أبو محمد الجولاني على رأسهم.. تفاصيل الحكم بإعدام قيادات تنظيمات إرهابية في سوريا

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 02:00 ص
أبو محمد الجولاني على رأسهم.. تفاصيل الحكم بإعدام قيادات تنظيمات إرهابية في سوريا
جانب من أحداث سوريا

قضت محكمة الجنايات فى العاصمة السورية دمشق أحكاما بالإعدام على عدد من قيادات ومسلحى التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة.

وقالت قناة "روسيا اليوم" اليوم الثلاثاء، أن بين المحكومين عليهم بالإعدام، زعيم هيئة تحرير الشام محمد حسين الشرع، والملقب بـ أبو محمد الجولانى، وزعيم جيش الإسلام عصام بويضانى الملقب بـ أبو همام، وزعيم فيلق الرحمن عبد الناصر الشمير.
 
وكشفت القناة أن الأحكام شملت أكثر من 40 متهما معظمهم من غوطة دمشق الشرقية، حيث وجهت لهم تهمة قصف بعض أحياء دمشق بالقذائف؛ ما أدى إلى مقتل مدنيين، وإصابة آخرين بينهم نساء وأطفال.
 

طالب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا المنتهية ولايته ستيفان دى ميستورا، الأطراف المتناحرة فى البلاد لتشكيل لجنة للتفاوض على دستور جديد كوسيلة لإخراج البلاد من الحرب الأهلية المطولة.

 
وقال دى ميستورا حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية إن ثمة خلافات حول "أسماء قليلة" لأولئك الذين سيكونون فى تلك اللجنة، موضحًا أن على النظام السورى إيجاد حلول فى هذا السياق.
 
وأضاف دى ميستورا أن مؤتمره فى العشرين من ديسمبر الجارى أمام مجلس الأمن الدولى سيكون الأخير له. وكان دى ميستورا قد خطط فى البداية لترك منصبه فى نوفمبر.
 
وظهر دى ميستورا إلى جوار مبعوث الصين الخاص لسوريا شى شياو يان، وقال إنه يسعى للحصول على مساعدة الصينيين لإقناع النظام السورى بـ"أن الأمر يستحق بذل جهد".
 
من جانب آخر كانت وسائل إعلام قد سلطت  الضوء على تصاعد الحديث عن اتهام روسيا لتركيا بالفشل في تطبيق بنود اتفاق سوتشي بشأن إدلب، وهى الاتهامات التي جاءت على لسان الرئيس الروسي فلادمير بوتين.
 
وعلى الرغم من الاتفاقيات التي تم توقيعها بين روسيا وتركيا في الملف السوري، والتي كان آخرها اتفاق سوتشى، الذى ينص على تفكيك الميليشيات الإرهابية المدعومة من أنقرة، ونزع أسلحتها، مقابل عدم قيام الجيش السورى وحلفائه الروس بأى هجوم على المنطقة التى تتواجد بها تلك الفصائل، إلا أن تركيا لم تلتزم بتلك الاتفاقيات الأمر الذي يؤدي إلى عدم الثقة الكاملة بين الجانبين.
 
جاء اتهام الرئيس الروسي فلادمين بوتين لتركيا مؤخرًا بالفشل في حل أزمة إدلب السورية ليكون نقطة فارقة ليس فقط فى مستقبل الدور التركى فى سوريا، وإنما أيضا في العلاقات التركية الروسية فى المرحلة المقبلة، الأمر الذي يكشف عدم الثقة في أنقرة كحليف مهم لروسيا في الملف السوري رغم توقيع العديد من الاتفاقيات بشأنه بين الدول الضامنة.
 

وتطرقت  قناة "الغد" الأخبارية، في تقريرًا لها عن تصاعد الحديث عن الفشل التركى في الملف السوري، وهو ما اتضح خلال مطالبة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لنظيره التركى رجب طيب أردوغان، بإجراءات أشد لضمان السيطرة على الجماعات المسلحة، حيث كشفت وكالة سبوتنيك الروسية عن أن ما تسمى هيئة تحرير الشام حصلت مؤخرًا على مائة طائرة من دون طيار عن طريق أحد التجار الأتراك الأمر الذي يكشف مدى اختراق أنقرة للاتفاقيات مع روسيا.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق