من داعش للحشد الشعبي.. 5 جرائم نفذتها المليشيات الإيرانية في حق العراقيين

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 11:00 م
من داعش للحشد الشعبي.. 5 جرائم نفذتها المليشيات الإيرانية في حق العراقيين
الحشد الشعبى
كتب محمد شعلان

لا تتوقف معاناة الشعب العراقي من اختطاف التيارات المتطرفة، فبعد النجاة من تنظيم داعش الإرهابي التي اندثر نشاطها في معظم المحافظات العراقية والسيطرة من قبل القوات العراقية والتحالف الدولي، وظهر في الواجهة مليشيات الحشد الشعبي بما تحمله من انتماء لإيران لتمارس انتهاكاتها ضد المدنيين وتنفيذ أجندتها الإيرانية في العراق.

 

واتهمت منظمات حقوقية دولية مليشيات الحشد الشعبي بارتكاب جرائم على خلفية طائفية ضد المدنيين العراقيين على مدى أعوام، وتتنوع هذه الجرائم في شكلها وتتفق في سياستها العدائية ضد المدنيين بدول المنطقة من سوريا والعراق واليمن بين عمليات اختطاف وتهجير قسري بغرض التغير الديموغرافي.

 

وعرضت قناة سكاى نيوز تقرير مصورا لأبرز 5 انتهاكات ارتكبتها مليشيات الحشد الشعبي في حق المدنيين العراقيين، وهي:


مدينة بعقوبة

شهدت مدينة بعقوبة في عام 2014 تنفيذ مليشيات الحشد الشعبي أول جرائم المليشيات الإيرانية، فقد قامت المليشيات بحرق المنازل ومنع السكان من العودة إلى بيوتهم بعد استعادتها من داعش.

الحشد الشعبى فى مدن العراق
الحشد الشعبى فى مدن العراق


مدينة تكريت

تعرضت مدينة تكريت فى محافظة صلاح الدين خلال عام 2015 لجريمة من قبل المليشيات الشيعية فقد قامت بتعريض 8 آلاف منزل للسلب والنهب ثم التدمير بالعبوات الناسفة.


قضاء الكرمة

في مركز ومدينة قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار عام 2016 اتهمت منظمة الأمم المتحدة مليشيات الحشد الشعبي بتعذيب المعتقلين وانتزاع اعترافات بالقوة وتنفيذ إعدامات في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

معارك الحشد الشعبى
معارك الحشد الشعبى


محافظة ديالي

محافظة ديالي عادت إلى واجهة الأحداث عام 2016 مع تزايد غير مسبوق في علميات التهجير والقتل الطائفي من قبل مليشيات الحشد الشعبي، كما اتهمت منظمات دولية مليشيات الحشد الشعبي وقوات أمنية بممارسة الإخفاء القسري لآلاف الرجال والأطفال في العراق.


قضاء سنجار

تمثلت آخر الانتهاكات في اختطاف رعاة الأغنام في قضاء سنجار بمحافظة نينا، فضلا عن التعدي على النساء وذويهم وسرقة مبالغ مالية، ولقد ذاق المواطنون العراقيون شتى أنواع العذاب في العديد من المحافظات العراقية جراء الانتهاكات التي تنفذها المليشيات دون أن تظهر في الأفق احتمالات وقف هذه الممارسات.

قوات الحشد الشعبى
قوات الحشد الشعبى

 

وكانت قد أطلقت قوة مشتركة من الجيش العراقى والحشد الشعبى، الأحد الماضي، عملية أمنية لملاحقة فلول داعش فى الجانب الأيسر من قضاء "الشرقاط" ضمن قطاع عمليات محافظة صلاح الدين وسط العراق، وذكر إعلام الحشد- فى بيان أوردته الوكالة الوطنية للأنباء العراقية أن قوة من الجيش والحشد الشعبى انطلقت فى عملية تطهير واسعة فى جزر كنعوص، جزيرة الحلو، منطقة سديرة، ضفاف نهر دجلة فى أيسر قضاء الشرقاط.

 

وأضاف البيان أن القوات المشتركة قتلت عددا من عناصر داعش ودمرت أوكارهم، مشيرا إلى أن العملية تهدف إلى تعقب فلول داعش فى إطار إستراتيجية لإنهاء أي وجود لخلايا نائمة تابعة لداعش، وتأمين المناطق ضمن قطاع عمليات صلاح الدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة