ترخيص من الحي "حي البساتين"، والمحافظة مسؤولة عن الحي هل الحي أصدر ترخيصاً لأي نشاط في هذا المكان، موضحاُ أن كل العدادات تم سحبها عدادات الكهرباء يعني تم عمل مخالفة للورش، ومحاضر بيئة ،وتم سحب عداداتها يعني كل الإجراءات القانونية لكن في البداية والنهاية لا تستطيع الدولة السيطرة على النشاط مائة في المائة.

وقال المهندس محمد سناء أن الأسبوع الماضي تم عقد إجتماع مع جهاز شؤون البيئة  يوم الأربعاء الماضي الساعة الثانية ظهراً بخصوص صقر قريش فلابد من تدخل جهاز شؤون البيئة أيضاً في هذا الأمر.

وأكد أن المحافظة تحتاج إلى تدخل كل أجهزة الدولة لحل هذا الموضوع مشيراً أن تحمل محافظة القاهرة بمفردها لحل هذا الموضوع صعب للغاية .

وشدد أن الدولة كمحافظة لا بد من تدخل كل الجهات مثل وزارة الإسكان وجمعيات الإتحاد التعاوني للإسكان ووزارة البيئة ووزارة الصناعة فالورش هذه كيف تعمل وكيف أخذت رخص التشغيل وأيضا نحتاج للأمن الصناعي لتقييم الورش هل تتفق مع الأمن الصناعي أم لا موضحاً لا بد من إستكمال كل هذه الإجراءات قبل أن يتم النقل .

وأوضح أن شركة مكة للمقاولات التي تم تكليفها من المحافظة لبناء الورش في شارع الخمسين طريق العين السخنة ان هذه الشركة مزاد تم مزاد مناقصة عامة ودخلت فيها وأرسى عليها فنحن لا نتكلم في إسم الشركة ممكن تكون شركة أخرى تحديداً لست معنياً بإسم الشركة فالشركة دخلت مناقصة تبع مديرية الإسكان رسي عليها العطا بشكل معين ولكن الذي صنع الرسومات جامعة حلوان للأنشطة التي سيصنع فيها في مدينة الحرفيين في البساتين مكان الهناجر وأساتذة جامعة حلوان هم من عملوا التصميم.

وختم المهندس محمد سناء أن كل الإجراءات نحاول كدولة نأخذها بشأن هذا الموضوع لكن في البداية والنهاية لا بد أن يكون هناك دور مجتمعي في منطقة صقر قريش المعادي الجديدة فمنطقة صقر قريش مقسومة غرب وشرق فصقر قريش تحديداً غرب الأتوستراد أما المنطقة الكندية وتقسيم صقر قريش شرق الأتوستراد العقارات الفارغة والتي بها مشاكل في الأساسات أو في تداعيات المباني نفسها وهناك أشخاص حجزوا شقق سكنية منذ 20 او 25 عام ولم يستطيعوا أن يحصلوا على هذه الشقق نتيجة ان المحافظة متوقفة عن التعاون مع جمعية صقر قريش وهذا يمس الكثير من الناس.

وعن آخر التطورات في موضوع نقل ورش صقر قريش أعرب اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة عن تعاطفه مع سكان صقر قريش بسبب الورش المنتشرة في المنطقة بشكل لافت مؤكداً في الوقت ذاته أنه يولي إهتماماً بالغاً لتلك المشكلة ، وأنه يجري البحث عن مكان ملائم يتسع لتلك الورش بأقل تكلفة .

جاء ذلك عقب لقاء نائب محافظ القاهرة لعدد من سكان صقر قريش في 2 أكتوبر الماضي حيث تم عرض مشكلة منطقة صقر قريش عليه ومعاتبته لعدم زيارتها للإطلاع على معاناة السكان. حيث أوضح اللواء أحمد فؤاد بأنه قام بزيارة سرية لمنطقة صقر قريش وشاهد الوضع على الطبيعة، وأنه متعاطف مع سكان هذه المنطقة، وأنه يولي موضوع الورش أولوية قصوى.

وأضاف أنه زار الموقع الجديد المفترض أن يتم نقل الورش إليه، إلا أنه تبين أن الموقع لا يسمح بأكثر من عربة للورشة، علاوة على رفض أصحاب الورش النقل لضيق المكان، ويجري البحث عن مكان أوسع و أقرب و أقل تكلفة.

فيما وعد نائب المحافظ سكان صقر قريش بعرض الأمر على المحافظ للموافقة على نقل تلك الورش بالبحث عن حل جذري للمشكلة،  وأن السكان صبروا لمدة طويلة وليصبروا مدة أخرى رافضاً في الوقت ذاته تحديد المدة والموقع المقترح لحين عرض الأمرعلى المحافظ أولاً.

 

جدير بالذكر، أنه عندما طلب سكان صقر قريش من نائب المحافظ سرعة نقل الورش، طالب النائب من رئيس حي البساتين اللواء محمود ضياء ، بوقف جميع الخدمات لجميع الورش من وصلات الكهرباء ومياه وغاز، وإن كانت بعدادات يتم غلق العدادات تماما كوسيلة ضغط تمهد الإنتقال من صقر قريش المعادي الجديدة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة