تستوعب 100 ألف طن قمح بمحور قناة السويس.. كل التفاصيل عن الهناجر الحديثة؟

السبت، 24 نوفمبر 2018 09:00 م
تستوعب 100 ألف طن قمح بمحور قناة السويس.. كل التفاصيل عن الهناجر الحديثة؟
الشركة العامة للصوامع والتخزين

 
قالت الشركة العامة للصوامع والتخزين، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أرباحا فى العام المالى المنقضى، بزيادة قدرها نحو 22 مليون جنيه، ولديها عدد من المشروعات الجديدة التى يتوقع دخولها حيز التشغيل خلال الشهور القليلة المقبلة، فيما تسعى الشركة للتوسع فى استخدام شبكة السكك الحديدية والنقل النهرى، باعتبارها وكيلا عن الهيئة العامة للسلع التموينية، بحسب ما يصفها المهندس كمال عبدالحميد هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة، جاء ذلك فى حوار أجرته «صوت الأمة» معه. 

 ماذا عن ميزانية الشركة وأرباحها هذا العام؟
 
- الجمعية العمومية للشركة ناقشت الميزانية لهذا العام، حيث حققت الشركة أرباحا بلغت 91 مليونا و836 ألفا جنيه، مقارنة بالعام الماضى 70 مليون جنيه، ولدينا 49 % من أسهم الشركة مطروحة فى البورصة، منها 10 % أسهم عاملين، ولا توجد مديونيات على الشركة سوى مديونيات لدى الغير  عن القمح المحلى لموسم 2016، حيث يتبقى للشركة لدى الغير نحو 600 مليون جنيه.

 ما هى الطاقات الاستيعابية الحالية بالصوامع التابعة للشركة؟
 
- أكثر من 75 % من نشاط الشركة فى الشحن والتفريغ والتخزين مرتبط بأقماح الدولة التى تستورد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، وصوامع الشركة بالموانئ المصرية تعمل كصوامع ترانزيت، ويتم التخزبن فيها لفترات وجيزة لحين نقلها إلى داخل البلاد إلى الصوامع التابعة للشركة القابضة.
 
وحاليا يتم عمل مخطط لاحتياجات الدولة من الأقماح المستوردة، على مدار 10 شهور، نظرا لأن موسم التجميع المحلى يتم خلال نحو شهرين، من 15 أبريل حتى 30 يونيو من كل عام، إعمالا لزيادة الإحكام والرقابة لعمليات التخزين والتداول والتوزيع؛ وذلك للحفاظ على رصيد تخزين إستراتيجى يكفى لمدة 3 شهور مستقبلية.
 
ومنذ تولى الدكتور على المصيلحى وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصبح الرصيد الإستراتيجى يصل 4 شهور، والشركة العامة للصوامع والتخزين لها صومعتان داخل القاهرة الكبرى، إحداهما صومعة شبرا بسعة تخزين 100 ألف طن، وتخدمها السكك الحديدية، والأخرى صومعة إمبابة بسعة 60 ألف طن، ويخدمها النقل النهرى، علما بأن مصادرنا من القمح المستورد «روسيا، أوكرانيا، رومانيا، ومؤخرا أمريكا»، لتنويع المنشأ.

وماذا عن 25 صومعة التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مايو 2017؟
 
- تم افتتاح 25 صومعة جرى إنشاؤها من خلال منحة إماراتية، منها 23 صومعة تخص الشركة القابضة للصوامع والتخزين، بينما  صومعتان فقط تخصان الشركة العامة، هما صومعة العامرية بسعة 60 ألف طن كظهير لميناء الدخيلة، وصومعة دمياط 70 ألف طن، لتصبح السعات التخزينية فى دمياط 170 ألف طن.
 

 هل هناك المزيد من التنسيق مع الهيئة العامة للنقل النهرى والسكك الحديدية لزيادة استخدامها كوسائل بديلة عن الطرق؟
 
- حاليا ارتفعت كميات الأقماح المنقولة بالسكك الحديدية، من 10 آلاف طن إلى 20 ألف طن، لكن مشكلتها أنها لا تخدم كافة صوامع الجمهورية، حيث تم الاتفاق على بعض الإجراءات، منها أن تقوم الهيئة بتكريك بعض المناطق التى بها نسبة طمى عالية، بحيث لا يقل منسوب المياه أو العمق عن 180 سم، وإلى الآن تم نقل حوالى 30 ألف طن خلال نحو 4 شهور، ومن المتوقع أن تصل الكميات المنقولة عن طريق النقل النهرى 150 ألف طن مع نهاية العام المالى 2018 / 2019، موضحا، لو أن المنسوب أعلى، لكان ذلك أفضل، بما يسمح بنقل بارجات بحمولات تصل 350 طنا بدلا من 250 طنا؛ إلا أن نسبة 70% من الصوامع ما زالت تستقبل سيارات.

 هل هناك تنسيق مع الهيئة العامة لتنمية محور قناة السويس لإنشاء مشروعات جديدة؟
 
- بالفعل هناك تنسيق، وبمجرد أن تم العرض على الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس هيئة تنمية محور قناة السويس، رحب بالعرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م