استنزاف أموال الشعب.. 6 قطاعات اقتصادية وخدمية تضررت من برنامج إيران النووي

السبت، 08 ديسمبر 2018 02:00 ص
استنزاف أموال الشعب.. 6 قطاعات اقتصادية وخدمية تضررت من برنامج إيران النووي
مفاعل نووى
كتب محمد شعلان

أصبح البرنامج النووي الإيراني أحد أكثر البرامج النووية تكلفة في العالم على الرغم من قدراته التقنية المحدودة، وتجاوز إجمالي تكاليف البرنامج 500 مليار دولار منذ عام 2006 وإلى الان تستنزف من أموال الشعب الإيراني الذي يعاني من تردي الخدمات وارتفاع نسب البطالة التي تزداد في شوارع طهران والمدن الإيرانية.

 

وتتمثل التكاليف غير المباشرة في برنامج إيران النووي بالعقوبات الدولية وتبعاتها على طهران وبلغت نحو 500 مليار دولار، أما التكاليف المباشرة التي تشمل إنشاء البنية التحتية والمرافق الخاصة بالبرنامج النووي وصلت تكلفته السنوية لتشغيلها حوالي 50 مليار دولار تقريبا تم توفيرها على حساب القطاعات الخدمية للمدنيين على مدار سنوات طويلة.

 

6 قطاعات تضررت من البرنامج النووي

وتوفرت تكاليف البرنامج النووي منذ عام 2002 وإلى الان من 6 قطاعات اقتصادية وخدمية أثرت على المستوى المعيشي للإيرانيين طوال أكثر من 16 عام، وهذه الخسائر 213 مليار دولار لقطاع الطاقة والنفط، و178 مليار دولار لقطاع التعدين والمرافق، و99 مليار دولار لقطاع الخدمات والاتصالات، و68 مليار دولار لقطاع الصناعات التحويلية.

مفاعلات ايران النووية
مفاعلات ايران النووية

 

وأيضا كلف البرنامج النووي منذ عام 2002 خسائر تقدر بـ17 مليار دولار لقطاع الصادرات غير النفطية، و13 مليار دولار في قطاعات البنية التحتية، وأثرت خسائر قطاع الصناعات التحويلية ومشاريع البنية التحتية على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين.

 

وأدى تردى الأوضاع الاقتصادية في إيران إلى اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مختلف المدن وبصورة متكررة خلال الأعوام الماضية، وأدت العقوبات المتتالية على طهران إلى تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية كما ألغت الشركات الأجنبية عقود استثمارات جديدة بعشرات المليارات من الدولارات وخاصة في قطاع الطاقة.

برنامج ايران النووي
برنامج ايران النووي

 

ونتيجة لتراجع الاستثمار والنمو ارتفعت معدلات البطالة في إيران وخاصة بين الشباب، وأصبح ثلثهم تقريبا بدون فرص عمل، وساهمت عودة العقوبات الأمريكية بتجدد خسائر الاقتصاد الإيراني خلال هذا العام فانهارت قيمة الريال الإيراني مقارنة بالدولار وقفز معدل التضخم إلى مستويات قياسية وتراجع الإنتاج في قطاعات كالصناعة والتجارة وتقلصت إيرادات النفط.

 

وكان قد أظهر تقرير صادر عن المنتدى الاستراتيجي العربي، في دورته الـ11، بالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في مؤسسة الأهرام المصرية، أن إجمالي التكاليف المباشرة وغير المباشرة للبرنامج النووي الإيراني تجاوزت 517 مليار دولار منذ العام 2006 وحتى اليوم.

 

وتناول التقرير بشكل مفصل تكلفة البنية التحتية وتشغيل مفاعل «بوشهر» والمرافق المرتبطة به واستخراج وتخصيب اليورانيوم الخام واستيراده والتسلسل الزمني لمراحل تطوير المفاعل، كما استعرض مراحل العقوبات الدولية التي فرضت على إيران منذ اكتشاف مرافق نووية سرية فيها في العام 2002.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق