برأس مال 776 مليون دولار.. قائمة أكبر 10 شركات لبنانية تستثمر في مصر

الخميس، 29 نوفمبر 2018 02:00 ص
برأس مال 776 مليون دولار.. قائمة أكبر 10 شركات لبنانية تستثمر في مصر
سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى

بحضور وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر،اختتم منذ أيام ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى بالعاصمة بيروت، بمشاركة 300 رجل أعمال من البلدين.

وبحسب المعتز بالله على سكرتير أول مكتب التمثيل التجارى المصرى فى لبنان، فإن لبنان تعد من كبرى الدول التى لها استثمارات فى مصر، حيث بلغ عدد المشروعات التى تشارك لبنان باستثمارات فيهم (حتى نهاية شهر فبراير 2017) عدد 1425 مشروع باستثمارات إجمالية قيمتها نحو 4.1 مليار دولار، وبلغت قيمة رأس المال اللبنانى فى تلك المشروعات نحو 1.3 مليار دولار، وتنوعت القطاعات الخاصة بتلك المشروعات بين التمويلية، والخدمية، والصناعية، والسياحية، والإنشائية والزراعية.

 
1
 
أما أكبر 10 شركات لبنانية مستثمرة في مصر (حتى فبراير 2017) بإجمالى مساهمات 776 مليون دولار  على النحو التالى:
 

م

اسم الشركة

نسبة المساهمة

بالمليون دولار

1

بنك عودة

347

2

بنك بلوم مصر

262

3

العالمية للكابلات

57

4

وادي النيل بنتا للأدوية والمستلزمات الطبية

22.2

5

العالمية لإنتاج الخرسانة الجاهزة

17

6

مصر لبنان للملابس الجاهزة

15

7

أروب للتأمين على الحياة- مصر

15

8

انترستات للصناعات الورقية

14

9

بيلادونا للتريكو والملابس الجاهزة والأقمشة

13.7

10

العالمية للتنمية الفندقية والسياحية

13.28

 
 

وكانت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قد افتتحت ملتقى الأعمال المصري اللبناني الرابع، بالعاصمة اللبنانية "بيروت" بمشاركة نحو 300 مستثمر من مصر ولبنان، وفقا لببان من الوزارة.

 

وحضر الافتتاح غازي زعيتر، وزير الزراعة اللبناني، والسفير نزيه النجاري سفير مصر لدى بيروت، وأحمد السويدى، رئيس مجلس الأعمال المصري اللبناني، وفتح الله فوزي، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية، ومحمد شقير، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية.

 

وأكدت نصر، أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بشقيها التنموي والاستثماري بين مصر ولبنان، مشيرة إلى أن مناخ الاستثمار في مصر مناسب لزيادة دعم رجال الأعمال اللبنانيين للاقتصاد المصري من خلال ضخ استثمارات جديدة، تساهم في زيادة الاستثمارات اللبنانية بمصر، بحسب البيان.

 

يذكر أن لبنان تحتل المركز 22 ضمن الدول المستثمرة في مصر ويبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر 670 مليون دولار خلال عام 2018، والتي تعكس نشاط 1645 شركة في قطاعات الخدمات والصناعة والتشييد والبناء والبترول والسياحة والزراعة، وفقا لبيان الوزارة.

 

وقال البيان، أنه من المنتظر أن تتزايد هذه الاستثمارات خاصةً في ظل قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية الذى يقدم الكثير من التسهيلات للمستثمرين.

 

وقالت الوزيرة، أن الحكومة حرصت على مشاركة القطاع الخاص في صياغة إصلاحات تشريعية ومؤسسية غير مسبوقة لزيادة مشاركته في النشاط الاقتصادي من خلال تيسير إجراءات الدخول وتوفير الضمانات والحوافز، كما تم إطلاق خريطة مصر الاستثمارية التي تتضمن كافة الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات في محافظات مصر وهى مشروعات واعدة وتتميز بتنوعها في كافة المجالات الاقتصادية.

 

وناقش الملتقى عدة محاور هى الاستثمار في كل من مصر ولبنان من تحديد الفرص الاستثمارية والقطاعات ذات الأولوية لدى البلدين، وفرص التعاون الثنائي في الاقتصاد الخدمي والاستثمار العقاري، ودور المصارف والمؤسسات التمويلية في دعم الاستثمار.

 

وخلال زيارتها إلى بيروت، التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، نبيل عيتانى، رئيس مجلس إدارة والمدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات اللبنانية (إيدال)، حيث تم بحث سبل التعاون المشتركة بين البلدين، من خلال وضع استراتيجية وآلية عمل للاستفادة من الخبرات المتبادلة، وبحث أوجه التعاون في مجال زيادة الاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان، وفتح افاق جديدة للاستثمار بين البلدين، وأكدت الوزيرة، أن مصر تعمل على توفير مناخ ملائم لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى الأهمية التي توليها مصر لتشجيع الاستثمار الخاص، وخلق مناخ إيجابي يقوم على تذليل كافة العقبات للمستثمرين.

 

وناقش الجانبان، ترتيبات إقامة تجمع لهيئات الاستثمار العربية حيث يضم هذا التجمع، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، ومؤسسة تشجيع الاستثمار في لبنان، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومقرها دولة الكويت، ومؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، والتنسيق لعقد اجتماع للهيئات المؤسسة للفكرة وذلك للبدء فى المصادقة على النظام الأساسي الذي تم التوافق عليه من معظم الدول العربية المشاركة في التجمع الاستثماري.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة