الإحصاء يكشف: كم يمثل عدد سكان مصر من تعداد قارة إفريقيا؟

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 11:00 ص
الإحصاء يكشف: كم يمثل عدد سكان مصر من تعداد قارة إفريقيا؟
الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء

 
كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة سكان مصر من إجمالى قارة أفريقيا 7.6%، وذلك في إطار الاحتفال بيوم الإحصاء الإفريقي لعام 2018، وذلك تحت شعار «إحصاءات رسمية عالية الجودة لضمان الشفافية والحكم الرشيد» في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 وأجندة أفريقيا 2063.
 
وبحسب بيان المركزي الذي صدر في وقت سابق من يوم الخميس، أن بنك التنمية الإفريقي بادر بمشروع طريق المعلومات الإفريقية، الذي يهدف إلى توحيد طرق نشر البيانات الإفريقية ونشر كافة البيانات الخاصة بالدول الإفريقية وسهولة تداولها بين الجميع سواء كانوا من الأفراد أو الدول أوالمنظمات و الجهات الدولية حول العالم. 
 
ويضم هذا المشروع جزء خاص بمنصات نشر البيانات (أو البوابات الالكترونية) بحيث يكون لكل دولة بوابة بيانات مفتوحة خاصة بها (أى موقع الكترونى يعد منصة لنشر البيانات) وقد قام بنك التنمية الإفريقى بعمل بوابة للبيانات المفتوحة بحيث تملك كل دولة إفريقية بوابتها الخاصة، وفقا للمركزي للإحصاء.
 
وأطلقت مصر من خلال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عام 2015 بوابة البيانات المفتوحة الخاصة بمصر التابعة لمشروع طريق المعلومات الإفريقية، التي تحتوى على العديد من المؤشرات الإحصائية وبيانات تعدادى 2006 و 2017، كما تحتوى أيضاً على جميع الإحصاءات الجارية التي يقوم بها الجهاز.
 
كان تقدم الذكور على الإناث في أعداد المشتغلين بالدولة خلال الربع الثالث من العام الجاري، بواقع زيادة 706 آلاف مشتغل عن الربع الثاني من نفس العام، بينما انخفضت أعداد الإناث في نفس الفترة بنحو 570 ألف مشتغلة،  حسبما رصد وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان رسمي له عن عدد المشتغلين.
 
وبحسب البيان، فإن تراجع أعداد الإناث لم يؤثر في العدد الإجمالي للمشتغلين بل ارتفع إلى 26.295 مليون مشتغل، خلال الربع الثالث من العام الجارى، مقارنة بالربع السابق له مباشرة، وساهم هذا الارتفاع في أعداد المشتغلين الذكور والبالغ 706 آلاف مشتغل، فى تعويض الغياب الكبير لمشاركة النساء في العمل خلال الربع الثالث من العام الجارى، ولم تقتصر مساهمة الزيادة فى أعداد المشتغلين الذكور وارتفاع نسبة مشاركتهم فى سوق العمل، على تعويض غياب مشاركة الإناث فقط بل ساهمت أيضاً فى رفع العدد الإجمالى للمشتغلين بالدولة.
 
جاء الارتفاع فى العدد الإجمالى للمشتغلين بالدولة للربع الثالث من العام الجارى، مقارنة بالربع السابق له، بواقع 136 ألف مشتغل.
 
نتجت هذه الزيادة من فارق الارتفاع فى أعداد المشتغلين الذكور، والتراجع فى أعداد المشتغلات الإناث، أى 706 ألف مشتغل زيادة – 570 ألف مشتغلة خرجت من قوة العمل = 136 ألف مشتغل زادوا على العدد الإجمالى للمشتغلين البالغ 26.295 مليون فرد خلال الربع الثالث من 2018، مقابل 26.159 مليون مشتغل فى الربع الثانى من ذات العام.
 
من الجدير بالذكر، أن نسبة الارتفاع فى أعداد المشتغلين الذكور خلال الربع الثالث من العام الجارى، بلغت 3.3% عن الربع الثانى، فيما بلغت نسبة التراجع فى أعداد المشتغلات الإناث 11.4%.
 
كما نشر المركز تقريرا عن أكثر القطاعات استيعابا للأيدي العاملة، موضحا خلاله احتلال نشاطى «الزراعة، وصيد الأسماك» المركز الأول من حيث ارتفاع نسبة مشاركة المشتغلين فيهما، حيث يستحوذ هذا القطاع على 21.4% من إجمالى المشتغلين بالدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى، حيث بلغ إجمالى أعداد المشتغلين بالربع الثالث من العام الجارى نحو 26.295 مليون مشتغل، منهم 5.636 مليون مشتغل يعملون بنشاطى الزراعة والصيد.
 
فيما كشف تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن احتلال نشاط تجارة الجملة والتجزئة المركز الثانى من حيث ارتفاع نسبة مشاركة المشتغلين فيه، وذلك بعدد مشتغلين يقدر بنحو 3.475 مليون مشتغل، بما يعادل نسبة 13.2% من إجمالى أعداد المشتغلين فى الدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجارى.
 
وأوضح تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أنه يأتى فى المركز الثالث من حيث أعداد المشتغلين، بأهم وأبرز القطاعات والأنشطة الاقتصادية، نشاط التشييد والبناء، حيث استحوذ على نحو 13.1% من جملة أعداد المشتغلين، بعدد 3.437 مليون مشتغل خلال الربع الثالث من العام الجارى، بفارق بسيط عن أعداد العاملين فى نشاط تجارة الجملة، موضحا أنه يليه نشاط النقل والتخزين بأعداد مشتغلين بلغت نحو  3.330 مليون مشتغل، بما يعادل نسبة 12.7% من إجمالي أعداد المشتغلين بالدولة المصرية خلال الربع الثالث من العام الجاري.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة