بعد نجاح المرحلة الأولى..

فى 11 محافظة.. «الصحة» تعلن بدء المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس للكشف عن فيروس سي

الأحد، 02 ديسمبر 2018 10:00 ص
فى 11 محافظة.. «الصحة» تعلن بدء المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس للكشف عن فيروس سي
الكشف عن فيروس سى - أرشيفية
محمد فرج أبو العلا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فتح العيادات الطبية ضمن المرحلة الثانية لحملة 100 مليون صحة، للكشف عن فيرس سى، والأمراض غير السارية فى 11 محافظة، وذلك على أن يكون الكشف والعلاج مجانا لجميع المواطنين.

وتضم المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية للكشف عن فيرس سى، والأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة"، محافظات «القاهرة، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، والإسماعيلية، وبنى سويف، وسوهاج، وأسوان، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، والأقصر»، ويبلغ إجمالى المواطنين المستهدفين بالمسح الشامل فى تلك المرحلة نحو 20 مليون مواطن، حيث تستمر عملها حتى نهاية شهر فبراير المقبل.

وتزور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، محافظة الإسماعيلية، اليوم السبت، لافتتاح وإطلاق المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى، والكشف عن الأمراض غير السارية، وذلك بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية. 

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أكدت فى تصريحات سابقة، أن المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "100 مليون صحة" للكشف عن الإصابة بفيروس سى، والأمراض غير المعدية، ستبدأ أول ديسمبر 2018، وحتى 28 فبراير 2019، وتستمر 60 يومًا، مضيفة أن تلك المرحلة تستهدف ما يقرب من 20 مليون مواطن فى الـ11 محافظة، وأن هناك توجيهات بالتعاون مع جميع الجهات التنفيذية بكل محافظة، مؤكدة أن التعاون هو سر نجاح المرحلة الأولى بالمحافظات الـ9.

وشددت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة على ضرورة الاستفادة من تجربة المرحلة الأولى، ومعرفة الأساليب التى من خلالها تم التغلب على جميع التحديات التى واجهتها على أرض الواقع خلال خطة التنفيذ، لافتة إلى أن ذلك يساهم بشكل كبير فى نجاح المرحلة الثانية، وتحقيق نتائج أكثر من المرحلة الأولى أيضا.

وتابعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن المرحلة الثانية تتضمن إجراء مسح طبى لطلاب المرحلة الثانوية للكشف عن فيرس سى الأمراض غير السارية واستكملت: سيتم العلاج باستخدام عقار "سوفوسبيفير/ ليديباسفير" المُصرح به دوليا لعلاج المرضى بالالتهاب الكبدى الوبائى "فيروس سي" والمعتمد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

من جانبه، قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن العقار يعطى للأطفال مابين عمر من 12 إلى 18 عاما، من خلال لجان كبد الأطفال والتى تم إنشاؤها حديثا بافرع الهيئة العامة للتأمين الصحى على مستوى الجمهورية، حيث سيتم استهداف 6 ملايين طالب بالمرحلة الثانوية.

وأوضح هناك تنسيق مع مسئولى وزارة التربية والتعليم للفحص السريع لطلبة المدارس، حيث ستُستخدم أجهزة "الكاشف السريع"، والتى ستأخذ نقطة دم واحدة من كل طالب على أن تُحلل تلك النقطة للكشف عن تواجد الأجسام المضادة لفيروس سى، ومدى ميل الطالب للإصابة بمرض "السكري"، فضلًا عن قياس "الضغط"، والسمنة.

وقال: الكشف سيتم داخل المدارس بالتتابع، وأنه لن يُعطل الطلاب بأى حال من الأحوال عن دراستهم، حيث لن يستغرق الفحص أكثر من 10 دقائق، ليطمئن أولياء الأمور على أبنائهم، دون أن يتحملوا أية مبالغ مادية مضيفا الدولة تتحمل نفقات العلاج بالمجان تمامًا لمن يثبت إصابته بأى من الأمراض الأربعة التى تضمها "المبادرة".

وأضاف: لن تقتصر على طلاب مدارس الثانوية العامة فقط، فى إطار توجيهات الرئيس بالاهتمام بصحة الأجيال الصاعدة من أبناء المصريين باعتبارهم "بناة المستقبل" ولكنها ستمتد لتشمل مختلف المراحل الثانوية، بما فيها "الأزهرية" والتعليم الفنى، بالتنسيق مع مشيخة الأزهر الشريف.

وكان وزيرا التنمية المحلية، والصحة، عقدا مؤتمرا صحفيا، لإعلان نتائج المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار «100 مليون صحة»، حيث أكد وزير التنمية المحلية، أن تلك المرحلة تخطت الـ10 ملايين مواطن تم إجراء المسح الطبى لهم ضمن فعاليات المبادرة.

وعقب انعقاد المؤتمر بعدة أيام، بدأت وزراة الصحة في اتخاذ خطوات جادة، تجاه المرحلة الثانية من المبادرة، حيث أكدت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، أن المسح والكشف ضمن المبادرة يتضمن الكنائس والمساجد ومختلف المدن الجامعية، مشيرة إلى أن محافظة الإسكندرية كانت بها أقل إصابات بفيروس سى، وأن نحو 422 ألفا و804 مواطنين كانت نتائجهم إيجابية لفيروس سى ضمن 10 ملايين مواطن تم الكشف عليهم ضمن فعاليات المبادرة.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن الشباب كانوا الأكثر إقبالا على المبادرة بمرحلتها الأولى، وأن محافظة الفيوم شهدت نسبة تقدر بنحو 4% إصابة بمرض السكر فى الدم، وأن نسبة السمنة كانت مرتفعة للغاية، موضحة أن المبادرة كشفت عن وجود نحو 36% ضمن الـ10 ملايين مواطن التى تم الكشف عليهم فوق الوزن، و33% مصابون بالسمنة، و6% يعانون من السمنة المفرطة، و6% بمدن الحضر لديهم ضغط، مقابل 2% بأسيوط، و3% بالفيوم.
 
وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الكشف على الفئة من 12 لـ18 عاما، وأنه بداية من ديسمبر المقبل سيتم الكشف على 6 ملايين طالب بالثانوية العامة والأزهرى والثانوى الفنى، مشيرة إلى أنه فى سبتمبر 2019 سيتم الكشف على الطلاب من الصف الأول الإعدادى حتى الأول الثانوى، موضحة أن هناك 5 مواطنين أعمارهم فوق الـ100 عام شاركوا بالكشف ضمن المرحلة الأولى للمبادرة، وأنه تم توجيه حملات للكشف على نزلاء السجون ضمن نفس المرحلة.
 
وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية بثت رسائل للمواطنين، لتوعيتهم بضرورة الكشف عن فيروس سى، وأن البنك الدولى يدعم قطاع الصحة فى مصر بـ530 مليون دولار.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق