بالأدلة والبراهين.. منصات داعش الإعلامية تكشف أزمات التنظيم الميدانية

السبت، 17 نوفمبر 2018 05:00 م
بالأدلة والبراهين.. منصات داعش الإعلامية تكشف أزمات التنظيم الميدانية
دار الإفتاء المصرية

 
في دلالة واضحة على الأزمات الميدانية والبشرية التي يمر بها تنظيم داعش، كشف مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء، أن منصات تنظيم داعش الإرهابي الإلكترونية دأبت منذ عدة أشهر على إعادة بث المحتوى الإعلامي للتنظيم، سواء كان مرئيًّا أو مسموعًا أو مقروءًا، دون أية إصدارات جديدة تذكر.
 
واعتبر المرصد، في معرض تحليله للمنصات الإعلامية الإلكترونية الداعشية، أن ذلك دلالة واضحة على الأزمات الميدانية والبشرية التي يمر بها التنظيم وحالة الإفلاس وفقدان القدرة على إنتاج مواد إعلامية جديدة؛ الأمر الذي دفعه إلى إعادة نشر المحتوى القديم.
 
وأضاف المرصد، أن تحليل مضمون المواد المعاد نشرها يقدم تصورًا عن الحالة التي بات عليها التنظيم، وطبيعة المشكلات التي يعاني منها، خاصة أن غالبية تلك المواد المعادة تستهدف الحث على البيعة والصبر والثبات؛ ما يؤكد أن التنظيم يعاني غياب بيعات جديدة، وندرة في المقاتلين، بعد هروب العديد من أفراد التنظيم مما دفعه إلى حث فلوله التي لا تزال تؤمن بفكره المنحرف على الثبات.
 
وبحسب المرصد، فإن وحدة التحليل والمتابعة كشفت أن تنظيم داعش الإرهابي يكرر موادَّ إعلامية لمخاطبة مقاتلي التنظيم مثل: «اغتنم حياتك قبل موتك» وسلسلة نصائح وتوجيهات للمناصرين والمناصرات، ومادة بعنوان «استقم كما أمرت» تتضمن النص على ما ينبغي أن يكون عليه أنصار المجاهدين.
 
وتابع: في محاولة من التنظيم لإثارة الجانب العاطفي والشعوري لدى هؤلاء حتى لا تنكشف الحالة المتردية التي آل لها أمره جراء فقدانه السيطرة على كل المناطق الخاضعة لسيطرته وفقدان الكثير من المقاتلين في ساحات القتال سواء بالموت أو الهرب.
 
وأضاف المرصد،  أن تنظيم داعش الإرهابي سعى إلى بث رسائل تدليس لها دلالات خاصة تحاول خداع فلول التنظيم ومناصريه بأن قيادة التنظيم لا زالت باقية، وأنها تخاطبهم وتنسق فيما بينهم؛ لذلك فقد تكرر كثيرًا جدًّا نشر بوست تجديد البيعة للبغدادي ..#جددو_بيعاتكم للخليفة البغدادي، وإعادة نشر للمطويات المتعلقة بأحكام الخلافة والبيعة، بالإضافة إلى مطوية نسب البغدادي الذي يصل للقرشيين، وما إلى ذلك.
 
من ناحية أخرى، كشف المرصد، أن منصات التنظيم أعادت بث العديد من المقاطع الصوتية لأبي بكر البغدادي تحث على الجهاد والثبات، وهو ما يعني الحالة السيئة التي أصابت مقاتلي التنظيم ما دفعهم لفقدان إيمانهم بجدوى القتال تحت لواء التنظيم ودفع العديد منهم للهروب، فجاءت كلمات البغدادي- زعيم التنظيم- في محاولة لاستعادة هؤلاء.
 
ودعا المرصد إلى استكمال الجهود التنسيقية على المستوى الإقليمي والدولي للحفاظ ما حققته الحكومات والشعوب في إلحاق الهزيمة بالتنظيم الإرهابي، مشددًا على ضرورة القضاء على البيئات الحاضنة للتطرف والعنف، لحرمان التنظيمات التكفيرية من العودة مرة أخرى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة