«رجعوا البطاطس لأصحابها».. هذه توصية البرلمان للحكومة بعد حملات ضبط مخزون الثلاجات

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 05:00 م
«رجعوا البطاطس لأصحابها».. هذه توصية البرلمان للحكومة بعد حملات ضبط مخزون الثلاجات
بطاطس - أرشيفية
مصطفى النجار

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى، بالإفراج عن كميات البطاطس التي تحفظت عليها وزارة التموين، حتى يتمكن المزارعين من استخدامها في زراعة محصول البطاطس العام المقبل، وطالب "الشعينى" بإعمال القانون، مؤكدًا في الوقت نفسه أن بعض القرارات تم اتخاذها بتسرع أو بدون تدقيق من جانب الحكومة، على حد وصف.
 

اقرأ أيضا: برلماني يطالب وزير الزراعة بالاعتذار الرسمي عن "احتكار البطاطس": «مصر لا تبنى بالعنتريات»

 

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بحضور الدكتور عز الدين ابو ستيت، وزير الزراعة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة حول أزمة ارتفاع أسعار البطاطس، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الازمة. 

 

 
كما أوصت اللجنة، بضرورة التنسيق بين وزارة التموين والمحافظين، في اى إجراءات تتخذها، تجاه المزارعين، وان يكون ذلك وفقا لتحريات حقيقية، فضلا عن ضرورة وضع خطة حكومية واضحة للزراعات والمساحات المتوقعة من كل محصول، منعا لحدوث أزمات مفاجئة. 
 
 
ومن جانبه، أكد وزير الزراعة، على ضرورة البحث عن حلول بديلة للإرشاد الزراعى، موضحا أن الأمر لا يتعلق بتعيينات جديدة، بل الاستفادة من الطاقات اليشرية داخل الوزرات، وخاصة الزراعة، مشيرا إلى وجود نحو 10 آلاف كادر بحثى بمراكز البحوث الزراعية، ولا بد أن يكون لها دور أكبر في الزراعة.
 
كان اللواء هشام الحصري وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، قد هاجم وزارة التموين مؤكدًا أنها اتخذت إجراءات عشوائية للتحفظ علي ثلاجات البطاطس في المحافظات، وأنها صادرت بطاطس بثلاجات مرخصة وورقها سليم، وأن الحديث عن مصادرة البطاطس في الثلاجات العشوائية أو غير المخالفة فهو أمر غير صحيح ولدي حالات.
 
من جانبه، أنكر ممثل وزارة التموين، إجراء محاضر عشوائية، وهو ما دفع أحد المزارعين الحاضرين لاجتماع اللجنة لانتقاد وزارة التموين بسبب مصادرة البطاطس.
 
وتساءل رائف تمراز، موجهًا حديثه لأسامة محمود مخيمر وكيل وزارة التموين: هل القانون ينص علي مصادرة محتويات الثلاجة غير المرخصة أم تحرر محضر فقط؟، فقال ممثل الوزارة: "لا أقول سوي بجمع معلومات عن واقعة وتوصيفها وإرسالها للقضاء ومن ثم تقوم النيابة العامة بالتحفظ علي البطاطس داخل الثلاجات وليس وزارة التموين".
 
وردًا علي سؤال لأحد النواب تلاه رئيس لجنة الزراعة، حول كميات البطاطس التى صادرتها وزارة التموين والمبالغ التي فعلتها للفلاحين أو أصحاب الثلاجات وبكم قامت بيعها للجماهير في الأسواق، وما هي كمية البطاطس التي صودرت في كل محافظة علي حدة، من جانبه قال: "معنديش البيانات هي مع معالي وزير التموين".
 
 
أكد أسامة محمود، علي أن الوزارة متهمة بتحفظها علي جميع ثلاجات تجار البطاطس، وهذا أمر غير صحيح، مشيراً إلي أن التلاجات المتحفظ عليها هي غير المرخصة فقط.
 
وقال محمود، إن مفتشي التموين عندما يقوموا بالدخول إلي مقر الثلاجات فإنها تطلب المستندات التي تثبت حيازة السلع المتواجدة بها، وحال وجودها لا تتخذ أي إجراء، أما إذا ثبت إنها غير مرخصة يتم التحفظ علي هذه الثلاجات، متابعا: "ما بني علي باطل فهو باطل.. هؤلاء  بيجمعوا المحاصيل عشان يضربوا في السّوق".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق