"تمساح 3" و"ناثر الألغام" و"قاذف القنابل".. تعرف على أخطر الأسلحة المصرية بمعرض إيديكس 2018 (صور)

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 04:11 م
"تمساح 3" و"ناثر الألغام" و"قاذف القنابل".. تعرف على أخطر الأسلحة المصرية بمعرض إيديكس 2018 (صور)
سلاح قاذف القنابل

نجح الجناح المصرى فى معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية، فى جذب الأنظار لكافة الحضور، وذلك بحجم المعروضات العسكرية التى تم عرضها بشكل يليق بالصناعة الوطنية المصرية.

 

وعرض الجناح الخاص بالهيئة العربية للتصنيع، بعض من منتجات المصانع والشركات التابعة لها، ومن بينها بعض الصواريخ المساحية المختلفة، من إنتاج مصنع صقر، ويستخدم للضرب المساحى على مسافات بعيدة، وبأطوال عديدة ومدى تأثير مختلف.

 

كما عرض جناح الهيئة العربية للتصنيع، معدة يطلق عليها "ناثر الألغام"، وهو سلاح مصرى أيضا 100%، ويستخدم ناثر الألغام المضاد للدبابات المحمولة على عربات خفيفة أو عربات مدرعة وتقوم هذه النظم بإنشاء حقول الألغام المضادة للدبابات بأطوال مختلفة، ويتكون نظام النثر المحمل على عربة خفيفة (ناثر 1) من وحدة نثر واحد يتكون نظام النثر المحمل على عربة مدرعة (ناثر 2) من أربعة.

 

وكما تعتبر صناعة الطائرات بدون طيار من الصناعات المتقدمة على مستوى العالم، وتتنافس الدول فى كافة أشكال صناعة الطائرة بدون طيار، وذلك لعدة أهداف من بينها الأهداف التدريبية وكذلك التعامل مع العدائيات المختلفة، ذات الطبيعة الخاصة.

 

وفى جولة لـ" اليوم السابع" بمعرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، التقى اللواء محمد زين، رئيس مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، الذى أكد أن المصنع ينتج طائرات بدون طيار، من أهمها الطائرة " هرم" والطائرة " قائد".

 

وأضاف زين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الطائرات تصنع بمصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، كما يتم تصنيع طائرة أخرى بالتعاون مع الجانب الصينى، يطلق عليها " آسن 209"، بعض منها يستخدم فى تدريبات الدفاع الجوى، بالإضافة لأن المصنع يقوم بتصنيع الطائر ك 8، لأغراض تدريب الطيارين قبل التخرج.

 

وأشار رئيس مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، إلى أن الهيئة العربية للتصنيع تقوم أيضا بعمل عمرة المحركات، وذلك باعتماد من الشركات المصنعة للطائرات نفسها.

 

وبما أن عرض الصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، يحمل العديد من المفاجآت التى تميز الجناح المصرى، والذى يعرض فيه آلاف القطع والمعدات العسكرية، والتى تتضمن جزءا رئيسيا من إنتاج الصناعة الحربية الوطنية.

 

وتضمن الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربى، عرض لقاذف قنابل آلى، أثار إعجاب الحضور، والتف حوله عشرات الشخصيات لرؤيته، يتكون قاذف القنابل المنتج داخل مصانع الإنتاج الحربى، من قاذف للقنابل 40 مللى، ويبلغ طول المدفع 1100 مللى، ووزنه يقارب 38 كجم، ويعمل بطريقة الارتداد للخلف آليا.

 

وأبدى كثير من رواد مصنع "إيديكس 2018"، إعجابهم بالمنتج المعروض، والذى يتم تغذيته بـ 32 قنبلة، ويمكنه ضرب 275 قنبلة فى الدقيقة، ويبلغ أقصى مدى له 2200 متر، ومداه المؤثر 1500 متر، يتم تغيير ماسورته بسهوله كما هو مبين فى الشرح الخاص به.

 

ويستخدم قاذف القنابل ضد أهداف التدريب، وكذلك المدرعات والعدائيات المحتملة، كما تم عرض نوع آخر لقاذف القنابل فردى.

 

وبما أن مصر تفخر دائما أمام العالم، بعقول أبنائها القادرين على التصنيع والابتكار فى مختلف المجالات، وظهر ذلك جليا فى مجالات البحوث العسكرية، التى تذخر بعشرات الأمثلة، وتعبر عّن حجم الجهد والانفاق المبذول للتطوير والتحديث بعقول مصرية خالصة، وآخرها ماتم إعلانه امام العالم فى معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية " ايديكس 2018"، بظهور العربة المدرعة " تمساح 3"، والتى صممها ونفذها أحد العقول المصرية داخل القوات المسلحة، فى فترة وجيزة لاتتعدى الثلاث اشهر، مقارنة ب 6 شهور فى الوقت الطبيعى.

 

ومثل التصميم الجديد فى سلسلة المدرعة تمساح، نقلة نوعية كبيرة، ومعالجة جديدة فى عالم التصنيع العسكرى، خاصة أن من قام به أحد ضباط مجمع الصناعات الهندسية لإدارة المركبات، بشكل فريد وحجم يتناسب مع المهام المطلوبة فى سرعة التحرك وأعمال المراقبة والاستطلاع، والتعامل مع العدائيات المختلفة.

 

وتتميز المدرعة تمساح 3، المكونة من أطقم يضم 6 أفراد، السائق وقائد المركبة و4 جنود، مما يجعلها سهلة فى عملية المراوغة والتمشيط، وأعمال المداهمات، خاصة مع مستوى التدريع المنتظر تفعيله، بما يتماشى مع حجم التحديات.

 

الجدير بالذكر، أن العربة تمساح 3 تصنع بالتعاون مع شركة أمريكية، وذلك لصناعة الشاسيه.

 

PSX_20181204_111411
 
PSX_20181204_111444
 
PSX_20181204_111626
 
PSX_20181204_111741

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا