بدء أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 03:11 م
بدء أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات
جانب من المؤتمر
كتب: مدحت عادل

بدأت اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة، أعمال المؤتمر العربي السابع عشر للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، بمشاركة 400 خبير ومتخصص من 14 دولة عربية وأجنبية.
 
وقال مدير عام المنظمة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن المؤتمر يأتي ضمن المسيرة الناجحة في دعم القطاع الصحي العربي بهدف توفير منصة عربية يتم من خلالها طرح ومناقشة القضايا والتحديات ذات الصلة بالصحة العامة للمواطن العربي.
 
وشدد القحطاني على أن هذه المسيرة ما كان لها ان تستمر لولا التعاون والدعم الذي يقدم للمنظمة من الشركاء ويأتي في مقدمتها شركة المواساة للخدمات الطبية السعودية، موضحا أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة كيفية الاستفادة من مفاهيم وآليات وإجراءات الحوكمة في تعزيز خدمات الرعاية الصحية وذلك بالاعتماد على تجربة المريض وبقية الأطراف المعنية بما في ذلك مقدمي الخدمات إلى جانب الاستفادة من التجارب الدولية ذات الصلة بموضوع المؤتمر.
 
وأكد الدكتور القحطاني، أن المؤتمر يأتي انطلاقا من الأهمية البالغة لموضوع الحوكمة وما تشكله من فرصة للمؤسسات والمجتمعات لتعزيز دور المواطن والشراكة في صناعة القرار بما يلبي احتياجاته ويحقق رضاه عن الخدمات المقدمة بما في ذلك خدمات القطاع الصحي.
 
وأعرب عن أمله في أن يتوصل المؤتمر من خلال جلساته إلى الخصائص والسمات والآليات والإجراءات الفاعلة للحوكمة، ذات الصلة بخدمات الرعاية الصحية وإعداد دليل إجرائي لحوكمة خدمات الرعاية الصحية.
 
من جانبه، أكد احمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، حرص الجامعة العربية من خلال آلية عملها المتمثلة في مجلس وزراء الصحة العرب بمكتبه التنفيذي على رفع مستوى تحسين الأوضاع الصحية للمواطن العربي، وتحقيق الجودة النوعية في مجال الرعاية الصحية الأولية وتشجيع الجهود لتطوير منظومة الرعاية الصحية في الدول العربية.
 
وأشار أبو الغيط في كلمته التي ألقاها نيابة عنه مدير إدارة الصحة بالجامعة العربية الدكتور سعيد الحاضي، إلى أن مجلس وزراء الصحة العرب قد أقر الخطة الإستراتيجية العربية  لتطوير الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة "2011/2016 لضمان مجتمع عربي معاف صحيا وضمان الرعاية الأولية لتولي خدمات صحية سهلة الوصول ملبية لاحتياجات المجتمع العربي وبجودة عالية من أجل صحة أفضل للجميع.
 
وطالب بالمزيد من الاهتمام خاصة في مجال حوكمة خدمات الرعاية الصحية من قبل الدول العربية، ورصد الموارد المالية اللازمة لقطاع الصحة لتشجيع البحث العلمي والتطور التكنولوجي في مجال الصحة، لتعزيز وتطوير القطاع الصحي كي يتسنى له تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية ترتقي إلى المستوى المنشود.
 
من جانبه، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ورئيس اتحاد المستشفيات العربية الدكتور توفيق خوجة، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، أن تحسين النظم الصحية في دول المنطقة أمر نسعى إليه، وأن مثل هذه المؤتمرات وتدريب الكوادر الصحية هدف هام ينبغي تحقيقه والبناء عليه ودعمه.
 
وأكد ضرورة التركيز على تطوير القيادات الصحية والنظم ذات العلاقة كقاعدة للتخطيط الاستراتيجي الفاعل ولتحسين جودة الخدمات الصحية وسلامتها ولتطوير مختلف الأنشطة والوظائف وتشجيع البحوث في هذا المجال واستخدام الأدوات المناسبة لقياس أداء النظم الصحية بما يتلاءم مع الاحتياجات المحلية الوطنية والعربية
 
وتناولت الجلسة الأولى للمؤتمر التي رأسها المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط الدكتور حميد رافجي، مفاهيم حوكمة خدمات الرعاية الصحية وتجربة المريض ونشأة وتطوير مفهوم حوكمة خدمات الرعاية الطبية وأهميتها، والركائز التي تبني عليها الحوكمة الصحية، مبادئ الحوكمة التي تشجع على رعاية متميزة تركز على المريض وتجربة المريض والأهمية والنشأة والمفهوم والتطور.
 
وتطرقت الجلسة الثانية التي ترأسها معالي الدكتور حمد المانع وزير الصحة الأسبق، إلى العناصر الأساسية المكونة لحوكمة الخدمات الصحية ودور العلانية والشفافية والمحاسبة في تحقيق الحكومة الطبية الجيدة، وتأسيس هياكل حوكمة لوظائف وأدوار رعاية صحية مستدامة فعالة مرتكزة على المريض والكفاء الثقافية ودور التعليم والتدريب المستمر في نجاح الحوكمة الطبية المرتكزة على المريض.
 
وناقشت الجلسة الثالثة التي رأسها معالي الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة المصري الأسبق، أبعاد ومحددات الحوكمة الرشيدة في خدمات الرعاية الصحية، وأبعاد جودة حوكمة الرعاية الصحية والميزة التنافسية والكلفة للحوكمة والمحددات الأساسية للحوكمة الرشيدة في مرافق الرعاية الصحية الخاصة.
1
 

WhatsApp Image 2018-12-03 at 2.41.21 PM (1)
 
WhatsApp Image 2018-12-03 at 2.41.21 PM (2)
 
WhatsApp Image 2018-12-03 at 2.41.21 PM (3)
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا