243 مليون يورو وغرامة تأخير 2% سنويًا.. التفاصيل الكاملة لقرض مترو الأنفاق الكوري

الأحد، 11 نوفمبر 2018 04:00 ص
243 مليون يورو وغرامة تأخير 2% سنويًا.. التفاصيل الكاملة لقرض مترو الأنفاق الكوري
مترو الأنفاق
مصطفى النجار

 
ينشر موقع «صوت الأمة»، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنتى الشـئون الاقتصــادية والعلاقات الخارجية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 470 لسنة 2018، بالموافقة على ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد (32) قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة (مجموعة ج 5) والمُوقعة في القاهرة بتاريخ 26/8/2018.
 
 
أحال المجلس بجلسته المعقودة في 22 من أكتوبر الماضى، إلى لجنة مشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبى لجنتى الشـئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 470 لسنة 2018، بالموافقة على ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد (32) قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة (مجموعة ج 5) والموقعة في القاهرة بتاريخ 26/8/2018، لبحثه وإعداد تقرير عنه يعرض على المجلس ليقرر فى شأنه مايراه.
 
 
وعقدت اللجنة المشتركة اجتماعاً في 23 من أكتوبر الماضي، لمناقشة موضوع القرار المعروض، حضره ممثلاً عن الحكومة : طارق أبو الوفا، رئيس قطاع التخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، حمد سيد منصور، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية بالهيئة القومية للأنفاق، منى حسن، وكيل أول وزارة بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، نفرت زكريا، باحث اقتصادى أول بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، محمود سعيد عقل، باحث قانونى بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى.
 
download
 
ناقشت اللجنة المشتركة خلال اجتماعها موضوع القرار المشار إليه والمذكرة الإيضاحية المرفقة به، وراجعت بنود الترتيبات، بعد أن استعادت نظر الدستور واللائحة الداخلية للمجلس، واطلعت على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية () بشأن طريقة إقرار الاتفاق المعروض، والذى انتهى إلى أن طريقة إقرار الاتفاقية جاءت طبقا للفقرة الأولى من المادة (151) من الدستور والتى تنص على أن " يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور"، والمادة 197 من اللائحة الداخلية للمجلس.
وفى ضوء ما دار من مناقشات، ومن خلال الإيضاحات التى أدلى بها مندوبو الحكومة، وما اطلعت عليه اللجنة المشتركة من بيانات، فإن اللجنة تعرض تقريرها على النحو التالي:
 
ويعتبر مشروع مترو أنفاق القاهرة أحد أهم المشروعات القومية التي أنشئت في مصر القرن الماضى، كما أنه يعد أول خط مترو يتم تسييره في الوطن العربى والقارة الأفريقية، وقد حقق هذا المشروع العملاق نجاحاً مبهراً فى استيعاب الازدحام الخانق فى وسط القاهرة والذى أوشك على إحداث شلل مرورى تام فى بعض مناطق القاهرة الكبرى، حيث إنه وفر خدمة نقل سريعة وآمنة ومميزة نالت تقدير كافة مستخدميها، ونتيجة لما تم تحقيقه من إنجازات في هذا الشأن فقد قامت الدولة متمثلة في الحكومات المتلاحقة بإنشاء الخط الثانى الذى تعامل مع نفس المشكلة فى مناطق أخرى مزدحمة جدا وتمثل مشاكل مرورية كبيرة.
وفى ضوء ما حققه تشغيل هذين الخطين من نجاح فقد اتجهت الدولة إلى مد خطوط المترو إلى العديد من المناطق للتعامل مع مثل تلك المشاكل وتحسين خدمات النقل الجماعى على مستوى القاهرة الكبرى، حيث خلصت دراسات النقل التي تمت لإقليم القاهرة الكبري إلى تحديد مسار الخط الثالث لمترو الانفاق من إمبابة والمهندسين غرب النيل مارا أسفل النيل لينتهي عند مطار القاهرة الدولي بطول إجمالي 34.2 كــم.
 
 
ونظرا للنمو العمرانى والاقتصادى الكبير الذى شهدته مناطق شرق القاهرة والمتمثل بداية فى ازدهار عدة مدن جديدة كالعاشر من رمضان والشروق والعبور والقاهرة الجديدة وغيرها وصولا إلى العاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد أحد أهم المشروعات القومية التي تهدف إلى تأسيس مدينة إدارية اقتصادية جديدة لدعم وتنمية الاقتصاد المصري، وتضم مركزا إداريا رئيسياً لأهم المصالح الحكومية في الدولة بالإضافة إلى تمركز لكبرى الكيانات الاقتصادية، هذا بخلاف عدة مناطق عمرانية على مساحة تقدر بنحو 460 كيلومترا مربعا. هذا النمو الملحوظ فى تلك المنطقة صاحبه إنشاء شبكة متكاملة للنقل تمثلت فى تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة ومنها الدائري الأوسطي والقطار المكهرب والذى يبدأ من مدينة السلام (موقف العاشر) إلى العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بمدن العبور والمستقبل والشروق وهيلوبولس وبدر والروبيكى والعاشر من رمضان، كما سارعت الحكومة إلى تطوير دراسـات الخــط الثالث لمترو الأنفاق ليمتد غــربا حتى منطقة الكيت كات ثم يتفرع منها إلى مناطق إمبابـة وكذلك ليمتد شــرقاً للطـــريق الدائـري عند تقاطعه مـــع طـــريق الإسماعيلية (مـــــوقف العاشـر مــــن رمضـان) وبذلك يكون الخط الثالث للمترو مع القطار المكهرب قد كونا معا شبكة نقل سككى متطورة جدا بعرض القاهرة الكبرى من أقصى الغرب فى مناطق عمرانية مزدحمة (امبابة والكيت كات والمهندسين) إلى أقصى الشرق فى المناطق العمرانية الجديدة (القاهرة الجديدة والشروق والعبور وبدر وغيرها) هذا بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة بما تحتويه من تجمعات اقتصادية وعمرانية وصناعية مع ربطهم بمناطق وسط المدينة.

وفيما يلي ما تضمنه الاتفاق بين مصر وكوريا:

أولاً ـ الملامح الأساسية للاتفاق
 
- أطراف الاتفاق: 
 
الطرف الأول (المقترض): حكومة جمهورية مصر العربية ويمثلها الدكتورة/ سحر نصر، بصفتها وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى (لصالح الهيئة القومية للأنفاق).
 
الطرف الثاني (المقرض): حكومة جمهورية كوريا (صندوق التعاون الاقتصادى للتنمية). 
 
- الجهة المقترضة:
 
وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، وتكون وزارة المالية هي الضامن لهذا القرض.
 
- قيمة القرض: 
بموجب هذه الترتيبات يتيح صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لصالح الهيئة القومية للأنفاق قرضاً لن تتجاوز قيمته ما يعادل 243 مليون يورو.
 
- استخدامات القرض:    
يستخدم هذا القرض في توريد عدد (32) قطارا لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) للمرحلتين الثالثة والرابعة (مجموعة ج 5).
 
- اتفاقية القرض:
اتفاق سيبرم بين الهيئة القومية للأنفاق وبنك التصدير والاستيراد الكوري وهو الهيئة الحكومية لصندوق التعاون الاقتصادي للتنمية، وسوف يتضمن هذا الاتفاق الأحكام والشروط الخاصة بالقرض وإجراءات استخدامه هذا بالإضافة إلى الشروط الواردة في هذه الترتيبات.
 
- الأحكام المالية للقرض:
 
- سعر الفائدة:
 واحد من عشرة في المائة (0,1 %) سنوياً.
 
- المصاريف الإدارية: 
يحصل البنك من كل مبلغ سحب مصاريف إدارية تقدر بواحد من عشرة في المائة (0,1 %)
تخضع جميع الرسوم البنكية والمصروفات الخاصة بالخدمات التي تقدمها البنوك فيما يتعلق بالمسحوبات من مبالغ القرض، وسداد الأصل أو دفع الفائدة التي يتم سدادها للبنك وفقاً لاتفاقية القرض للترتيبات البنكية التي سيتم إبرامها بين البنوك المختصة التي يحددها كل من المقترض والبنك. 
 
- فترة السداد:
ثلاثة وخمسون سنة (53 سنة) متضمنة فترة سماح عشرين سنة (20 سنة).
 
- شروط السحب:
تكون فترة السحب (202 شهر) من تاريخ دخول الاتفاقية حيز النفاذ أو أي فترة أخرى يتفق عليها الطرفين.
يتم سحب مبالغ القرض بواسطة البنك إلى المقترض، أو من الموردين نيابة عن المقترض، وذلك وفقاً لتقدم المشروع.
يتم سحب مبلغ القرض خلال فترة السحب المحددة في اتفاقية القرض، وذلك طبقاً لإجراءات السحب المنصوص عليها في الاتفاقية.
 
- حالة التأخر في السداد
غرامة تأخير (2 %) سنوياً على المبالغ غير المسددة، هذا بالإضافة إلى سعر الفائدة المقرر(0,1 %) وذلك في حالة عدم تمكن المقترض من سداد كل أو أى جزء من أصل القرض أو أية مبالغ أخرى ينص عليها الاتفاق.
 
- شراء السلع وخدمات المشروع  
يتم شراء السلع والخدمات التي يتم تمويلها بواسطة العملة الأجنبية من جمهورية كوريا، كما يتم شراء السلع والخدمات التي يتم تمويلها بواسطة العملة المحلية من جمهورية مصر العربية.
 
يجوز بعد موافقة البنك المسبقة أن يتم شراء جزء من السلع والخدمات، من دول أخرى غير دولة المنشأ.
 
- حيز النفاذ:
تدخل هذه الترتيبات حيز النفاذ من تاريخ استلام حكومة جمهورية كوريا للإخطار الكتابى من حكومة جمهورية مصر العربية الذى يفيد بإتمام الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول هذه الترتيبات حيز النفاذ.
 
تظل هذه الترتيبات سارية حتى يؤدى المقترض كافة التزاماته طبقاً لاتفاقية القرض.
 
- تعديل الترتيبات أو إناؤها:
يجوز تعديل هذه الترتيبات بالاتفاق المتبادل كتابة بين الطرفين ويدخل هذا التعديل حيز النفاذ بعد اتخاذ ذات الإجراءات اللازمة لنفاذ هذه الترتيبات، ولا يؤثر هذا التعديل على سريان القرض السابق على هذا التعديل. 
 
يمكن لأى من الطرفين إنهاء هذه الترتيبات في أي وقت عن طريق الإخطار من خلال القنوات الدبلوماسية، ويعد هذا الإنهاء نافذًا بعد مضى ستة أشهر من تاريخ إخطار الطرف الآخر بالإنهاء، وتستكمل الالتزامات القائمة وقت هذا الإنهاء وفقا لبنود هذه الترتيبات.
 
- تسوية المنازعات:
يتم تسوية أي خلاف ينشأ فيما يتعلق بتفسير أو تنفيذ هذه الترتيبات ودياً وذلك من خلال المفاوضات بين الطرفين.
 
- اللغة المعتمدة:
تم التوقيع على أصول الاتفاق المبسط باللغتين الانجليزية والعربية ولكل منهما ذات الحجية.
فى حالة الاختلاف فى تفسير، يعتد بالنص الإنجليزى.
 
images
 
ثانيا ـ أهم الإيضاحات التي أبداها مندوبو الحكومة: 
 
فى ضوء ما دار من مناقشات لدراسة أسباب وتداعيات توقيع هذه الترتيبات، وبحث بنودها والهدف منها، وبعد أن استمعت اللجنة إلى الإيضاحات التى أدلى بها السادة مندوبو الحكومة، فقد استخلصت اللجنة بعض المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع القرار تمثلت فيما يلى:
 
تم توقيع هذه الترتيبات لتوفير التمويل اللازم لاستكمال مراحل تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق وقد استهدف هذا التمويل المرحلة الرابعة من هذا الخط التى يجرى حاليا الإعداد لافتتاحها، وقد خصص مبلغ هذا القرض لتوفير القطارات اللازمة للتشغيل.
 
يبلغ طول الخط الثالث لمترو الأنفاق نحو 48 كم ويشمل 39 محطة منها 26 محطة أنفاق و5 محطات سطحية و8 محطات علوية.
 
يمتد الخط من إمبابة مرورا بالمهندسين مارا أسفل نهر النيل إلى الزمالك ثم العتبة ثم العباسية ثم استاد القاهرة ثم مصر الجديدة ثم ألف مسكن ثم نادى الشمس ثم عدلى منصور (موقف العاشر) وصولا إلى مطار القاهرة. 
 
عبارة المرحلتين الثالثة والرابعة الواردة في الترتيبات، تشير إلى أحد مراحل تنفيذ الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي يتم تنفيذها على أربع مراحل متتالية، كل مرحلة منها تغطى خط سير محدداً، وذلك على النحو التالى: -
 
المرحلة الأولى: بطول 4.4 كم وتشتمل على (5) محطات نفقية (العتبة- باب الشعرية- الجيش- عبده باشا- العباسية)، وقد تم الانتهاء منها وافتتاحها للجمهور في 21/2/2012.
 
المرحلة الثانية: بطول 7.7 كم وتشتمل على (4) محطات نفقية (أرض المعارض- الإستاد- كلية البنات- الأهرام) هذا بالإضافة إلى الجزء النفقى بين محطتى الأهرام وهارون والمنشأ الخرسانى فقط لمحطة هارون، وقد تم الانتهاء منها وافتتاحها للجمهور في 7/5/2014.
 
المرحلة الثالثة بطول 17.7 كم وتشتمل على (15) محطة وسيتم تنفيذهم على ثلاثة أجزاء كالآتى:
 
الجزء الأول من المرحلة الثالثة (3 A): بطول 4 كم ويمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على (4) محطات نفقية (ناصر- ماسبيرو- الزمالك- الكيت كات).
 
الجزء الثانى من المرحلة الثالثة (3 B): بطول 6.6 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج وتشمل على 6 محطات (محطة نفقية ومحطة سطحية و 4 محطات علوية) وهى السودان- إمبابة- البوهى- القومية العربية- الطريق الدائرى- المحطة التبادلية عند محور روض الفرج.
الجزء الثالث من المرحلة الثالثة (3 C): بطول 7.1 كم ويمتد من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة وتشمل 5 محطات (3 نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية) وهي التوفيقية- وادى النيل- جامعة الدول- بولاق الدكرور- جامعة القاهرة.
 
المرحلة الرابعة: بطول 18.2 كم حيث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق إلى ميدان هليوبوليس ثم يتجه أسفل شارع اللواء محمد عادل وصولاً إلى ميدان الألف مسكن ثم أسفل شارع جسر السويس حتى محطة نادى الشمس ثم يرتفع على جسر علوى حتى محطة النزهة فوق شارع جسر السويس ليصل إلى كوبرى الهايكستب ثم يمتد شرقاُ بعدها مسافة إضافية حوالى 2.5 كم ليصل إلى ما قبل إلتقاء الطريق الدائرى مع طريق الإسماعيلية الصحراوى (موقف العاشر) حيث المحطة التبادلية (عدلى منصور) وورشة العمرة الجسيمة إضافة إلى إنشاء تفريعة تبدأ من بعد محطة هليوبوليس ليمر المسار بشارع الحجاز مروراً بالكلية الحربية ثم مساكن شيراتون حتى يصل إلى مطار القاهرة وتشمل المرحلة على عدد (15) محطة للركاب وهى "هارون- هليوبوليس- ألف مسكن- نادى الشمس- النزهة- هشام بركات- قباء- عمر بن الخطاب- الهايكتسب- عدلى منصور- الحجاز- الحجاز2- الكلية الحربية- مساكن شيراتون- مطار القاهرة" وسيتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء:
 
الجزء الأول من المرحلة الرابعة (4 A): تمتد بطول 5.15 كم من هارون حتى النزهة وتشتمل على (4) محطات نفقية ومحطة علوية وهى "هارون- هليوبوليس- ألف مسكن- نادى الشمس- النزهة". 
 
الجزء الثانى من المرحلة الرابعة (4 B): تمتد بطول 6.37 كم وتمتد من محطة هشام بركات حتى تصل إلى المحطة التبادلية عدلى منصور (موقف العاشر) وتشتمل على (5) محطات علوية وهى "هشام بركات- قباء- عمر بن الخطاب- الهايكستب- المحطة التبادلية عدلى منصور عند موقف العاشر".
 
الجزء الثالث من المرحلة الرابعة (4 C): تمتد بطول 6.68 كم وتمتد من محطة هليوبوليس حتى مطار القاهرة وتشتمل على (5) محطات نفقية الحجاز- الحجاز 2- الكلية الحربية- مساكن شيراتون- مطار القاهرة".
 
عبارة مجموعة (5) الواردة في الاتفاقية، تشير إلى أحد مجموعات العمل المتخصصة فى أحد أجزاء منظومة مترو الأنفاق، حيث أنه تم تقسيم العمل فى المترو إلى ست مجموعات تختص كل مجموعة بتنفيذ أعمال متخصصة، وذلك على النحو التالى : - 
 
المجموعة (ج1): مختصة بتنفيذ الأعمال المدنية (الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي).
المجموعة (ج2): مختصة بتنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات. 
المجموعة (ج3): مختصة بتنفيذ أعمال الإمداد بالطاقة والأجهزة الإلكتروميكانيك.
المجموعة (ج4): مختصة بتنفيذ أعمال السكة بالإضافة إلى تنفيذ قضيب سكة ثالث مخصص لتغذية عربات المترو بالكهرباء.
المجموعة (ج5): مختصة بتنفيذ أعمال توريد الوحدات المتحركة. 
المجموعة (ج6): مختصة بتنفيذ أعمال توريد ماكينات التذاكر وبوابات الدخول.
 
تم التوجه نحو نهو أعمال المرحلة الرابعة من الخط الثالث قبل المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة البدء في تنفيذ المرحلة الرابعة للوصول بالخدمة إلى منطقة موقف العاشر بالهايكستب (محطة عدلى منصور) ليتم الربط مع مسار  القطار الكهربائى الذى سيبدأ من منطقة السلام (موقف العاشر) إلى العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بمدن السلام- العبور- المستقبل- الشروق- هليوبوليس- بدر- الروبيكى- العاشر من رمضان ثم ينتهى بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك من أجل سرعة توفير وسيلة نقل حضارية مكيفة ومريحة للعاملين بالوزارات التي سيتم نقلها إلى مبنى المجمع الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
المكونات المحلية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع يتم توفيرها فى توقيتاتها المحددة وفق مراحل تنفيذ هذا المشروع المدرج فى الخطة الاستثمارية للدولة.
أسفرت عملية الطرح والترسية التى تمت لتوريد عدد 64 قطارًا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث للمترو عن قبول العرض المقدم من الشركة الكورية (هيونداى روتيم) لتوريد 32 قطارًا والذى تضمن مصدر التمويل المتمثل فى اتفاقية القرض الوارد ذكرها فى هذه الترتيبات والتى ستبرم بين الهيئة القومية للأنفاق وبنك التصدير والاستيراد الكوري، والتى سوف تتضمن الشروط الواردة في هذه الترتيبات، وكذلك قبول العرض المقدم من الشركة الفرنسية (ألستوم) لتوريد 32 قطارًا آخر مع توفير مصدر تمويل بنفس شروط هذا الاتفاق. 
 
وترى اللجنة أنه بعد أن تدارست اللجنة موضوع قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 470 لسنة 2018، فقد تبين لها ما يلى: أن الاتفاق المعروض يتسق مع أهمية الإسراع فى تشغيل المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق لتكون بمثابة خطوة عريضة نحو تحسين خدمات النقل الجماعى داخل القاهرة الكبرى التى لا تخدم سكان القاهرة فقط بل تمتد لكافة المواطنين الذين يقضون خدماتهم اليومية من القاهرة وضواحيها هذا بالإضافة إلى ماتحققه هذه المرحلة من ربط مباشر بين المدن الجديدة المتعددة والمناطق الصناعية المنتشرة فى منطقة شرق القاهرة وبين مناطق غرب القاهرة ووسط المدينة بما يوفر خدمة مميزة لنحو 1.5 مليون راكب يوميا فى كافة المناطق الممتدة من شرق القاهرة إلى غربها، وأن الشروط المالية الواردة فى هذه الترتيبات والتى على أساسها سيتم إبرام اتفاقية القرض تعتبر شروطا ميسرة لا تمثل عبء على موازنة الدولة حيث أن عنصر المنح فى هذه الترتيبات يصل نسبته إلى 95.47 % متمثلة فى المميزات والتيسيرات الممنوحة في هذا القرض مقارنة بالبنوك التجارية فيما يتعلق بسعر الفائدة وعدد سنوات السداد (33) سنة وفترة السماح قبل البدء فى السداد (20) سنة وفترة السحب والمصاريف الإدارية وغيرها من المميزات.
 
 
وفي ضوء ما تقدم فقد انتهى رأي اللجنة إلى الموافقة على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 470 لسنة 2018، بالموافقة على ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد (32) قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة (مجموعة ج 5) والموقعة في القاهرة بتاريخ 26/8/2018.
 
واللجنة المشتركة إذ ترفع تقريرها إلى المجلس الموقر، ترجو الموافقة على ما رأت وعلى القرار التالي: "ووفق على ترتيبات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية كوريا بشأن قرض من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية لتوريد (32) قطار لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) المرحلتين الثالثة والرابعة (مجموعة ج 5) والموقعة في القاهرة بتاريخ 26/8/2018، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق