لماذا تحدث ممثل سلطنة عمان في الكلمة الافتتاحية للقمة الخليجية؟.. رئيس تحرير «صوت الأمة» يجيب

الأحد، 09 ديسمبر 2018 06:00 م
لماذا تحدث ممثل سلطنة عمان في الكلمة الافتتاحية للقمة الخليجية؟.. رئيس تحرير «صوت الأمة» يجيب
ممثل السلطان قابوس بالقمة الخليجية
شيريهان المنيري

انطلقت فعاليات القمة الخليجية في دورتها الـ39  اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض وسط مشاركة قوية من قبل قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وألقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمته الإفتتتاحية في بداية فعاليات القمة ليعقبه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني وممثل سلطان عمان، نائب رئيس مجلس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد.

رئيس تحرير «صوت الأمة» يوسف أيوب كشف السبب في ترتيب الكلمات التي ألقاها القادة والمسؤولين بالقمة الخليجية وسبب مشاركة مُمثل سلطنة عُمان، قائلًا: «آلية إلقاء الكلمات بإفتتاحية القمة الخليجية جاءت بروتوكولية حيث يتحدث قائد الدول المضيفة للقمة ثم يعقبه قائد الدول المضيفة للدورة السابقة للقمة - الكويت – ثم الأمين العام لمجلس التعاون».

وعن مشاركة ممثل سلطنة عُمان في افتتاحية القمة فأشار «أيوب» أنها لم تكن مُدرجة بجدول أعمال القمة، ولكنها جاءت في إطار دبلوماسي من قبل عُمان التي كان من المقرر أن تنعقد بها القمة قبيل أن تتفق مع دول المجلس على نقلها إلى دولة المقر - المملكة العربية السعودية - بسبب ظروف خاصة بها، مشيرًا إلى أن سلطنة عُمان تتولى رئاسة الدورة الحالية لدول المجلس، لكن الاجتماع عُقد استثنائي في الرياض بناء على طلب من مسقط.

في السياق ذاته أوضحت عدد من الصحف الخليجية السبب في تصدر رمز سلطنة عُمان إلى جانب أعلام دول مجلس التعاون الخليجي؛ شعار القمة الخليجية السنوي، حيث أنه السبب ذاته السابق الذكر بأن عُمان كان من المفترض أن تكون هي الدولة المضيفة للقمة الخليجية في دورتها الـ39.  

شعار القمة
 

وتشهد العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد فعاليات قمة مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ39، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. وتتضمن الجلسات مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجالات مختلفة أبرزها السياسة والدفاع والاقتصاد، إلى جانب آخر التطورات الدولية الإقليمية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة ككل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق