الخير قادم على المنطقة.. هكذا توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع نمو اقتصاد الخليج

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 10:00 ص
الخير قادم على المنطقة.. هكذا توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع نمو اقتصاد الخليج
صندوق النقد الدولى

«دول منطقة الشرق الأوسط ستتغير للأفضل خلال السنوات الخمس المقبلة».. بهذه الكلمات عبر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض» عن تفاؤله الكبير في الخطط الطموحة للمنطقة والخليج، الأمر الذي أكد عليه صندوق النقد الدولي اليوم في تقرير له، قائلًا: «اقتصاد منطقة الخليج بشكل عام سيعاود النمو في 2018 بعدما انكمش في بعض دولها».
 
لكن صندوق النقد الدولي أكد أن الاقتصاد الخليجي يبقى عرضة للتأثر بتقلّبات أسعار النفط، حيث من الممكن أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط  بعد الانخفاض الكبير الذي شهدته حتى عام 2016، إلى تحقيق الاقتصاد الخليجي نمو بنسبة 2,4% هذا العام و3 % في 2019، بعدما كان انكمش بـ0,4 % في 2017.
 
وكان الأمير محمد بن سلمان توقع أن تتغير التطورات الاقتصادية الحاصلة في المنطقة إلى جعل منطقة الشرق الأوسط بمثابة "أوروبا جديدة"، قائلًا: «السعودية ومصر والبحرين والأردن والإمارات ولبنان وعمان والكويت سيكون اقتصادهم أفضل بعد 5 سنوات بسبب تنفيذ الخطط الطموحة المعلنة في كل منها.
 
وتنتج دول الخليج، السعودية ودولة الامارات والبحرين وسلطنة عمان والكويت وقطر، 17 مليون برميل من النفط يوميا وتعتمد موازناتها بشدة على إيرادات الخام، ولكن مع استمرار تقلبات أسعار النفط في السوق العالمية، حذر صندوق النقد من أن «آفاق النمو للدول المصدّرة للنفط تتأثّر بالشكوك الكبيرة حيال مسار أسعار النفط فى المستقبل».
 
ورغم خسارة أسعار النفط نحو 20% من قيمتها خلال الشهر الماضى بعد فترة من ارتفاعها، بسبب الفائض فى العرض والمؤشرات ، إلا أن من الممكن أن ترتفع الأسعار مجددًا لاسيما في ظل العقوبات التى فرضت الولايات المتحدة على إيران.
 
وعن الدول النفطية خارج الخليج وتأثيرها على أسعار النفط، قال صندوق النقد إن النمو فى الدول النفطية فى المنطقة خارج الخليج، وهى إيران والعراق والجزائر وليبيا، يتوقع ان يبلغ 0,3% فى 2018، بعدما وصل إلى 3% فى العام السابق، وذكر أن هذا الأمر يعود بشكل كبير إلى إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران التى ستؤدى على الأرجح إلى تقليص إنتاج إيران وصادراتها خلال العامين المقبلين".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة