الأمطار لا تؤثر على الحركة.. السكة الحديد تعلن جاهزيتها لمواجهة الطقس السيئ

السبت، 08 ديسمبر 2018 06:00 ص
الأمطار لا تؤثر على الحركة.. السكة الحديد تعلن جاهزيتها لمواجهة الطقس السيئ
قطارات - أرشيفية

 
رفعت هيئة السكة الحديد، حالة الطوارئ على مستوى الجمهورية لمواجهة موجة الطقس السيء، لضمان عدم التأثيرعلى إجراءات السلامة والأمان خلال تشغيل القطارات، مع توزيع نشرة يومية على سائقي القطارات تتضمن تعليمات التشغيل قبل قيامهم برحلات القطارات بناء على توقعات خبراء الأرصاد.
 
وسمحت الهيئة لسائقي القطارات، عبر منشور وزع عليهم، بتخفيض السرعة وفق لما يرى، وبما يضمن إجراءات السلامة والأمان للركاب، خلال سقوط الأمطار أو سوء حالة الطقس وفق وضوح الرؤية أمامهم، مع التنسيق مع مراقبي الحركة والأبراج على طول خطوط السكة الحديد.
 
في غضون ذلك، أعلن المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، استعدادات الهيئة خلال فصل الشتاء وهطول الأمطار على كافة مواقع الهيئة بغرفة طوارئ رئيسية في القاهرة، إلى جانب عدد 9 غرف طوارئ منتشرة على مستوى مناطق الهيئة وموزعة على مختلف محافظات الجمهورية، في الإسكندرية وطنطا والمنصورة والمنيا وأسيوط والأقصر وأسوان والزقازيق.
 
وأضاف رسلان، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الجمعة، أن الهيئة على اتصال دائم بهيئة الأرصاد الجوية للتعرف على حالة الطقس للاستعداد لمواجهة أي أخطار ناجمة عن التغيرات الجوية لاسيما في الخطوط الصحراوية والمفتوحة.
 
وأكد رئيس الهيئة، أن غرف الطوارئ المنتشرة على مستوى الجمهورية تقوم بتلقي أي شكاوى مسئولي التشغيل بالمحطات فى نطاق كل منطقة على مدار 24 ساعة، إضافة إلى نشر فرق للصيانة وفرق للطوارئ في المحطات الرئيسية والأماكن المفتوحة لسرعة مواجهة أي مشكلة تؤثر على أمن وسلامة مسير القطارات نتيجة وقوع أمطار.
 
وأشار رسلان،  إلى وجود إجراءات احترازية لمسير القطارات يتم اتخاذها عند حدوث زوابع أو شبورة أو سرعة في الرياح من خلال الاتصال بفرق الطوارئ التي تعطي العاملين بطوائف التشغيل وسائقى القطارات الإرشادات واجراءات السلامة التي يجب عليه اتباعها في هذه الحالة مؤكدًا حرص الهيئة على أمن وسلامة مسير القطارات والركاب.
 
بدوره، قال قال مصدر مطلع بالسكة الحديد، إنه حتى الآن لم يؤثر سقوط الأمطار خلال الأيام الماضية على حركة القطارات في كافة خطوط السكة الحديد على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه في حالة تأثير سقوط الأمطار على نظم التشغيل والإشارات يتم تشغيل القطارات بالأوامر الميكانيكية والكتابية بحيث يقود السائق القطار بالسرعة التي يتم تحديدها له، التي قد تصل إلى 30كم/س أو أقل بدلا من 120 كم/س.
 
وبحسب المصدر، فإن كل سائق قطار يحصل على تعليمات التشغيل وفق حالة الطقس قبل قيامه برحلته القطار المحدد له قيادته، وفي حالة ازدياد تراكم المياه على شريط السكة الحديد يتم التنسيق مع المحليات لشفط هذه المياه تحسبا لعدم وجود أثار سلبية على التربة أو القضبان، لافتا إلى أنه بسبب طبيعة الطقس فى مصر وانحصار سقوط السيول تقل حالات تراكم المياه على شريط  السكة الحديد.
 
وأوضح المصدر، أن طبيعة تصميم خطوط السكة الحديد على مستوى الجمهور والمرتفع  على سطح الأرض في أغلب المناطق يمنع تراكم المياه بين القضبان أو على شريط السكة الحديد، مشيرا إلى أن هناك غرفة عمليات مشكلة لمتابعة حركة  تشغيل القطارات خلال سقوط الأمطار والسيول وسوء حالة الطقس، وأنه يتم رفع تقارير لحظية إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن أى أثار لسقوط الأمطار على حركة تشغيل القطارات.
 
ووفقا للمصدر، فإن أقصى ما تسببه الأمطار في معظم الأحيان هو حدوث تأخيرات في مواعيد القطارات بسبب تخفيضات السرعة. وأشار المصدر، إلى أن تعليمات تشغيل القطارات خلال سوء حالة الطقس معروفة لكل سائق، مؤكدا أن التعلميات المتبعة في حالة تعطل نظم الإشارات بسبب فعل الأمطار معروفة لكافة القائمين على تشغيل القطارات.
 
وأوضح المصدر، أن حالة الطوارئ معمول بها طوال فترات سقوط الأمطار، لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية المسئولة عن متابعة حركة القطارات على مستوى الجمهورية ترفع تقارير لحظية لقيادات الهيئة ووزير النقل عن حركة القطارات وأي أعطال أو تأخيرات تحدث بفعل الأمطار والسيول وسوء حالة الطقس، مؤكدا أن تعليمات التشغيل ثابتة طوال موسم الشتاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق