هكذا بدأت «الزراعة» الاستعداد باكرا لمواجهة انفلونزا الطيور

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 04:00 ص
هكذا بدأت «الزراعة» الاستعداد باكرا لمواجهة انفلونزا الطيور
مرض إنفلونزا الطيور

 
تحاول وزارة الزراعة ممثلة الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى، وبالتسبيق مع الوزارات المعنية، اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والاحترازية للتصدي لفيروس «انفلونزا الطيور» h5n1 منذ ظهوره في عام 2006. يأتى ذلك حفاظا على الثروة الداجنة والاستجابة السريعة عند تلقيها أى بلاغات حول ظهور بؤر إصابة بالمرض، وغيرها خاصة أن الفيروس ينشط فى فصل الشتاء.
 
وتواصل الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض إنفلونزا الطيور، والتى تهدف الى السيطرة على انتشار المرض وذلك من خلال اجراءات التقصى الوبائى النشط الذى يتم فى جميع محافظات الجمهورية وأسواق بيع الطيور للبحث عن المرض، وذلك طبقا للبلاغات والاشتباهات التى ترد الى مديريات الطب البيطرى.
 
download (1)
 
وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أن هناك  لجان مركزية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ممثلة  فى الادارة المركزية للطب الوقائى ، باتخاذ عددا من الاجراءات الوقائية فى سبيل مكافحة مرض انفلونزا الطيور تتمثل فى عمل حملات تحصين دورية للطيور المنزلية وأسواق بيع الطيور والحضانات والرياشات وتحصين حلقى حول البؤر لمحيط 9 كم حول البؤرة.
 
وأضاف تقرير الخدمات البيطرية،أنه من الإجراءات المتبعة لمكافحة مرض انفلونزا الطيور، الإعدام والتخلص الصحى من الدواجن المعدمة وتطهير المزراع والمعدات وعمل حملات ارشادية للتوعية وذلك لأحكام السيطرة على المرض هذا وتتولى الهيئة اصــــدار شهادات الامان الحيوى للمزارع التى يتم التــــأكد من مطابقتها لشروط الأمن الحيوى.
 
download
 
ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم  محروس  رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطري، إنه تم اتخاذ جميع إجراءات الأمان الحيوى لجميع مزارع الدواجن ، والاستمرار فى سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أي من العترة الجديدة . وتفعيل خطة التقصى للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة والموضوعة من قبل الإدارة المركزية للطب الوقائى مع توفير الدعم المالى لتوفير المشخصات وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصى والمتابعة والإبلاغ الفورى.
 
الدكتور إبراهيم  محروس  رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطري
الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطري
وقال الدكتور محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة، إن الهيئة نفذت من خلال إدارة الطب الوقائى الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض إنفلونزا الطيور والتى تهدف إلى السيطرة على المرض خاصة في  فصل الشتاء، من خلال إجراءات التقصى الوبائى النشط فى جميع محافظات الجمهورية وفى أسواق بيع الطيور، فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة الزراعة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية وتنميتها مع الثروة الداجنة عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدى للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق