«كهرباء العراق» تبحث الخروج من عباءة إيران: زيادة الإنتاج يسد حاجة المحطات

السبت، 08 ديسمبر 2018 06:00 ص
«كهرباء العراق» تبحث الخروج من عباءة إيران: زيادة الإنتاج يسد حاجة المحطات
نفط - أرشيفية

 
كشف مسؤول عراقي بقطاع الطاقة، حاجة العراق إلى عامين على الأقل لتعزيز إنتاجها من الغاز بهدف وقف استيراد الغاز الإيراني المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء في العراق.
 
ونقلت قناة «سكاي نيوز»، عن حيان عبد الغني، رئيس شركة غاز الجنوب الحكومية، قوله، إن من المتوقع أن يصل إنتاج العراق من الغاز إلى 1.3 مليار قدم مكعب يوميا بحلول نهاية 2020، بزيادة قدرها 400 مليون قدم مكعب يوميا عن المستويات الحالية.
 
وأضاف أن إنتاج العراق الحالي من الغاز لا يكفي لسد حاجة محطات الكهرباء، ولذلك نحن مازلنا نستورد الغاز من إيران، موضحا أن بلاده تحتاج على الأقل 24 شهرا لتشغيل مشاريع الغاز الجديدة وبدء الإنتاج.
 
يأتي هذا في وقت تشدد فيه قبضة العقوبات الأمريكية على إيران وكل من يتعامل معها، يشدد العراقيون على ضرورة البحث عن بدائل للخدمات الايرانية وتحديدًا في مجال الغاز الطبيعى، بالتزامن مع دعوة تحالف سائرون للحكومة العراقية إلى ضرورة تطوير إنتاج الغاز وإيجاد بديل عن الغاز الإيراني عبر دول الخليج العربي.
 
وبتوجه الحكومة العراقية إلى اتخاذ تلك الخطوة سيتلقى النظام الإيراني ضربة قاصمة جديدة تؤدي إلى صعوبة الوضع الاقتصادي، خاصة وأن العراق تعتمد بشكل أساسي على إيران في استيراد الغاز والذي يولد ما يصل إلى 45% من طاقة العراق الكهربائية مما يعود بالنفع الكبير على مجال الغاز الايراني ويعوض تضررها من الخسائر العملاقة التي تحلق بها في كل القطاعات منذ تطبيق العقوبات الأمريكية.
 
وفي ظل العقوبات الأمريكية على إيران ظهرت بعض الأصوات في العراق تطالب بإيجاد بدائل عن استيراد الغاز الإيراني، ودعت الحكومة العراقية إلى ضرورة تطوير إنتاج الغاز وإيجاد بدائل عن الغاز الإيراني عبر دول الخليج والاتجاه نحو الكويت والسعودية لتوفير الطاقة.
 
وتعي بعض الأطراف السياسية العراقية أن طهران تستخدم بغداد كبوابة للتخفيف من وطأة العقوبات الأمريكية وإنقاذ اقتصادها من الانهيار، خاصة وأن العراق يعتمد بشكل أساسي على إيران في استيراد الغاز والذي يولد ما يصل إلى 45% من طاقته الكهربائية.
 
وبلا شك تستغل إيران نفوذها على بعض الكتل والساسة العراقيين لتمرير مخططاتها وجني بعض الأموال، حيث أعلنت شركة نقل الغاز الإيرانية عن تصدير مليار و200 مليون متر مكعب من الغاز إلى العراق منذ أواخر يونيو.
 
وتحدثت تقارير أذاعتها قناة سكاى نيوز أن واشنطن أيضا تسعى كذلك للضغط على بغداد لقطع علاقاتها مع طهران في مجال الطاقة، لذلك بدأت شركات الطاقة الأمريكية بتقديم عروض للحكومة العراقية لتأمين البدائل عن استيراد الغاز الإيراني، إلا أن المحاولات تصطدم برفض بعض مراكز القرار الموالية لطهران والمليشيات المحسوبة على إيران، فيما تعمل إدارة ترامب على إيجاد مدخل آخر لغلق الباب في وجه إيران.
 
كانت قد توقفت صادرات الغاز من إيران إلى العراق في وقت متأخر الثلاثاء الماضي، وسيستمر ذلك عدة أيام، جراء الأضرار التي لحقت بخط أنابيب بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة، وقالت وزارة الكهرباء العراقية في بيان، إن هذا الانقطاع يحرم شبكة الكهرباء العراقية من 2500 ميجاوات، إذ يعتمد العراق بكثافة على الغاز الإيراني في تشغيل محطات الكهرباء.
 
فيما أخطرت السلطات الإيرانية وزارة الكهرباء في بغداد، بأن ضخ صادرات الغاز سيتم استئنافه خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد الانتهاء من صيانة خط الأنابيب الواقع داخل الأراضي الإيرانية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة