الأرض لو عطشانة «إزاي نرويها»؟.. نواب البرلمان يهاجمون مصلحة الري

الأحد، 25 نوفمبر 2018 02:11 م
الأرض لو عطشانة «إزاي نرويها»؟.. نواب البرلمان يهاجمون مصلحة الري
وزارة الرى
مصطفى النجار

مشاكل مياه ري الأراضي الزراعية لاتزال مستمرة بسبب سواء التخطيط الذي تعاني منه الأراضي الزراعية وحصص المياه المخصصة لكل محافظة، لعدد من الأسباب، وهذا ما كشفه نواب لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، وكيل اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، اليوم الأحد، أثناء الاجتماع الصباحي للجنة.
 
وأوصت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بتأجيل مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الحمادي الحصي، بشأن عدم ضم أو تطوير ترعة الإصلاح الزراعي بمركز كفر البطيخ - محافظة دمياط، وذلك لحين حضور رئيس مصلحة الري. 
 
واحتد أعضاء مجلس النواب في حديثهم إلى ممثل وزارة الري، بسبب عدم اقتناع الأعضاء بردوده على طلب الإحاطة، مؤكدين أنه غير ملم بالموضوع. إذ وجه النائب رائف تمراز وكيل اللجنة، انتقادات حادة للوزارة، بسبب عدم الاهتمام بالرد على طلبات الإحاطة وجاهزية المسئولين للرد عليها أمام البرلمان. 
 
وكذلك ناقشت اللجنة عدد آخر من طلبات الإحاطة، منها طلب الإحاطة المقدم من النائب نبيل شاهين، بشأن رفض وزارة الموارد المائية والري تخصيص قطعة أرض بناحية صنصفط بمركز منوف - محافظة المنوفية لإقامة بعض المشروعات لخدمة المواطنين.
 
وأيضا طلب إحاطة مقدم من النائب رائف تمراز، بشأن قيام هيئة الثروة السمكية بعمل مصرف وقطع الطريق الدائري لمدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية، وكذلك سوء استغلال سيارات الهيئة من قبل بعض الموظفين  في غير الغرض المخصص لها.
 
ومن المقرر أن تنعقد لجنة الزراعة والري غدًا الاثنين، لمناقشة طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين: صبري داود، يوسف عبدالدايم، بشأن المطالبة بإعادة النظر في أسعار توريد محصول قصب السكر نظراً لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وطلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء: هشام الشعيني، حمزة أبو سحلي، سيف نصر الدين الصافي، بشأن عدم حصول مصنعي سكر نجع حمادي ودشنا على بدل نقل (النولون) أسوة بباقي المصانع، وطلب إحاطة مقدم من العضو ياسين عبدالصبور، بشأن تضرر الجمعيات الزراعية بنصر النوبة، أسوان من ارتفاع احتساب نسبة الشوائب بمحصول قصب السكر مما يحمل الزراع بخسائر مالية بدعوى ارتفاع نسبة الشوائب فضلا عن تضررهم من توقف نشاط شركة الميكنة الزراعية، وطلب إحاطة مقدم من العضو صبري داود، بشأن المطالبة بزيادة سعر النولون لمحصول القصب تماشيًا مع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.
   
كذلك تستكمل اللجنة مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، ومشروع القانون المقدم من النائبة جواهر الشربيني، و(59) نائباً (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس)، بشأن إنشاء نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيينن واستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب محمد حلمي و(60) نائباً (أكثر من عشر عدد أعضاء المجلس) بشأن إصدار قانون نقابة الفلاحين.
 
بينما الثلاثاء، تناقش اللجنة طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء: هشام الشعيني، عثمان المنتصر، صبري داود، جواهر الشربيني، بشأن الإجراءات التي تم اتخاذها حيال مديونيات المتعثرين لدى البنك الزراعي المصري، وطلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء: سيف نصر الدين الصافي، الهامي عجينة، بشأن المطالبة بجدولة ديون المتعثرين لدى البنك الزراعي المصري لإيقاف تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة ضدهم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق