7 طلبات مناقشة عامة على طاولة البرلمان.. والنواب يحيلها إلى هيئة المكتب

الأحد، 11 نوفمبر 2018 09:00 ص
7 طلبات مناقشة عامة على طاولة البرلمان.. والنواب يحيلها إلى هيئة المكتب
الجلسة العامة بمجلس النواب

أحال البرلمان، السبت، عددًا من طلبات المناقشة العامة لهيئة المكتب لتحديد موعد لمناقشتها، وتنوعت الطلبات فى عدد من الموضوعات أبرزها أزمة عجز المعلمين، وصعوبة استخراج بطاقات التموين، وأزمة نقص أسرة العناية المركزة.
 
وجاءت أبرز الطلبات كالتالي: سياسة الحكومة بشأن مساواة القرى والعزب والمدن في التنظيم والترخيص بقانون البناء، وسياسة الحكومة بشأن عجز عدد المعلمين في المدارس على مستوى الجمهورية، كذلك سياسة الحكومة بشأن صعوبة استخراج بدل فاقد لبطاقات التموين.
 
ومن بين الطلبات أيضا، سياسة الحكومة بشأن نقص الحضانات وآسرة العناية المركزة بالمستشفيات، وسياسة الحكومة بشأن تطوير واستغلال مناجم الذهب، وأيضا سياسة الحكومة بشأن تحديد أسعار محددة للخدمة بالمستشفيات الخاصة، كذلك سياسة الحكومة بشأن تصويب منظومة الدعم لمنع إهدار المال العام.
 
من ناحية أخرى، يستعد مجلس النواب من خلال لجانه النوعية المختلفة، عقب انتهاء منتدى شباب العالم الذي أقيم في شرم الشيخ قبل يومين، لمناقشة التوصيات الصادرة عن المنتدى في نسخته الثانية، التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة الختامية للمنتدى.
 
وأكد عدد من النواب أنه فور انعقاد المجلس سيبدأ في التنسيق مع الوزارات المختلفة لبحث بلورة التوصيات ووضع آليات ومعايير لتنفيذها بالتعاون مع الحكومة، حتى تعود بالنفع على المجتمع المصري والوطن العربي وأفريقيا.
 
في البداية، قال النائب إيهاب غطاطي، إن استضافة مصر وتنظيمها منتدى شباب العالم للعام الثاني على التوالى يمثل نقلة كبيرة لصالح الدولة المصرية، مشيرا إلى أن تنظيم المنتدى كان رائعا «وأعتبره فخر كبير لكل المصريين».
 
وأضاف غطاطي، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس: «إننا كأعضاء برلمان  جاهزين من أجل سن ما يلزم من تشريعات لتفعيل كل التوصيات الصادرة من منتدى الشباب وسندرس عن كثب التوصيات، لكي نتقدم بمشروعات قوانين تسهل وتفعل من تطبيقها على أرض الواقع».
 
وشدد عضو النواب، على أهمية الدخول فى أفريقيا والسياسة التي يتبعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن السيسي أعاد مصر للحضن الإفريقي مرة ثانية وحقق نقلة كبيرة في هذا الملف، لأن من مصلحة الدولة المصرية أن تكون مع أفريقيا لتحقيق التنمية، متوقعا زيادة حجم التجارة بين مصر وأفريقيا خلال الفترة المقبلة بشكل كبير.
 
بدوره، أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، أن توصيات المنتدى تهدف إلى تحقيق نهوض حقيقى بالوطن العربي وأفريقيا ولمست موضوعات هامة عديدة، مشيدا في الوقت نفسه بجميع التوصيات الصادرة عن منتدى شباب العالم في نسخته الثانية.
 
وأضاف بدوي، في تصريحات حفية في وقت سابق من يوم الخميس، أنه فور انعقاد مجلس النواب سيبدأ في وضع التوصية الخاصة بتكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن أولويات عمل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، للعمل على إبراز الجانب الإيجابي لاستخدام مواقع التواصل، وبحث الحد من السلبيات المنتشرة من هذه المواقع خاصة وأنها أصبحت مصدر لتصفية الحسابات ونشر الأكاذيب والفتن.
 
من ناحيتها، أكدت النائبة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن كل التوصيات الصادرة من منتدى شباب العالم على درجة عالية من الثقافة وتدل على إيمان الرئيس بالشباب، خاصة وأنهم على درجة كبيرة من الثقافة والوعي وبالتالى التوصيات جاءت عالية المستوى، وتتماشى مع المستوى الإقليمى والافريقى والعالمي، وهذا دلالة من الرئيس على ما وصل إليه الشباب من ريادة وثقافة والاعتماد عليهم بشكل كبير.
 
وأضافت عضو «تعليم النواب»، أن التوصية الخاصة بدمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية، ستبدأ اللجنة ببحث تحويلها لآليات حتى يمكن تنفيذها للاستفادة منها لأنها فى غاية الأهمية، متاعبة: «فيما يخص المدارس والجوانب التعليمية، يجب أن يكون توعية على أن أى مناهج لابد وأن تكون من مصادر صحيحة خاصة ولدينا الآن بنك المعرفة بشأن المعلومات الدراسية، ولكن فى نفس الوقت لابد من دراسة وضع آلية تمكنا من مساعدة الطلاب في الوصول إلى المعلومات التثقيفية بصورة صحيحة ومن مصادر معلومة».
 
وتابعت: التوصية الصادرة عن منتدى شباب العالم والخاصة بإنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان «جائزة زويل تايلر»، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والجنوب إفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل في الطب، في غاية الأهمية.
 
وأكدت عضو تعليم النواب، أن اللجنة تبدأ في فتح حوار مع وزارة التربية والتعليم لوضع المعايير والاهتمام بهذه الجزئية لأنها دليل هام على التنويه على أهمية البحث العلمي وتدعو للاهتمام به، بالإضافة إلى أن الجائزة على مستوى أفريقي وعربي، وبالتالي لابد من الاهتمام بها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق