نظام التعليم الجديد أمام «قمة المعرفة» في دبي.. شوقي: هذا ما ترجو له مصر!

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 04:00 ص
نظام التعليم الجديد أمام «قمة المعرفة» في دبي.. شوقي: هذا ما ترجو له مصر!
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

يشارك الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في فعاليات قمة المعرفة 2018 بنسختها الخامسة في دولة الإمارات بمدينة دبي، لعرض جهود الدولة في تطوير عملية التعليم في مصر.

الدكتور شوقي وزير التربية قال إن مصر لديها إصرار وعزيمة في ما يتعلق بتطوير التعليم ضمن المنظومة الجديدة، التي تستهدف تطوير التعليم في كافة المدارس المصرية وخاصة في المحافظات والأقاليم حتى يتسنى للطلاب الجدد في الأجيال المستقبلية اللحاق بفرص العمل التي تغير مفهومها عالميًا.

وأوضح أن الهدف الاستراتيجي للوزارة هو إعداد الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي بالتوازي مع تطوير المنظومة الحالية للتعليم حتى يمكن خلال 11 عامًا خروج الأجيال الحالية ممن هم بالتعليم الأساسي وخضوع العملية التعليمية بصورة كاملة لمناهج التطوير الحالية.

طارق شوقى (2)

وأشار وزير التعليم إلى أن عدد الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي يبلغ نحو 22 مليون طالب في كافة المراحل التعليمية، وقال إن هدا العدد قد يتعدى عدد سكان دول بأكملها فلابد من إعداد الأجيال القادمة لدمجها بسوق العمل لأن الثورة الصناعية والعلمية لا يمكن أن تتناغم مع منظومة التعليم الحالية.

وأكد على ضرورة أن يتحمل المجتمع المسئولية في إنجاح المنظومة التعليمية الجديدة، مؤكدا أنه من غير المنطقي في هذا العصر أن يدفع أولياء الأمور أبناءهم على تحصيل الدرجات فقط، وتابع: الدرجات بالمفهوم الحالي ليس له علاقة بتفوق الطالب وعندنا في مصر 25% من الطلاب يتحصلون على درجات نهائية ومع ذلك فالابتكار وحده هو الضمانة الأساسية لنهضة الشعوب.

وقال الوزير إن المنظومة الجديدة تخضع لجميع المعايير العلمية والدولية وأشادت بها معظم المنظمات العاملة في مجال التعليم والتدريب، بالإضافة إلى أنها تعتمد على بناء الشخصية وإدخال التكنولوجيا وتوسيع الأنشطة البحثية والعلمية، لافتا إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا مع وزارة التعليم العالي في هذا الإطار لتلقي الطلاب الجدد وتوظيف مهاراتهم وفق الخطة الموضوعة أيضا من وزارة التعليم العالي.

 

طارق شوقى (1)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق