الحروب ليست انتخابات!

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 12:53 م
الحروب ليست انتخابات!
سمير رشاد اليوسفي يكتب:

ها نحن نشاهد ملحمة تحرير (الحُديدة) التي تُسطّرها ألوية حُرّاس الجمهورية، جنبًا إلى جنب مع قوات العمالقة، وجنود المقاومة التهامية.. بعد أن داس قادتُها الأشاوس بأقدامهم الطاهرة على كل التهديدات التي أطلقتها دولٌ، ومُنظمّات، وأجهزةُ مخابرات، بفرض عقوبات عليهم. وقرّروا بدعم من التحالُف خوض المعركة الأهم، التي ستكون المسمار الأخير في نعش الإماميّين الجُدد.  
 
ومن تباشير هذا النصر، تسلّل قيادات من صنعاء، بينهُم وزراء ونوّابهم، وبرلمانيون وعسكريون.. نفذوا بجلودهم، مُخاطرين بحياتهم، بعد أن تيقّنوا أنّ الحوثيين ليسوا أكثر من مخالب طائفية لإيران، تستهدفُ تقويض الأمن القومي لليمن ودول الخليج.. ومن المستحيل أن ينصاعوا للسلام، وتصريحاتهم عن القبول بالحوار ثرثرة للمُماطلة وتضييع الوقت.. لأنّهم لن يقبلوا بنتائجه. 
 
الجديد أنّ بعض المُنشَقين أكّدوا تورُّط النظام القطري في دعم الحوثيين.. وهي معلومة لم تكن سرًّا.. والدعم له قرابة 14 عامًاً عبر حزب الله.. ومؤخّرًا موَّلت إنشاء فضائيتين لناشطين حوثيّين، إحداهما تحاول التقريب بين الحوثيين والإصلاح، ومن المعلوم أنّ (يحيى) شقيق عبد الملك الحوثي عاد مع أسرته من منفاه في ألمانيا بعد نكبة 21 سبتمبر، وكان يعيش في كنف السفارة القطرية هناك.. لكن الحقد أعمى، والمُتعصِّبون يحتاج النهار عندهم إلى دليل.. حتى لو أحرقهم سطوع الشمس. 
 
للأسف، كمنت الأحقاد داخل ثورة فبراير في اليمن، وعملت على غسل جرائم الحوثيين؛ فكانوا يهتفون بسقوط النظام مع قادة المعارضة الذين عميت بصائر أغلبهم عن رؤية مشروعهم الكهنوتي المعادي للنظام الجمهوري، والتابع لإيران.. وإذا أخذنا بقاعدة "فتّش عن المستفيد"، التي يعتمدُها المُحقِّقون في الجرائم الجنائية، فلا أستبعد توّرط الحوثيين - أو من جلبهُم من صعدة وأنفق عليهم ثلاثمائة مليون ريال - في قنص ضحايا جُمعة الكرامة؛ لإفساد اتفاق الرئيس السابق مع قيادة الإصلاح، والمشترك الذي كان مُقرّرًا إبرامهُ عصر ذلك اليوم، لا سيما أنّ الجناة أفلتوا من العقاب، وسمعتها من الزعيم علي عبد الله صالح قبيل استشهاده بستة أشهر، بعدما عاتبني بشدة على استقالتي بسبب جمعة الكرامة، إذ قال: لو كنتُ وراءها لما تم تنفيذها في وضح النهار وأمام عدسات (الجزيرة)!، لكن طوفان الشارع حينها عصف بعقولنا جميعًا.
 
وأحسب أنّ اتهامات النظام القطري لدولة الإمارات باغتيال قيادات إصلاحية في عدن، دون أدلة واضحة، يُعيد نفس المُخطّط، ومن المنطق افتراض طرف آخر له مصلحة بتأجيج الصراع، ولا ننسى أنّ أيران لا تزال تحتفظ بفصيل حراكي يقوده (فادي باعوم) من داخل الضاحية في بيروت، وتستضيفه الجزيرة بشكل مُكثّف، وسبق أن أشار له (اللواء عيدروس الزبيدي) في حواره مع فضائية أبو ظبي، وأنا هنا أفترض ولا أجزم، لأنّ الإصلاح لو كان مُتيقّنًا من قتل الإمارات لأعضائه، كان ينبغي عليه اتخاذ موقف حاسم وصارم، وأضعف الإيمان أن يسحب تأييده للتحالف. 
 
المؤكد أنّ الحوثيين صنيعة إيرانية بدعم قطري.. خرجوا صارخين بشعاراتهم من ساحات التغيير، وتوّج الرئيس هادي الصفقة معهم بإيعاز خارجي قبل أربع سنوات، مُعلنًا قتلاهم في الحروب السّت شُهداء. ما جعل الجيش الجمهوري يُحجم عن حربهم.
 
وأنا أكتب هذا المقال، أرسل لي زميلٌ تغريدةً مُطوّلة لرئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح، جاء فيها أنّ "الخلاف الخليجي لا يُبرِّر الدور القطري الداعم للحوثيين"، وعلَّق الزميل عليها بأنّ هذا الموقف جاء مُتأخّرًا، فقد صار الدعم القطري معروفًا ومكشوفًا، حتى لعجائز الريف، كما أنّه لم يصدر رسميًّا من أمانته العامة أو هيئته العليا، ما يُعني أنّه أشبه ببالون اختبار، بعدما استشعر الإصلاح الخطر الذي يتهدّده بعد إقالة رئيس هيئة الأركان (طاهر العقيلي)، التي سبقها اتهامه من قائد اللواء 35 (العميد عدنان الحمادي) بتعطيل جبهات "تعز"، وفصل ألوية تابعة له لأغراض حزبية.. ولو عُزل أيضًا قائد محور تعز المُقرّب من الفريق علي محسن، سيُصبِح الإصلاح  بدون سند حقيقي، لأنّ نائب الرئيس لن يُجازف ويُخالف السعودية، وما سبق رؤية لصاحب التعليق تحتمل الصواب والخطأ. 
 
أمّا أنا، فأرى أنّ الإصلاح بحاجة لإعلان موقفه من التآمر القطري، ببيان رسميٍّ واضح، يصدر من قيادته العُليا.. لأنّ الواقع يؤكد أنّ هذه "الدويلة" صارت أشبه بحلقة وصل بين تركيا وإيران، كما أنّها تعبث بوضوح في "تعز"، ولها نشاطات تحت غطاءٍ خيري، وآخرَ سياسي، بذريعة مواجهة الإمارات.. وكلها تُدار من اسطنبول.
 
أتمنى أن تكون المعلومات التي كتبها مدير مكتب قناة العربية في اليمن على صفحته غير صحيحة، وهو صحافي وسياسي بارز من أبناء "تعز"، قال إنّ تعز "تحوّلت إلى مُقاطعة خارج دائرة المواجهة مع الميليشيات الحوثيّة، يجري تحضيرُها لميليشيات بديلة عن ميليشيات صعدة، بدعمٍ من قطر.. والعنوان: (الإصلاح).. ويُفترض أن يُكذّبها الإصلاح بالفعل والإنجاز على أرض المعركة.. والإسهام في عملية التحرير مبتدئًا بنزع أحقاد وأغلال الماضي من صدور أعضائه ضد قيادات وأعضاء المؤتمر الشعبي العام، الذين صاروا جزءًا لا يتجزّأ من معارك تحرير اليمن من الحوثيين.. فالمعارك الحربية تحتاج للتوحّد والائتلاف، عكس المعارك الحزبية والانتخابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق