في ذكرى المولد النبوي.. ماذا قال الباعة عن ضعف الإقبال على الحلوى؟

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 04:00 م
في ذكرى المولد النبوي.. ماذا قال الباعة عن ضعف الإقبال على الحلوى؟
شوادر حلوى المولد تبحث عن مشترى

 
يرتبط احتفال المصريين بذكرى المولد بشراء الحلوى وعروسة المولد كإحدى مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف حيث تنتشر شوادر حلوى المولد بكل شوارع مصر.
 
5ba0ecac-dcc5-4bff-bcc4-3d2de181caf6
 
من جانبها فرضت الإدارة المحلية للأحياء والمدن عدد من الضوابط  لتنظيم إنشاء الشوادر حيث يتعدى عدد كبير منها على حرم الطريق العام والأرصفة وتغلق أحيانا شوارع رئيسية ضاربة بضوابط إنشائها عرض الحائط مما يتسبب فى تعطل حركة المرور.
 
رسوم إشغال الطريق 4 جنيه للمتر
 
79-190130-egypt-prophet-sweet-christmas-4
 
يقول المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية أن هناك ضوابط لإقامة الشوادر الخاصة بالحلوى أهمها ألا تعيق حركة المرور فى الشوار، وترك مساحات من الأرصفة للمارة، بالإضافة إلى إصدار تصاريح إشغال مؤقت للمحال التى تقيم الشوادر مع فرض رسوم رمزية للمتر لا تقل عن 4 جنيه.
 
 
وأوضح صابر أن قيام أصحاب المحال بتكثيف الإضاءة فى الشوادر يكون على نفقته الخاصة، وبالنسبة للشوادر الموجودة ببعض الساحات يصدر لها تصاريح بالممارسة لتوصيل الكهرباء ومن يخالف ذلك يتم مصادرة الشادر وتحرير محاضر له طبقا للقانون.
 
صوت الأمة أجرت جولة ميدانية لرصد حركة البيع والشراء والإقبال من المواطنين على الحلوى، بعدة مناطق فى محافظتى القاهرة والجيزة.
 
 
الأسعار تبدأ من 40 حتى 50 جنيه
 
ويقول عربى الحلوانى، أحد باعة حلوى المولد بالجيزة، إنه على الرغم من انخفاض أسعار الحلوى عن العام الماضى، إلى أن حركة الإقبال ضعيفة مشيرا إلى أنه بعد انتهاء الموسم يتبقى لديه كميات كبيرة تسبب له خسائر.
 
 
تخفيض أسعار البيع بسبب الركود لتقليل الخسائر
 
وأضاف عربى الحلوانى أن أكثر الأصناف مبيعا هى العلف واللديدة، والأسعار تبدأ من 40 جنيه حتى 45 و50 جنيه للأنواع الفاخرة، مشيرا إلى أنه بسبب الركود يلجئ البعض للبيع بسعر المصنع ليقلل خسائره.
 
أكد الحلوانى انه حاصر على تصريح بإشغال الطريق حتى يستطيع البيع وإنشاء الشادر الخاص به خاصة أنه فى ميدان عام، وبدون التصريح يتم إزالة الشادر من قبل الحى.
 
1280x960
وبدوره يقول إبراهيم محمد أحد الباعة بمدينة الناشى فى الجيزة، أن حركة البيع أصابها الركود على الرغم من انخفاض الأسعار.
 
استبدال الحصان البلاستك بالمصنوع من السكر
 
وعن اختفاء الحصان والعروسة المصنوعة من السكر، قال "إبراهيم"، أن سبب ذلك ارتفاع أسعار السكر، مشيرا إلى أنه لجأ لتصنيع أحصنة من البلاستيك كبديل للمصنوع من السكر.
 
 
maxresdefault
عدم تعطيل الطرق أهم ضوابط إقامة شوادر الحلوى
 
وعن ضوابط إنشاء شوادر الحلوى، أكد اللواء جمال عبد الرشيد، رئيس مدينة الجيزة، أن المحافظة تراقب على ضوابط إنشاء الشوادر أهمها عدم إشغال الطريق أو تعطيله مشيرا إلى أنه يتم تحرير محاضر إشغال طريق لغير المنضبط وتحصيل غرامات للمخالف للتصاريح.
 
 
وأضاف عبد الرشيد أنه بعد انتها الاحتفالات بذكرى المولد يتم رفع وإزالة جميع الشوادر من الشوارع خاصة أن مدة التصاريح تكون انتهت.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا