وهناك عشرات القضايا المحالة للنيابة..

محافظ سوهاج لـ«صوت الأمة»: الفساد أوقف تنفيذ مشروعات لمدة 10 سنوات (حوار)

السبت، 01 ديسمبر 2018 11:00 م
محافظ سوهاج لـ«صوت الأمة»: الفساد أوقف تنفيذ مشروعات لمدة 10 سنوات (حوار)
الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج
أمين قدرى

«أنا واحد من الناس.. بس المحافظة مليانة بقضايا الفساد».. بهذه الكلمات بدأ الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج حواره معنا، مشيرا إلى حرصه على التواجد الدائم فى الشارع لمتابعة أعمال المؤسسات الحكومية بالمحافظة في ظل تفشي الفساد الذي ضرب المحافظة وهو ما استدعى إحالة عشرات القضايا إلى النيابة العامة والإدارية، مؤكدا أن المحافظة بدأت تظهر على الخريطة السياحية بعد أن دبت فيها المشاريع الجديدة التى تنفذ حاليا، علاوة على إنشاء عدد من المصانع والتى ستخرج بالمحافظة من الظلام إلى النور، وغير ذلك من التفاصيل، فى الحوار التالى:
 
 قطاع المحليات فى محافظة سوهاج مثل غيره فى بقية المحافظات يعانى من الفساد... كيف ستتصرف حيال ذلك؟
 
من تثبت عليه أى مخالفة مالية أو تقاضى رشوة سيحال فورا للنيابة العامة دون تهاون، وأطالب المواطنين بمساعدتنا فى القضاء على الفساد.
 
 خلال عملك الذي بدأ منذ ثلاثة أشهر تقريبا.. هل أحلت بعض الموظفين المتهمين بقضايا فساد إلى النيابة العامة او الإدارية؟
 
هناك بالفعل قضايا عديدة روجعت مع الجهات الرقابية، بمعرفة التفتيش المالى والإدارى فى المحافظة، وستحال بعد ذلك للتحقيق، حيث بلغ عدد القضايا التى أحيلت حتى الآن إلى النيابة الإدارية والعامة حسب الاختصاص 10 قضايا، منها قضايا تتعلق بإهدار المال العام، وأخرى تمس مصلحة المواطن، فأى معلومة تصل لى حول قضايا فساد أحقق فيها فورا، وحال ثبوت المخالفة أحولها فورا لجهات التحقيق،  فلا تساهل ولا تراخٍ مع أى فاسد فى أى مصلحة أو أى قطاع تابع للمحافظة.

ما خطتك للتعامل مع ظاهرة الباعة الجائلين فى شوارع المحافظة؟
 
هناك حملات يومية مكثفة بصفة مستمرة فى مختلف الميادين، خاصة مدينتى سوهاج وأخميم، للقضاء على هذه الظاهرة ورفع الإشغالات من الشوارع أمام المحال، وسنوفر أماكن مجهزة للباعة الجائلين حتىي لا ينقطع رزقهم وللحفاظ على صورة الشارع الراقية.

 هل هناك تكليفات معينة من الرئيس السيسي لتنفيذها فى سوهاج.. خاصة أنها من المحافظات الأكثر فقرا؟
 
أوصانا الرئيس عبدالفتاح السيسي جميعا بالحكمة والصبر والجهد وضرورة العمل بروح الفريق التى يملؤها الأمل والتحدى، وأن تكون هناك رؤية واضحة للتعامل مع القضايا والمشكلات التى تواجه منها المواطن، وذلك من خلال خطوات محسومة علميا وإداريا، مع ضرورة مضاعفة الجهد، وأن نكون بين المواطنين بصفة مستمرة، وأن نكون بالقرب من الناس لحمايتهم والتدخل السريع لحل مشاكلهم،  وسأعمل من أجل خدمة المواطن بتوفير أبسط حقوقه فى المأكل والتعليم والعلاج، وأنا بالفعل بين الناس فى الشارع دون حراسة أو كاميرات لأننى واحد منهم.

 هل ستتبع أسلوب الزيارات المفاجئة للمؤسسات الحكومية في المحافظة؟
 
نعم، وبصفة مستمرة هناك حملات يومية مفاجئة على جميع المصالح والمؤسسات الحكومية لرصد السلبيات، ولن أتهاون مع المقصر أو المهمل في أقل الأشياء .

 إذا تحدثنا عن التعامل مع رؤساء المدن والأحياء.. ما خطتك لإجبارهم على النزول إلى الشارع والتفاعل مع الجمهور؟
 
زمن الجلوس فى المكاتب المكيفة واحتساء المشروبات الساخنة والغازية انتهى، ورئيس المدينة أو الحى الذى لا يعمل سيتم تغييره بآخر لديه القدرة على العمل والعطاء، وأنا بطبعى أحب النشاط والتحرك والتواصل مع المواطن فى الشارع، ولا أعرف للمكتب طريقا.

هل هناك خطة معينة لمواجهة حالات التعديات على أملاك الدولة وعلى نهر النيل؟
 
سوهاج من المحافظات المتميزة فى تنفيذ الموجة رقم 11 فى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وعلى نهر النيل، وهناك تعاون وثيق مع مديرية أمن سوهاج فى تنفيذ تلك الموجة والتى تعطى ثقة فى اتخاذ القرار ويحقق العدالة الناجزة كما أن الوحدات المحلية تملك المعدات اللازمة لإزالة التعديات، وهذا ينفذ بشكل جيد جدا على مستوى المحافظة واستعادت الدولة أراضى كثيرة كانت مغتصبة.

 كيف تراقب الأسواق.. وهل تتبع أسلوب الزيارات المفاجئة عليها؟
 
هناك رقابة مستمرة على الأسواق من قبل كافة الجهات، وأذكر أن رسالة وصلت لى عبر «واتس أب» عن قيام أحد التجار ببيع وتعبئة سكر ناقص الوزن، حيث جرت مناقشة الأمر مع مدير الأمن، وأعددنا حملة مكثفة استهدفت التاجر وضبط متلبسا بالمخالفة.

 إذا تحدثنا عن انتخابات المحليات.. هل تلقيتم أى اتصالات أو اجتمعت بالمسئولين فى ما يخص هذه الانتخابات؟
 
لا لم أتلق أى اتصالات ولم تصدر أى توجيهات حتى الآن، لأنها مرحلة تخص قانون الإدارة المحلية، الجديد، الذي يناقشه مجلس النواب ولم ينته منه حتى الآن.
 
 أين المشاريع القومية لمحافظة سوهاج؟
 
بنهاية مشروع البنك الدولى سوف نتمكن من تشغيل الأربع مناطق الصناعية المتوقفة، وهى: المنطقة الصناعية بغرب طهطا، والمنطقة الصناعية بالكوثر، والمنطقة الصناعية بجرجا، والمنطقة الصناعية بالأحايوة، وهناك تنسيق بين وزارة التجارة والصناعة من خلال المخطط الموجود، وهو ما سيحدث نقلة نوعية للمناطق الصناعية، كما ستغطَّى كل أنحاء المحافظة بمياه الشرب وخاصة الموجودة داخل الحيز العمرانى، علاوة على مشروعات الصرف الصحى، فنسب التنفيذ فى تلك المشروعات مرتفعة جدا طبقا لما هو مخطط لها، وسوف تكون سوهاج رائدة بين محافظات الصعيد من خلال مشروعات تنموية تخلق فرص عمل مباشرة للشباب وقريبا ستنتهى مشكلة البطالة فى المحافظة.
 
 ما أبرز المشاكل التى واجهتك منذ توليك محافظا لسوهاج؟
 
هناك بعض المشروعات السابقة المتوقفة  منذ أكثر من عشر سنوات ولم تنفذ، وجرى التدخل لإكمال هذه المشروعات المتعثرة فى أقرب وقت، فأكثر المشاكل التي واجهتنى بصورة كبيرة فى محافظة سوهاج هي الصرف الصحي والمياه.

هل تعد المواطنين  بتغيير صورة محافظة سوهاج للأفضل فى القريب العاجل؟
 
 نعم، ستشهد سوهاج خلال الخمس سنوات المقبلة تغيرا كبيرا فى كل الخدمات وعلى مستوى القطاعات من صحة وتعليم ومشروعات للصرف الصحى ومياه الشرب والبنية التحتية والطرق، وسوف تكون محافظة سوهاج المحافظة رقم 2 على مستوى الجمهورية فى مبادرة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 هل تم توفير وظائف جديدة للشباب فى محافظة سوهاج؟
 
نعم، تم توفير 20 ألف فرصة عمل مباشرة بإجمالى 10 آلاف مشروع باستثمارات بلغت مليار جنيه، وسوف نقضى على البطالة بتشغيل الشباب فى المشروعات التي يتم تنفيذها، ولا توجد وظائف ولا عقود بناء على قرار رئيس الوزراء، وستكون الوظائف عن طريق التنظيم والإدارة ووزارة المالية، وهناك خطة موضوعة لتطوير المحافظة ستنفذ على فترات ستهدف لتطوير سوهاج بشكل جذرى وكبير.

 ما أهم المشروعات التي ستنفذ فى الوقت الجاري؟
 
هناك مشروعات تنموية مثل تنمية مناطق صناعية من طرق وكبارى مياه الشرب والصرف الصحى، هذه المشروعات سوف تنقل المحافظة فى السنوات المقبلة نقلة كبيرة، وسوف تكون نسبة التنفيذ بها عالية جدا، وهناك مشروعات أوشكت على النفاد تماما، وما زلنا نضع أهم المشروعات التي سنعمل فيها خلال الأعوام المقبلة، ولا يمنع ذلك الاستمرار في مشروعات الطرق والكباري والنظافة على المستوى المحلي، ومازال العمل مستمرا أيضًا في مشروعات كبرى.

 قطاع الصحة فى محافظة سوهاج ما زال يعانى من الإهمال.. ما ردك على ذلك؟
 
هناك بعض المستشفيات التى من المفترض أن تتسلمها المحافظة بعد الانتهاء من صيانتها مثل مستشفى طما وجهينة ودار السلام وساقلته وجرجا والمنشأة، فالرئيس السيسي قال إن هدفه بناء المواطن المصرى وتحدث عنها بكل وضوح ، وملف الصحة في مصر يشهد تحديا كبيرا جدا، لأن الدولة في الفترات السابقة لم تهتم بملف الصحة إلا هذا الملف يحظى باهتمام كبير للغاية بشكل لم يحدث في أي عهد من قبل، وسوف نفتتح مستشفيين في الفترة المقبلة، ونسقنا مع وزارة الصحة من أجل الانتهاء من تطوير تلك المستشفيات التى تحدث طفرة كبيرة في سوهاج.

هل تعاني المحافظة من نقص في عدد الأطباء؟
 
نعم تعاني من نقص كبير في عدد الأطباء وهي مشكلة صارخة، وناقشت هذه الأزمة مع وزارة الصحة لحلها في أقرب وقت لتوفير نقص الأطباء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة