مشاهير نوفمبر.. أبرزهم أحمد زكي وفيروز وليناردو دي كابريو (صور)

السبت، 24 نوفمبر 2018 06:00 م
مشاهير نوفمبر.. أبرزهم أحمد زكي وفيروز وليناردو دي كابريو (صور)
احمد زكى _فيروز _ليوناردو دى كابريو
عنتر عبداللطيف

 يجمع شهر نوفمبر أكبر كوكبة من نجوم ومشاهير العالم فى الفن والأدب والسياسة والعلوم على مدار التاريخ لذلك اطلق عليه كثيرون شهر العظماء وينقسم مواليده إلى قسمين ، أولهم مواليد نصف الشهر الأول من أصحاب برج العقرب فهم مواليد" 24 - 10 إلى 23 - 11"، و رمز البرج هو "العقرب"، أمّا كوكبه المؤثر فيه فهو "بلوتو"- وفق خبراء الأبراج- ، والذى يعد برج "مائيّ" وأهم سماته الثبات والعقلانيّة، ولا يتوافق مع برج الثور خاصّة، ولونه المفضل الأحمر القاني".

يقول خبراء الأبراج  أنه تتسم شخصية مواليد هذا البرج بأنّها متوازنة وهادئة، وهي مليئة بالعواطف والإنفعالات والإندفاعيّة، مولود العقرب شغوف وطموح ويسعى للوصول للحقيقة، وهو ماهر في إخفاء مشاعره ، بارع في القيادة والمكر والحيل.

وفق خبراء الأبراج فمن سمات برج العقرب القوة التي يتمتع بها أصحاب هذا البرج تتمثل في أنّهم عاطفيون، وعنيدون، وشجعان، وأوفياء للصداقة، ويتسمون بجمال الشكل والمظهر والعيون، يحبون الأصدقاء ويقدسون الصداقة، ويحبون الحق والصواب، أمّا من نقاط ضعف أصحاب هذا البرج فإنّهم غيورون جداً، ويكتمون مشاعرهم، وهم لا يثقون بأحد بسهولة، وهم لاذعون في نقدهم. يقدّسون الأمانة ولا يخونوها، وهو متفائلون دائماً، ويمكننا حفظ أسرارنا عندهم

أما مواليد النصف الثانى من شهر نوفمبر فهم أصحاب برج القوس 24- 11 إلى 30 - 11 أصحاب برج القوس هم مواليد 24 - 11 إلى 23 -12، رمز البرج هو "رمي السهام"، أمّا كوكبه المؤثر فيه فهو "المشتري"، الذى يعد يعتبر برجاً ناريّاً ولا يتوافق أبداً مع برج "الجوزاء"، و لونه المفضل البنفسجيّ.

شخصية مواليد برج القوس تتميز بالحيوية والفضول وحب الإستطلاع، ويفضل النهج الفلسفيّ في مدارك حياته، ويسعى دائماً إلى البحث عن إجابة التساؤلات التي يطرحها ومعرفة معاني الحياة، وأهم ميزاته أنّه متفائل دائماً وحيويّ، ومنفتح على الحياة، ويحب التغيير في حياته كثيراً.

يتمتع بها أصحاب هذا البرج بالمثالية والكرم والسخاء، وهم يحبون الدعابة والرفاهية، وشغوفون، إلّا أنّ نقاط الضعف لديهم تتمثل بعدم امتلاكهم للدبلوماسية في حديثهم مع غيرهم

ويعد شهر نوفمبر هو الشهر الحادي عشر في التقويم "الغريغوري" وتعود التسمية إلى اللاتينية "نُوڤَمْ"، وتعني تسعة بالعربية أي الشهر التاسع، حيث كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداء من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري، و يسمى هذا الشهر تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المملكة المغربية.

الفنان الراحل أحمد زكي فقد ولد فى 18 نوفمبر 1949بمدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

437465_0
 

 كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 اثناء دراسته في المعهد ، وكان أول ظهور له علي شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي.

لعب أحمد زكى أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء،زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

توفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

ويعد أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت.

حصد أحمد زكي عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989 وتوفى في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة.

كما أن الأديب الشهير ألبير كامو ولد في 7 نوفمبرفي موندافي في الجزائر أيام الاحتلال الفرنسي، وعُرِف بسبب عمله في الصحافة السياسية وبسبب رواياته ومقالاته في الأربعينات من القرن الماضي، وتعد أكثر أعماله شهرة، ومن بينهاThe Stranger عام 1942 و The Plague عام 1947، والتى تعد من أهم نماذج  المدرسة العبثية وحصل كامو على جائزة نوبل للآداب عام 1957 وتوفي في 4 يناير عام 1960 في بورغندي في فرنسا.

 

أما إدوارد سعيد  فهو باحثٌ وكاتبٌ فلسطيني حاملٌ للجنسية الأمريكية، ومُفكرٌ أدبي وأكاديمي كتب عدة كتبٍ حول النقد الأدبي والنقد الموسيقي وقضايا ما بعد الاستعمارية.

يعد إدوارد سعيد  من أكثر المدافعين عن الحقوق تأثيرًا في الولايات المتحدة، كما عمل كأستاذٍ جامعي للغة الإنجليزية والأدب المقارن في جامعة كولومبيا لمدة 40 عامًا، واشتُهر بتأليفه كتاب Orientalism (الاستشراق) عام 1978.

 

 267

وُلد إدوارد سعيد في 1 نوفمبر عام 1935 في فلسطين. والداه هما ودير وهيلدا سعيد كما خدم والده في الجيش الأمريكي مما منحهم الجنسية الأمريكية ودرس في مدرسة القديس جورج الأنجليكانية القدس عام 1947، ثم في كلية فيكتوريا في مصر ليدرس بعدها في نورثفيلد ماونت هيرمون في ولاية ماستشوستس، حيث تفوق أكاديميًا.

التحق " سعيد"  بجامعة برينستون وحصل على شهادة البكالوريوس في الفنون عام 1957 وماجستير بالفنون عام 1960. وفى عام 1964 حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة في الأدب الإنجليزي من جامعة هارفارد

 انضم " سعيد" إلى قسم اللغة الإنجليزية وقسم الأدب المقارن في جامعة كولومبيا، و عام 1963. كانت أطروحة الدكتوراه الخاصة به نقدًا لأعمال الروائي جوزيف كونراد التي امتدت إلى كتابٍ حول الموضوع تم نشره عام 1966 وبعد صراعه مع المرض لمدة 12 عام، توفي إدوارد سعيد بسبب اللوكيميا  في 23 سبتمبر عام 2003.

 وفى 19 نوفمبرعام  1917 ولدت الزعيمة الهندية انديرا غاندى والتى  شغلت منصب رئيس وزراء الهند لثلاث فترات متتالية منذ 1966 حتى1977 والفترة الرابعة من 1980 وحتى1984 وهى الفترة التى  انتهت باغتيالها بيد أحد المعارضين السيخ المتطرفين.

 download

وتعد غاندي ثاني امرأة تشغل منصب رئاسة الوزارة في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا وقد كانت تميل نحو فكرة عدم الانحياز في نطاق التعاون مع  الزعيم الراحل جمال عبد الناصر والمارشال تيتووكانت  الزعيمة الهندية من المكافحين لتحقيق السلام العالمي أيضاً.


وفق كتابات تاريخية فإن  الهند بقيادتها كان قد أصبح بلداً قوياً، أحرز تطوراً في مختلف المجالات كما أن " غاندى" أضفت نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلفة في العالم.

ومن مواليد شهر نوفمبر أيضا المطربة الرائعة فيروز واسمها نهاد رزق وديع حداد، والمولودة  في بيروت بتاريخ 21 نوفمبر عام 1935م .

وصل عدد الأغانى والأوبريهات التى قدمتها  فيروز مع زوجها الراحل عاصي الرحباني وأخيه منصور الرحباني، المعروفين بالأخوين رحباني،إلى 800 أغنية.

resize
 

فى عمر صغير وهى طفلة بدأت فيروز الغناء في عام 1940م، بعد أن انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية ورأى فيها  الموسيقار الكبير حليم الرومى موهبة فذة ومستقبلاً كبيراً فيها فاطلق عليها اسم فيروز حيث لاقت اغانيها رواجًا واسعًا في العالم العربي والشرق الأوسط والعديد من دول العالم

أما الممثل الهندى الشهير شاروخان فهو من مواليد 2 نوفمبر 1965 في نيودلهي بالهند، بوليودي وراقص ومنتج وممثل وشخصية تلفزيونية

كما يعد شاروخان والذى يوصف كواحد من أغنى الممثليين بالعالم مالك حق الامتياز لفريق كولكاتا نايت رايدرز للكريكت وكان قد بدأ مشواره الفني في أواخر الثمانينات بظهوره في العديد من المسلسلات التلفزيونية الهندية منها مسلسل الجندي

 

3199711-1997312990
 

 

عرف شاروخان طريق الشهرة بعد مشاركته الأولى في السينما البوليودية من خلال فيلم ديوانا سنة 1992 والذي حقق به نجاحاً هائلا وكان ذلك فى  وقت مبكر من حيات "شاروخان" حيث حصل على جائزة فيلم فير لأفضل ممثل صاعد، لتتوالى نجاحاته منذ ذلك الحين، في العديد من الأفلام التي نالت شهرةً محلية وعالمية.

 

  ووفق موقع سيما دوت كوم فإن الممثل الأمريكى الشهير  ليوناردو دي كابريو  ولد يوم 11 نوفمبر 1974 في هوليوود، بلوس أنجلوس،  وكانت والدته إيرملين ألمانية الأصل وكان والده من أصل إيطالي.

 

 و فاز بجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم العائد ورُشّح خمس مرات أخرى لنفس الجائزة. ورُشّح أيضا لإحدى عشرة جائزة من جوائز جولدن جلوب و فاز بثلاثة منها، هي جائزة أفضل ممثلٍ دراميٍّ عن أداءه في فيلم الطيار The Aviator) سنة 2004، وجائزة أفضل ممثلٍ في فيلمٍ كوميديٍّ أو موسيقي عن أداءه في فيلم ذئب وول ستريت (The Wolf of Wall Street) سنة 2013

 

بدأ دي كابريو مسيرته بالظهور في الإعلانات التجارية قبل حصوله على أدوارٍ ثانويّةٍ في مسلسلات مثل سانتا باربرا والمسلسل الهزلي آلام النمو في بداية عقد 1990
 
 

كما حصل دي كابريو على أوّل دورٍ سينمائيٍّ له عام 1991 في فيلم الخيال العلمي المخلوقات ، إلّا أن أوّل ظهور كبيرٍ له في السينما كان سنة 1993 في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو.

 

 6395201-636300449

 
 

 أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه دورٍ ثانوي في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، الذي أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. حاز دي كابريو أيضاً على المزيد من الإشادة لأدائه بأدوارٍ رئيسيّةٍ في فيلم مذكرات كرة السلة عام 1995، وروميو و جولييت في عام 1996، قبل أن يُحقق شهرةً عالميّةً من خلال فيلم تيتانيك للمخرج جيمس كاميرون سنة 1997، الفيلم الذي أصبح أعلى الأفلام حصولاً على إيراداتٍ حتى سنة 2010 وفق الموقع المتخصص فى السينما.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق