زيادة مليار دولار في 10 أشهر.. تعرف على حجم صادرات الكيماويات والأسمدة

الأحد، 02 ديسمبر 2018 02:00 ص
زيادة مليار دولار في 10 أشهر.. تعرف على حجم صادرات الكيماويات والأسمدة
خالد أبو المكارم

 
قال المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن صادرات المجلس ارتفعت بنسبة 25% خلال عشرة أشهر من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، لافتا أن الصادرات بلغت نحو 4.7 مليار دولار ، مقارنة بـ 3.7 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.
 
وأضاف أبو المكام، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم السبت، أن «أسباب الزيادة ترجع إلى جهد المجلس والأعضاء في فتح أسواق جديدة وتحسين حالة المنتجات المصرية لزيادة تنافسيتها عالميا، وهو ما كان له مردود إيجابي لزيادة الصادرات بمليار دولار في 10 أشهر».
 
وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن أبرز الدول التي تستورد الكيماويات والأسمدة المصرية هي بالترتيب: تركيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن منتجات لدائن البلاستيك والمطاط تصدرت الصادرات خلال العشرة أشهر الأولى من يناير إلى نهاية أكتوبر، بقيمة 1.3 مليار دولار.
 
وتابع: «تليها الأسمدة بنحو مليار دولار ثم المنتجات الورقية بـ 435 مليون دولار، وحول ما أعلنته المالية، عن صرف المساندة التصديرية، قال إنه لم يتم الصرف للشركات حتى الآن رغم إعلان الصرف من أسبوع».
 
من ناحية أخرى، كشف المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات القطاع ارتفعت بنسبة 35% في شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.
 
وقال أبو المكارم، في تصريحات صحفية، إن صادرات القطاع حققت أعلى نسبة زيادة بين كل القطاعات خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي وحققت نسبة ارتفاع بلغت 26%.
 
وحول قيمة الصادرات قال إنها بلغت 467 مليون دولار، في سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 345 مليون دولار فى سبتمبر 2017، موضحا أن منتجات لدائن البلاستيك  والأسمدة وورق الكرتون تصدرت أعلى الصادرات فى القطاع وحققت نحو 320 مليون دولار من إجمالى صادرات الشهر.
 
 وكانت واردات العرب من مصر قد بلغت ما تزيد قيمته عن 6.150 مليار دولار، من إجمالى 19.1 مليار دولار صادرات مصر خلال الفترة من «يناير-أغسطس» 2018. كما استحوذت الصادرات للدول العربية على 31.9% من إجمالى صادرات مصر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجارى.
 
جاءت الإمارات والسعودية كأكثر الدول العربية استيراداً للمنتجات المصرية، حيث بلغت صادرات مصر للإمارات 1.518 مليار دولار، تلاها السعودية بصادرات 929.4 مليون دولار وفق أحدث نشرات التجارة الخارجية لمصر الصادرة عن جهاز الإحصاء، للفترة المشار إليها من العام الجاري.
 
وأشارت النشرة الإحصائية، إلى الدول العربية التى حققت مصر معها فائضاً تجارياً خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجارى، حيث بلغ عدد تلك الدول نحو 15 دولة، بلغ إجمالى الفائض التجارى المحقق معها لصالح مصر نحو 2.8 مليار دولار.
 
كما تصدرت دولة الإمارات العربية، قائمة الدول المحقق معها فائض تجارى لصالح مصر، حيث زادت قيمة الصادرات المصرية إليها عن الواردات منها، وبلغت قيمة الفائض التجارى، 664.097 مليون دولار، وذلك بعد أن بلغت قيمة الصادرات 1.518 مليار دولار، مقابل 854.615 مليون دولار واردات.
 
ومن واقع بيانات النشرة الإحصائية، تمثلت الدول العربية التى حققت مصر معها فائضاً تجارياً، وجاءت قيمة الفائض المحقق مع كل دولة.. كالتالي:
 
- الأردن، بفائض تجاري حوالي 274.6 مليون دولار.
 
- سوريا، بنحو 143.2 مليون دولار.
 
- ليبيا، بفائض تجاري حوالي 339.7 مليون دولار.
 
- موريتانيا، بنحو 12.3 مليون دولار.
 
- اليمن، بنحو 153.2 مليون دولار.
 
- السودان، بفائض تجاري حوالي 80 مليون دولار.
 
- الصومال، بنحو 47 مليون دولار.
 
- فلسطين، بنحو 76.1 مليون دولار.
 
- الإمارات، بفائض تجارى حوالى 664.1 مليون دولار.
 
- تونس، بنحو 173.1 مليون دولار.
 
- الجزائر، بنحو 378.3 مليون دولار.
 
- جزر القمر وجيبوتى، بنحو 17.2 مليون دولار.
 
- لبنان، لفائض تجاري 284.7 مليون دولار.
 
- المغرب، بنحو 186.5 مليون دولار.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق