بعد نقل 240 قطعة أثرية.. المتحف المصري الكبير ينهي مشروع «الجايكا»

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 08:00 ص
بعد نقل 240 قطعة أثرية.. المتحف المصري الكبير ينهي مشروع «الجايكا»
المتحف المصري الكبير ينهي مشروع «الجايكا»

 
تجري الاستعدادات في المتحف المصري الكبير على قدم وساق، حيث استقبل المتحف في وقت سابق من يوم الإثنين، 10 لوحات كبيرة الحجم من مقبرة آني سنفرو ايشتف، التي كانت معروضة بالمتحف المصرى بالتحرير، بالإضافة إلى 230 قطعة أثرية من عصور مختلفة.
 
وبحسب الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، فإن عملية نقل الـ 10 لوحات الأثرية للمقبرة يأتي ضمن المشروع المصري الياباني «الجايكا» المشترك لنقل 72 قطعة أثرية، ليكون بذلك تم الانتهاء من نقلها جميعا، وكان من أهمهم الأسرة الجنائزية والعجلات الحربية للملك توت عنخ آمون.
 
وقال توفيق، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الإثنين، أن الـ 10 لوحات الأثرية جزء من مجموعة لوحات مقبرة «أني- سنفرو إيشتف» بمنطقة دهشور، من أصل 18 لوحة ذات مقاسات مختلفة، كان تم نقلها في السابق وسيتم عرضها بصورة متكاملة وبنفس الشكل الذي كانت موجودة بالمقبرة.
 
 وأشار المشرف العام على مشروع المتحف، إلى أن المقبرة ترجع إلى عصر الأسرة السادسة من الدولة القديمة، وتم اكتشافها عام 1854-1895 على يد عالم الآثار دب مورجان  بمنطقة دهشور. أما عن الـ 230 قطعة أثرية فقال «توفيق»، إنها عبارة عن مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تضم تماثيل من عصر الدولة الوسطى ولوحات حجرية واواني زجاجية من عصور مختلفة.
 
وأضاف عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أنه تم اتباع كافة الاحتياطات اللازمة في تغليف ونقل القطع ووضعهم على وحدات مضادة للاهتزازات، كما تم التعاون في عملية النقل مع خبراء شركة نتسو اليابانية، التي هي أحد أكبر الشركات المتخصصة في نقل الآثار بالعالم، وذلك حرصا على سلامة اللوحات الأثرية حيث أنها ذات طبيعة خاصة لكونها مصنوعة من الطوب اللبن المغطى بطبقات من الملاط الأبيض، وتحتوي على العديد من الرسومات المختلفة الألوان.
 
وأشار حسين كمال، مدير عام الشؤون الفنية بمركز الترميم بالمتحف المصرى الكبير، إلى أنه قبل نقل القطع من المتحف المصري بالتحرير تم إجراء أعمال التوثيق الاثري والترميم الأولى باستخدام تقنية الليزر سكان والفحص بجهاز X  Ray  radio graphy  للتعرف على أماكن الضعف والقوة  للوحات، كما أن اللوحات ستخضع لأعمال الترميم الكامل بمركز الترميم بالمتحف.
 
في غضون ذلك قال ميكايو نيكامورا، مدير مكتب الجايكا بالمتحف الكبير، إن التعاون الدائم مع المتحف المصري الكبير وحرص الجايكا على تقديم الدعم واستخدام أحدث الطرق العلمية المتخصصة وأعلى التقنيات في مجال نقل القطع الأثرية وترميمها حتى يتم إنجاز مشروع المتحف المصري الكبير وافتتاحه.
 
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير (1)
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير 
 
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير (2)
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير  
 
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير (3)
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير  
 
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير (4)
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير
 
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير (5)
خلال نقل 240 قطعة للمتحف الكبير 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق