يبلغ تعدادهم 9.5 مليون.. هكذا تتواصل وزارة الهجرة مع المصريين بالخارج

السبت، 24 نوفمبر 2018 09:00 ص
يبلغ تعدادهم 9.5 مليون.. هكذا تتواصل وزارة الهجرة مع المصريين بالخارج
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

يصل أعداد المصريين فى الخارج وفقا لتقرير الجهاز المركزى للإحصاء الأخير حوالى 9.5 مليون نسمة،فهم يمثلون كتلة ضخمة وإضافة قوية للدولة المصرية لا يمكن الاستغناء عنها، وتستحوذ المنطقة العربية على النسبة الأكبر، حيث يتواجد بها 65% من إجمالى المصريين المقييمن بالخارج بنحو 6.2 مليون مصرى.

 

وفق احصائية حديثة فيقيم فى الدول الأوروبية نحو 1.2 مليون مصرى، وهو ما يعادل 13.2% من إجمالى عدد المصريين فى الخارج، بينما يوجد فى دول الأمريكتين 1.6 مليون مصرى، أى ما يعادل 16.7% يليها الدول الأسيوية واستراليا بنسبة 3.7% ثم المنطقة الأفريقية بنسبة 0.5%.

 

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج ركزت على السوشيال ميديا للوصول لأكبر عدد من أبناء المصريين فى الخارج وهو ما بدأته الوزارة بتدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك".

 

عملت وزارة الهجرة على خلق صفحات على منصات التواصل الاجتماعى فكانت صفحة الوزارة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والتى باتت تمثل عنصرا هاما فى تواصل الوزارة من المصريين بالخارج، حيث تحرص الوزارة من خلالها على نشر كافة أنشطة وفعاليات وخدمات الوزارة، وكذلك تلقى شكاوى واستفسارات المصريين المختلفة والرد عليها فى حينها "https://www.facebook.com/Moemigegy" .

 

لم تكتف وزارة الهجرة بصفحتها على "الفيس بوك" ولكنها حرصت أيضا على البدء فى تدشين وتطوير موقع إليكترونى خاص بها ، ودعمه بمنصات متنوعة تختص كلا منها فى شأن معين يخدم المصريين بالخارج، حيث يتضمن باب للتعريف بالوزارة والمهام التى تقوم بها، وأخر لأخبار وأنشطة الوزارة، وكذلك منفذا لتلقى الشكاوى والاستفسارات المختلفة، بالإضافة الى وجود روابط إلكترونية لكل الوزارات والهيئات الحكومية المرتبطة بالمصريين بالخارج، لتسهيل عملية الوصول لأى منها.

http://www.emigration.gov.eg/

 

ولم تكتف وزارة الهجرة بالفيس بوك كمنصة وحيدة على السوشيال ميديا للتواصل مع أبناء المصريين فى الخارج، حيث أطلقت حساب خاص للوزارة على منصتى تويتر وانستجرام ليشكلا منحى جديدا من مناحى التواصل مع المصريين بالخارج ومحاولة لاستغلال التطور التكنولوجى فى الوصول لكافة المصريين بطوائفهم المختلفة، وسعت الوزراة للتواجد وبقوة على هاتين المنصتين وهو ما قد حدث، وشهد ذلك ترحيبا كبيرا من قبل المصريين بالخارج لما لمسوه من سهولة فى معرفة الأخبار والخدمات التى تقدمها الوزارة لهم.

https://twitter.com/moemigegy?lang=ar

https://www.instagram.com/moemigegy/

 

الخط الساخن للوزراة 19787

ويأتى الخط الساخن للوزارة كرافد هام للتواصل مع المصريين بالخارج وتتلقى عليه الوزارة كافة لشكاوى الواردة، وتسعى من خلاله الوزارة الاستجابة السريعة التى تتحلى بيها طبيعة العمل داخل الخط الساخن للوزارة، من تجهيز ردود مسعفة لأية استفسارات ترد، وكذلك سرعة ردة الفعل تجاه مختلف الشكاوى والتدخل الفورى للتعامل معها وحلها.

 

قناة الوزارة على اليوتيوب

ومؤخرا أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج قناتها الرسمية على اليوتيوب وكذلك على موقع التواصل الاجتماعى انستجرام؛ وذلك للتواصل مع المصريين بمختلف دول العالم كقنوات جديدة للتواصل معهم ضمن جسور التواصل التى تطلقها الوزارة للتواصل مع المصريين بالخارج.

وفى هذا السياق ، كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أن هذه القنوات الاتصالية الجديدة الهدف منها توسيع نطاق التواصل مع جميع المصريين فى الخارج، فى ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتحقيق استمرار التواصل مع أبناء الوطن بالخارج للتعرف على مقترحاتهم وآرائهم، مضيفة أن هذا سيساعد على خلق بيئة تعاون وتواصل مستمر بين الوزارة وأبناء الوطن فى جميع أنحاء العالم وبعضهم البعض.

 

وأكدت وزيرة الهجرة أن الوزارة تحرص على توفير خدماتها لكل المصريين المقيمين فى الخارج وإيصالها إليهم فى كل المناطق وفقا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية المعتمدة، لذلك أطلقت الوزارة هذه المنصات الإعلامية على شبكات التواصل الاجتماعى لرصد وتقصى آراء وملاحظات الجمهور وتعليقاته فى وسائل التواصل الاجتماعى، ومن ثم العمل على رسم خطط واستراتيجيات واضحة من شأنها كسب رضا المصريين فى شتى الموضوعات.

ونشرت وزارة الهجرة مؤخرا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى حسابها الجديد على انستجرام، ووجهت رسالة للمصريين فى الخارج: "الآن يمكنك مشاهدة صور وفيديوهات لأحداث وفعاليات الوزارة عبر حسابنا على انستجرام https://www.instagram.com/Moemigegy/، ويمكنك الاشترك فى قناة الوزارة عبر يوتيوب لتصلك اشعارات بأحدث فيديوهات من أحداث و مؤتمرات وزارة الهجرة

 

 

فيما أشاد الدكتور هشام العسكرى، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بكلية شميد للعلوم، جامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد علماء "مصر تسطيع"، باتجاه وسياسة وزارة الهجرة فى التواصل مع المصريين فى الخارج، موضحا أن منتدى المصريين فى الخارج بقلب القاهرة كان فكرة محمودة جمعت المصريين فى الخارج .

 

وأضاف أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بكلية شميد للعلوم، جامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، وأحد علماء "مصر تسطيع"، أن سياسة وزارة الهجرة سياسة محمودة تسعى لفتح منصات جديدة فى التواصل مع أبناء المصريين فى الخارج وتسعى لربطهم بالوطن الأم، مؤكدا أن مصر غنية بأبنائها فى الداخل والخارج.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق