شقة لكل مواطن.. وزارة الإسكان تحلم بالقضاء على أزمة السكن (القصة الكاملة)

الخميس، 22 نوفمبر 2018 01:00 م
شقة لكل مواطن.. وزارة الإسكان تحلم بالقضاء على أزمة السكن (القصة الكاملة)
مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير الإسكان

تسير وزارة الإسكان بخطوات ثابتة في مشروعاتها القومية الخاصة بتوفير الوحدات السكنية للمواطنين، والتي جعلت شعار المرحلة «شقة لكل مواطن»- ربما كان هذا هو الانطباع لدى جميع المصريين- خاصة وأن وزارة الإسكان طرحت خلال الفترة الماضية العديد من الوحدات السكنية، بالإضافة إلى الإعلان عن بدأ العمل في مشروعات أخرى.
 
مشروع الإسكان الاجتماعي.. هو واحدة من أبرز المشروعات التي تعمل وزارة الإسكان عليها خلال الفترة الماضية، خاصة وأنه من المقرر أن يتضمن المشروع مليون وحدة سكنية، وربما تميز المشروع قد اكتسب من تصريحات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ووزير الإسكان، والذي أكد أن المشروع ممتد حتى القضاء على أزمة السكن.
 
خلال الفترة الأخيرة، أعلنت الوزارة النشيطة، الانتهاء من نحو أكثر من 85 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، والتي أصبحت جاهزة للافتتاح وتسليمها لهيئة المجتمعات العمرانية، خلال الأيام القليلة المقبلة، ذلك تمهيدا لتسليمها للحاجزين.
 
كان مصادر مطلعة، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، كشفت أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تشرف على تنفيذ عدد كبير من الوحدات السكنية الجاري تنفيذها داخل بعض المدن، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو (25) ألف وحدة في مدينة بدر، بواقع (1041) عمارة.
 
بتكلفة تتخطى الـ(2.079) مليار جنيه، بالإضافة إلى أنه جاري تنفيذ نحو (30456) وحدة أخرى (1269) عمارة، بتكلفة (4.416) مليار جنيه، وجارٍ طرح وإسناد (8424) وحدة (351) عمارة بمنطقة الامتداد الشرقي، وسيتم تنفيذها بمعرفة جهاز المدينة.
 
وحول المشروعات الخدمية التي يتم تنفيذها داخل المدينة، للتخديم على المشروعات السكنية، قال المهندس عادل الدسوقي، رئيس جهاز مدينة بدر، أنه يجرى تنفيذ (59) مشروعا خدميا بالمدينة، وتشمل: «حضانات- وحدات صحية- مدارس تعليم أساسي- أسواق تجارية وسويقات- ساحات رياضية- كافتيريا وملعب ثلاثي- مخابز- مراكز طبية»، موضحاً أنه جارٍ طرح تنفيذ: «مدرستين للتعليم الأساسي- ملعب- مركز شباب متكامل- حضانة- وحدة صحية- مخبز- سوق تجارية كبيرة- مركز طبي».
 
وفي السياق ذاته، كشفت المصادر، أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو (34) ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة حدائق أكتوبر، بواقع (1416) عمارة، بمساحة (90) مترا للوحدة.
 
وأوضح أنه جاري الانتهاء من تنفيذ «اللاند سكيب» الخاص بهذه الوحدات، ذلك تمهيدا لتسليمها للحاجزين، وتكون جاهزة للسكن في اليوم التالي من استلام المواطن محدودي الدخل لوحدته.
 
وأشارت المصادر، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ (4340) وحدة سكنية بمدينة شرق بورسعيد، و(5) ألاف وحدة في مدينة العبور، بالإضافة إلى (5) ألاف وحدة أخرى بمدينة جمصة التابعة لمحافظة الدقهلية.
 
من ناحية أخرى، أكد المهندس مجدي الشربيني، رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه جارٍ استكمال القطاع التصميمي لطرق منطقة أراضى الإسكان الاجتماعي بتكلفة (19.728) مليون جنيه وأعمال رفع كفاءة الطرق وتنسيق الموقع لمنطقة الثامنة حى العمارات بتكلفة إجمالية (54.306) مليون جنيه.
 
فيما أكدت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بدء تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي، للمتقدمين في الإعلان التاسع بمدينة (6 أكتوبر)، في النصف الثاني من العام المقبل، مشيرة إلى أن باقي المدن قد تم تسليمها بالفعل، أو أن المتقدم خارج الأولوية.
 
وشددت مي عبد الحميد على أهمية التأكد من معايير الاستحقاق على المتقدمين قبل تسلم الوحدات، متابعة: «معدلات الرفض كانت كبيرة لعدم انطباق الاستحقاق وإجراءات ضد المتقدمين بمستندات مزورة، كاشفة عن أن (62%) من الحاصلين على شقق الإسكان الاجتماعي في الإعلانات السابقة يعملون في القطاع الخاص والمهن الحرة».
 
ونوهت مي عبد الحميد، إلى أنه يتم حاليا إعداد دراسة متكاملة عن الطلب على الإسكان في مصر، بالتعاون مع الجهاز المركزي التعبئة العامة والإحصاء، وبالمعاونة الفنية من البنك الدولي.
 
وفى السياق ذاته أشاد رئيس بعثة البنك الدولي بالنجاح والتقدم الملموس الذي أحرزه الصندوق لتحقيق أهداف برنامج الإسكان الاجتماعي، وما تحقق من تقدم كبير فيما يتعلق بحجم الدعم النقدي المنصرف للمواطنين للحصول على وحدات من البرنامج، حيث تجاوز حجم الدعم المنصرف الممنوح (3،126) مليار جنيه، وبلغ حجم التمويل الممنوح من البنوك وشركات التمويل العقاري (17،5) مليار جنيه.
 
كما أشاد بالجهود المبذولة من قبل الحكومة لضمان استمرار برنامج الإسكان الاجتماعي بشروط تتناسب مع منخفضي الدخل، والمراجعة المستمرة للشروط بما يتلاءم مع أي تغيرات اقتصادية والطلب الفعلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق