2019 عام بلا عشوائيات.. الحكومة تكسب معركتها ضد المناطق غير الآمنة

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 10:00 ص
2019 عام بلا عشوائيات.. الحكومة تكسب معركتها ضد المناطق غير الآمنة
العشوائيات

تستعد الحكومة لإعلان إعلان أكثر من 5 محافظات خالية من المناطق العشوائية غير الآمنة بنهاية العام الجاري، بعد الانتهاء من تطويرها، ليتحول الحلم حقيقة على أرض الواقع، فوزارة الإسكان استطاعت أن تطور نحو 80% من المناطق الخطرة في مختلف المحافظات.
 
ومن المقرر إعلان مصر خالية من المناطق العشوائية الخطرة في نهاية عام 2019، بحسب ما قاله المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، الذي أشار إلى أن المبالغ التي تم صرفها حتى الآن لتطوير هذه المناطق بلغ نحو 14 مليار جنيه، ومتبقي نحو 5 مليار لإنهاء باقي المناطق التي تمثل نحو 20% فقط.
 
وأضاف صديق، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، أن السنوات الأربعة الأخيرة شهدت الانتهاء من نحو 80% من المناطق العشوائية في مصر، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء من كافة المناطق العشوائية بمختلف المحافظات نهاية العام المقبل، مشيرا إلى أن عدد المناطق العشوائية بلغ 351 منطقة.
 
ووفقا لـ صديق، فإن إجمالي عدد الوحدات السكنية المستهدف تنفيذها لسكان هذه المناطق يبلغ نحو 215 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه من المقرر إعلان أكثر من 5 محافظات خالية من المناطق العشوائية الخطرة في مقدمتها محافظات بورسعيد، والوادي الجديد، والفيوم، والمنوفية، والسويس.
 
وأوضح المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه تم الانتهاء من تنفيذ نحو 25 ألف وحدة سكنية، بالإضافة 23 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء منها بالتعاون مع الأهالي، وجار تنفيذ نحو 95 ألف وحدة سكنية بمختلف المناطق العشوائية بكافة المحافظات.
 
وكشف صديق، أنه يتبقى نحو 60 ألف وحدة سكنية، بينها 28 ألف وحدة سكنية عبارة عن أملاك خاصة، لافتا إلى أن المناطق العشوائية التي تتواجد على أملاك خاصة تمثل لهم تحدى كبير بسبب رفض المواطنين التعاون مع الحكومة.
 
 وأشار مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أنه سيتم التعامل مع هذه المناطق بنظيرة التمكين من التطوير، بمعنى قيام الحكومة بتقديم الرسومات التنفيذية، والتراخيص، ومخطط التطوير للأهالي، وإصدار تراخيص الهدم والبناء، بحيث تتم عملية التطوير من خلال الأهالي بمساعدة الحكومة.
 
ولافت صديق، أن محافظة القاهرة تحتل نصيب الأسد، حيث تم تخصيص 6 مليارات جنيه للقاهرة، ومليار و500 مليون جنيه لمحافظة البحر الاأمر، مشيرا إلى أنه من أبرز المشروعات الجارى تطويرها بالقاهرة «مشروعي الشهبة والخيالة» المخصصين لسكان المناطق غير الآمنة بمحافظة القاهرة، ويتضمن مشروع الشهبة 67 عمارة مكونة من 6 أدوار وتوفر 1600 وحدة سكنية، بالإضافة لمناطق الخدمات بتكلفة إجمالية حوالى 720 مليون جنيه، ويتميز الموقع بطابع فريد بين حي منشأة ناصر وحي المقطم الأمر الذي يوفر له إطلالة فريدة على القاهرة.
 
وحول المناطق العشوائية بمحافظة الإسماعيلية، أكد أنه جار حاليا الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير منطقة الكاكولا، بمحافظة الإسماعيلية، وسيتم تسكين المستفيدين قريباً، موضحاً أن المشروع يتضمن إنشاء عمارة سكنية بها 22 وحدة سكنية، بنفس الموقع للشاغلين لارتباطهم اجتماعياً واقتصادياً بالمنطقة.
 
في سياق متصل، قال صديق، إنه جارى تطوير مشروع الرويسات بمدينة شرم الشيخ، الذي يتضمن إنشاء 70 عمارة سكنية، توفر 1120 وحدة سكنية لأهالي مناطق الرويسات، على مرحلتين للمشروع، بتكلفة إجمالية قدرها 317 مليون جنيه.
 
وأشار إلى أنه يجري تنفيذ عدد من مشروعات تطوير المناطق العشوائية بمحافظة جنوب سيناء، وتشمل مشروع تطوير منطقة الجبيل بمدينة طور سيناء، وسيتم به إنشاء 62 منرلاً، بتكلفة إجمالية 28 مليون جنيه، ومشروع إزالة الخطورة عن منطقة المزينة بمدينة نويبع، من خلال إقامة سدود للحماية من أخطار السيول، كما يجرى البدء في إجراءات تطوير منطقة الترابين بمدينة نويبع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق