موقع مجهول النسب.. منصة «الفصلة» تنتظر إغلاق أبوابها بسبب تهكمها على جواز السفر المصري

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 04:00 م
موقع مجهول النسب.. منصة «الفصلة» تنتظر إغلاق أبوابها بسبب تهكمها على جواز السفر المصري
موقع "الفصلة"

منصة إعلامية مشبوهة، مجهولة النسب والهوية، استطاعت خلال الساعات الماضية، أن تثير ضجة وصخب، كبير، بسبب إهانة المصريين وحضارتهم، عبر جملة كتبت في تقرير أشب، بإدعاءات العاهرات في الطرق: «خليك أنت في الـ7 آلاف سنة حضارة». أنه موقع «الفصلة»، الذي طل علينا حين استخدم خبر صعود الباسبور الإماراتي إلى المركز الأول عالميا في مؤشر (passport index) في الإساءة للحضارة المصرية التي تفوقت على مثيلاتها في الشرق والغرب.
 
موقع الفلصلة.. منصة مشبوهة مجهولة الهوية، غير معلومة، ولكن يبدو أن الموقع موجها، فقد ترك «الفصلة»، الخبر السعيد بتفوق الإمارات على كثير من دول العالم لتتصدر المؤشر، وذهب لتشويه مصر حين كتب: «خليك أنت في الـ7 آلاف سنة حضارة»، وهي ما تعتبر سياسة متعمدة من هذه المنصة الإعلامية المشبوهة غير المعروف لها سياسة أو لون أو عنوان.
 
كان موقع إلكترونى يدعى «الفصلة»، نشر تقريرًا حول تصدر جواز السفر الإماراتي الأول عالميًا فى مؤشر(passport index)، من بين الدول التى يسمح جواز السفر الخاص بها دخول دولا أخرى بدون تأشيرة، والإساءة الضمنية إلى جواز السفر المصري، والحضارة المصرية العريقة، ردود أفعال غاضبة تجاه الموقع الالكترونى الذى تعمد الإساءة إلى الدولة المصرية والتهكم على جواز السفر المصري.
 
وفي أعقاب، محاولة موقع «الفصلة»، إهانت مصر، أعلن الدكتور سمير صبري المحامى، التقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، ضد موقع «الفصلة»، يتهمه فيه بالإساءة للعلاقات الدبلوماسية المصرية، وإهانة شرف المواطن المصري ممثلة في هويته الشخصية «جواز السفر».
 
وأكد «صبري»، في تصريحات صحفية، أنه يتهم الموقع بالإساءة إلى الدولة المصرية بكاملها، والتحريض على ضرب الاقتصاد القومي بترهيب المستثمرين من جواز السفر المصري، بعد الإساءة والتهكم ضد جواز السفر المصري، والحضارة المصرية.
 
من جانبه قال أحمد مهران المحامي والخبير القانوني، أنه بصدد إعداد مذكرة ليقدمها للمجلس الأعلى للصحافة والإعلام، ونقابة الصحفيين؛ للتحقيق في واقعة إهانة «الباسبور المصري»، فضلًا عن تحريك دعوة مستعجلة أمام القضاء الإداري لإيقاف الموقع، والكشف عن مصادر تمويله وإدارته.
 
وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن القانون الدولي جرم استخدام وسائل الإعلام في الاساءة للرموز الوطنية والتاريخية والحضارات والثقافات المختلفة، فالإساءة لتلك الرموز لا يقل في خطورته عن الإساءة للأديان، والتي تهدف إلى إشاعة الفتن بين الشعوب وتدمير العلاقات بين الدولة.
 
وأضاف «مهران»، أن السلوك الذي انتهجه الموقع سلوك معيب، يتعارض مع اللوائح والنظم التي تنظم الإعلام، وهو من جرائم النشر المنصوص عليها في قانون العقوبات، فما حدث يمثل إهانة واستهانة المقصود منها الشعب المصري، ولا يمكن السكوت عليها، فهي تهمة صريحة يعاقب عليها بالحبس والغرامة وقد تصل إلى غلق الموقع ومصادرة ممتلكاته.
 
وكان صالح الصالحي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أكد أن لجنة الشكاوى بالمجلس ستدعو إلى اجتماع طارئ لها لرصد ما نشر على موقع «الفصلة» من إهانة لجواز السفر المصري، مؤكدًا أن اللجنة ستفحص موقع «الفصلة» الذي لم يتقدم للحصول على ترخيص من قبل المجلس لمعرفة القائمين عليه، مشيرا إلى أن لجنة الشكاوى سترفع توصياتها عن الاجتماع الطارئ الذي ستعقده إلى المجلس الأعلى لاعتماد التوصيات التي ستأخذها اللجنة واتخاذ قرارات بشأنها.
 
كما أعلن الزميل عبده زكي، الكاتب الصحفي في تصريحات صحفية، تقدمه ببلاغ إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ إجراءات فى نطاق اختصاصه تجاه الموقع والقائمين عليه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة