رئيس «خارجية البرلمان»: مصر لم تتاجر بقضية اللاجئين كما فعلت دول أخرى

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 06:33 م
رئيس «خارجية البرلمان»: مصر لم تتاجر بقضية اللاجئين كما فعلت دول أخرى
لجنة العلاقات الخارجية
مصطفى النجار

 
عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة كريم عبدالكريم درويش، رئيس اللجنة اجتماعا صباح يوم يوم الاثنين 26 من نوفمبر 2018 وذلك لمناقشة الشئون الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولى بحضور السفير إيهاب فوزى مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف .
 
لجنة العلاقات الخارجية (1)
 
النائب كريم عبدالكريم درويش، أكد على أن اجتماع اللجنة مع السفير إيهاب فوزي يستهدف تنسيق الجهود مع وزارة الخارجية المصرية لتحقيق المصالح المصرية خاصة فيما يتعلق بالاستراتيجية التنموية المصرية بفضل الثقل المصرى في المنظمات الدولية والإقليمية الذى تعزز بعد ثورة 30 يونيو وعودة مصر كقوة إقليمية كبرى للاضطلاع بدورها لتحقيق ليس فقط مصالحها الوطنية بل مصالحها القومية ومسئولياتها العالمية تجاه تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم .
 
أكد أيضا رئيس لجنة العلاقات الخارجية على الجهود البرلمانية التي ستضلع بها اللجنة نحو الحوار مع الوفود الأجنبية وشركاء مصر الدوليين المعنيين بالمسئولية التاريخية والإنسانية عن زراعة الألغام خاصة في الصحراء الغربية نحو تطهير المنطقة من الألغام وتنميتها في تلك المنطقة الحيوية للمشروعات التنموية المصرية .
 
لجنة العلاقات الخارجية (2)
 
أوضح  درويش أن مصر لم تتاجر بقضية اللاجئين كما فعلت دول أخرى بل تعاملت معها وفق حضاراتها العريقة ووفق أبعاد أخلاقية وإنسانية فلم تنشئ معسكرات لإقامة هؤلاء اللاجئين بل تم استيعابهم في المجتمع المصرى .
 
من جانب، استعرض السفير إيهاب فوزي  جهود وزارة الخارجية في المنظمات الدولية خاصة في الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلنطي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبى  ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقى وغيرها من المنظمات الإقليمية مؤكدا على فاعلية الدور المصرى في تلك المحافل وهو ما أدى لحصول مصر على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولى والذى شغلته لمدة عامين  ورئاسة مجموعة ال77 وهى أكبر مجموعة ذات أهمية في الأمم المتحدة في المسائل الاقتصادية والتنموية ورئاسة مصر للاتحاد الأفريقي فى يناير القادم .
 
لجنة العلاقات الخارجية (3)
 
 وأضاف مساعد وزير الخارجية، أن المسئوليات الدولية المشار إليها تناط بالدول ذات الثقل الدولى والتي تشارك في تحقيق مقاصد الأمم المتحدة  وقد تبؤات مصر المركز السابع عالمياً في في مجال المشاركة في حفظ السلام .
 
أكد فوزى على الثوابت والجهود المصرية نحو عدد من القضايا منها إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل . وأوضح الجهود المصرية الناجحة للتعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية والتي أكدتها التقارير الدولية  حيث لم يخرج مركب للمهاجرين غير الشرعيين من الشواطئ المصرية منذ عام 2016 .
 
  وقد أجاب السفير مساعد وزير الخارجية عن عدد من التساؤلات المثارة من النائب طارق الخولى حول فعالية الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجهود توسيع العضوية الدائمة وغير الدائمة بمجلس الأمن ، وحول مدي متابعة وزارة الخارجية للتوصيات الصادرة عن منتدى شباب العالم، وقد أكد السفير إيهاب فوزي أن وزارة الخارجية قامت بالفعل بإرسال كافة التوصيات الصادرة عن المنتدي لكافة المنظمات ذات الصلة ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة