ربما يكون مقطع الفيديو السبب.. هل يحضتن «البورش» محمد رمضان بسبب «طول لسانه»؟

الخميس، 22 نوفمبر 2018 11:00 ص
ربما يكون مقطع الفيديو السبب.. هل يحضتن «البورش» محمد رمضان بسبب «طول لسانه»؟
الفنان محمد رمضان
كتب- أحمد متولي

عاقبت، محكمة جنح قسم الدقي برئاسة المستشار حسام الدين بدوي، الفنان محمد رمضان بالحبس ستة أشهر مع الشغل وكفالة ألف جنيه، وغرامة عشرة آلاف جنية كتعويض مدنى مؤقت، وذلك فى قضية السب والتشهير بمدير عام قناة mbc.

وأدانت محكمة الجنح الفنان محمد رمضان في القضية رقم 10866 لسنة 2018 جنح الدقي، التي أقامها المحامي أشرف عبد العزيز، وكيلا عن محمد عبد المتعال مدير عام قناة mbc، على خلفية قيام "رمضان" بنشر مقطع فيديو على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أساء فيها إلى موكله.

وذكر المحامي أشرف عبد العزيز – في تصريحات صحفية - أن الحكم صدر بسبب قيام الفنان محمد رمضان ببث مقطع فيديو عبر صفحاتُه الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي نقلته كافة المواقع الإخبارية المُختلفة والوسائط الإعلامية، تضمن عبارات سب وقذف في حق محمد عبد المتعال يعاقب عليها القانون.

واستندت محكمة جنح الدقي في حكمها بإدانة الفنان محمد رمضان، إلى المواد 171، و188، و306، و307، و308 من قانون العقوبات التي تنص على التالي:

المادة 171 تنص على: كل من حرض واحداً أو أكثر بارتكاب جناية أو جنحة بقول أو صياح جهر به علناً أو بفعل أو إيماء صدر منه علناً أو بكتابة أو رسوم أو صور أو صور شمسية أو رموز أو أية طريقة أخرى من طرق التمثيل جعلها علنية أو بأية وسيلة أخرى من وسائل العلانية يعد شريكاً في فعلها ويعاقب بالعقاب المقرر لها إذا ترتب على هذا التحريض وقوع تلك الجناية أو الجنحة بالفعل.

أما إذا ترتب على التحريض مجرد الشروع في الجريمة فيطبق القاضي الأحكام القانونية في العقاب على الشروع.

ويعتبر القول أو الصياح علنياً إذا حصل الجهر به أو ترديده بإحدى الوسائل الميكانيكية في محفل عام أو طريق عام أو أي مكان آخر مطروق أو إذا حصل الجهر به أو ترديده بحيث يستطيع سماعه من كان في مثل ذلك الطريق أو المكان أو إذا أذيع بطريق اللاسلكي أو بأية طريقة أخرى.

ويكون الفعل أو الإيماء علنياً إذا وقع في محفل عام أو طريق عام أو في أي مكان آخر مطروق أو إذا وقع بحيث يستطيع رؤيته من كان في مثل ذلك الطريق أو المكان.

وتعتبر الكتابة والرسوم والصور والصور الشمسية والرموز وغيرها من طرق التمثيل علنية إذا وزعت بغير تمييز على عدد من الناس أو إذا عرضت بحيث يستطيع أن يراها من يكون في الطريق العام أو أي مكان مطروق أو إذا بيعت أو عرضت للبيع في أي مكان.

أما المادة 188 تنص على: يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير, إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

وتنص المادة 306 على أن كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن بأي وجه من الوجوه خدشاً للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه في الأحوال المبينة بالمادة 171 بغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه.

كما تنص المادة 308 على أنه إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب الذي ارتكب بإحدى الطرق المبينة في المادة (171) طعناً في عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معاً في الحدود المبينة في المواد 179 و181 و182 و303 و306 و307 على ألا تقل الغرامة في حالة النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن ستة شهور.

واندلعة أزمة بين الفنان محمد رمضان، ومجموعة قنوات mbc، بسبب استبعادها عرض مسلسله في رمضان الماضي ضمن خريطة قنواتها، حيث أعلنت القناة في مؤتمر صحفي أنه لم يحترم بنود التعاقد الذي جرى بينهم.

وقال وقتها محمد عبد المتعال مدير عام شبكة mbc مصر خلال المؤتمر، إن الفنان محمد رمضان حصل على "عربون" نظير عرض مسلسله الجديد نسر الصعيد عبر القناة، إلا أنه لم يلتزم بهذا التعاقد، وأن قناة mbc طالبته أكثر من مرة برد المبلغ لكنه رفض.

ورد محمد رمضان على هذا التصريح بمقطع فيديو ذكر فيه الأتي: "باقي على رمضان عشر أيام، وأنا عامل الفيديو للصحفيين المهتمين بالبيان الذي أصدره رئيس إحدى القنوات الخليجية في مصر، وده بيان كاذب من شخص كاذب بيدعي أني حصلت على عربون وأنا رفضت أرجعه؛ وهذا الكلام غير حقيقي، لأني مش موقع عقد معاه، أنا موقع عقد مع الشركة التي يعمل بها، بإنى سوف أقدم مسلسل من إنتاج العدل جروب، وهيتذاع بشكل حصري في مصر عبر قناة dmc وعدد آخر من القنوات العربية، الكلام اللى اتقال فى حقي أساء لي وللقناة اللي هيتم عرض المسلسل عليها، لأن القناة دي مش هتعرض مسلسل وهى عارفة إنى على خلاف مع قناة أخرى دي مش أخلاقنا كمصريين، ودي الحقيقة للناس اللى وصلها البيان".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة