إجراء عاجل من وزارة الصحة بشأن شكوى إهمال طبي في حالة ولادة بمستشفى بئر العبد

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 04:03 م
 إجراء عاجل من وزارة الصحة بشأن شكوى إهمال طبي في حالة ولادة بمستشفى بئر العبد
د. محمود طلحة
كتب – محمد الحر

 
أحال الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، شكوى مواطن بالإهمال في حالة زوجته التي كانت تجري عملية ولادة بمستشفى بئر العبد المركزي، ما عرض حياتها للخطر، إلى جهات التحقيق بديوان المديرية. 
 
وقال الدكتور طلحة في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة " قررت فور علمي بالحادث بإحالة الموضوع إلى التحقيق، والآن يتم عمل تقرير فني للوقوف على كامل الحقيقة
 
وأكد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، أنه في حال ثبت ما ورد بشكوى المواطن من إهمال وتقصير في حالة زوجته خلال تواجدها بمستشفى بئر العبد المركزي  سيتم توقيع الجزاء المناسب على من يثبت بالتحقيق تقصيرهم ، وسيتم إنهاء عقد الطبيب الذي كان أجرى العملية لصاحبة الحالة فورا.
 
وقال عبد الرحمن  محمد عبد السلام لبيب، مقيم بقرية رابع مركز بئر العبد، إن زوجته " سارة على موسى"، شعرت بألم شديد عند الساعة الرابعة والنصف باحا يوم 20 نوفمبر الجاري، فتوجهنا مباشرة الى مستشفى بئر العبد المركزي قسم الطوارئ وانتظرنا حتى استيقظ  الطبيب، وبعد أن اجري الكشف على زوجتي، أخبرني أنها ستلد ولادة مبكرة وقد كانت فى آخر الشهر السادس.
 
وأضاف المواطن: بعد موافقتي اخبرني أن الرحم مفتوح والولادة ستكون طبيعية مع العلم ان هذه ثاني ولادة لها بصورة ، ودخلت زوجتي إلى غرفة ما قبل الولادة وأفرغ الطبيب المياه التى تحيط بالطفل و اجرى السونار وخرج.
 
وتابع: دخل طبيب آخر صغير السن وكان النائب فى ذلك اليوم وأعطاها طلق صناعي و خرج ورجع إليها بعد قليل ليقوم بتوليدها، وتفاجأ بخروج قدم الطفل بدلا من رأسه، وحاول  جذب الجنين من قدمه وبعد عدم استطاعته إخراج الجنين، طلب خروج أم زوجتي من الغرفة، ونقل الحالة إلى غرفة العمليات  ولا ندري ماذا فعل بها بغرفة العمليات.
 
وبعد مرور وقت طويل سالت الطبيب عن حالة زوجتي فاخبرني انها بخير وإنهم يجرون عملية تنظيف ليس أكثر ثم طلبوا ٤ أكياس دم فسألت لماذا وقالوا احتياطي.
 
وتابع: ثم اكتشفت أن زوجتي كانت بحاجة الى نقل دم وتمم بالفعل نقل خمسة أكياس من الدم لجانب عدة أكياس من البلازما ، ثم خرج الطبيب بعدها وقال لي ان زوجتك بحاجة الى تحويلها الى مستشفى العريش العام.
 
وعند دخولي لغرفة العمليات كان المشهد المؤلم، حيث وجدت الممرضات في زاوية الغرفة يواصلن البكاء وزوجتى مكبلة من كلتا يديها والدماء تنتشر فى كل مكان بانحاء الغرفة، وعندها أخبرتني زوجتى إنها بعد شعورها بسوء حالتها أخبرت الطبيب ومن معه بأنها فى سكرات الموت وطلبت منهم أن تراني فأدخلوني وأسرتها جميعا إلى غرفة العمليات لنودعها.
 
أضاف الزوج: على الفور نقلت زوجتي بالإسعاف لمستشفى العريش، وقال لي الطبيب انه ربما يستأصل الرحم ان لم يسيطر على النزيف، وظلت زوجتى فى العمليات ثلاث ساعات تقريبا متواصلة ، بعدها خرج الأطباء واخبروني أنها كانت تعانى من قطع من أول عنق الرحم الى اخر الرحم وأيضا من قطع فى الحالب وان الحالب كان مخيط بالمثانة وان استمر الوضع على ذلك كانت ستعانى من انسداد فى البول .

أضاف الزوج: خرجت زوجتي من غرفة العمليات الى العناية المركزة وقد أخذت تسعة أكياس من الدم و أربعة أكياس من البلازما ، ومازالت زوجتي تمر بحالة صحية خطرة وتحتاج الى راحة  تامة وان تنام على ظهرها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل .

وأوضح: رغم أن عملية الولادة أجريت يوم 20 نوفمبر إلا أن مستشفى بئر العبد المركزي يلتزم الصمت حول الواقعة، وبعد نشر الزوج لمشكلة زوجته على وسائل التواصل الاجتماعي ، نشر المستشفى بيانا على صفحته على موقع "فيس بوك "، مساء يوم 25 من نوفمبر أي بعد مرور خمسة ايام على الواقعة.

وجاء ببيان مستشفى بئر العبد المركزي: "بالنسبة لحالة النساء والتوليد والتي أثيرت علي مواقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) في الفترة الأخيرة تؤكد إدارة المستشفي أن حياة المرضي هي أولوياتهم الاولي و أنها قامت باتخاذ الإجراءات القانونية و ذلك بتحويل الموضوع إلي الشئون القانونية بتاريخ 20/11/2018 ".

وأشار البيان إلى أنه: " قامت إدارة المستشفي بإعداد تقرير فني بالحالة لمديرية الشئون الصحية و ذلك لتكليف لجنة من الاستشاريين النساء و التوليد و ذلك لدراسة الحالة تمهيدا لعرضها علي السيد الدكتور  وكيل وزارة الصحة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات".
 
وأوضح البيان: "أن إدارة المستشفي تؤكد احترامها لجميع أهالي مركز و مدينة بئر العبد و أنها حريصة علي مصلحة المواطنين و في حالة وجود أي شكاوي للإخوة المواطنين برجاء التوجه لمكتب مدير المستشفي و هو مفتوح دائما لأهالينا و إننا دائما و أبدا سوف ننحاز الى المرضى وسنقوم بحل أي مشاكل تواجههم".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة