زيارة القبور في المذاهب الأربعة.. تعرف على أفضل أوقات زيارة الراحلين

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 02:00 م
زيارة القبور في المذاهب الأربعة.. تعرف على أفضل أوقات زيارة الراحلين
شوقى علام مفتى الجمهورية

ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف،سؤال هو ما هى أفضل الأوقات لزيارة القبور؟ وجاء الجواب كالآتى: زيارة القبور مستحبة للعظة والاعتبار والتذكير بالموت وانتفاع الموتى بالدعاء لهم.
 
الأحناف: يرون ذلك يوم الجمعة ويومًا قبله ويومًا بعده.
 
المالكية: يوم الجمعة ويومًا قبله ويومًا بعده والراجح من عصر يوم الخميس إلى طلوع شمس يوم السبت.
 
الشافعية: من عصر يوم الخميس إلى طلوع شمس يوم السبت.
 
الحنابلة: يوم الجمعة بعد الفجر وقبل طلوع الشمس، وقيل لا تتأكد الزيارة فى يوم دون يوم.
 

ورد للجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف، سؤالا بشأن  وضع الزرع عند القبر؟، وجاء رد اللجنة كالآتى:

زيارة القبور سنة نبوية قال صلى الله عليه وسلم  «زوروا القبور؛ فإنها تذكركم الآخرة».

ومن آداب زيارة القبور الثابت في السنة النبوية أن يقول الزائر لأهل القبور "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون".
 
وضع الزرع على القبر له أصل؛ بفعله صلى الله عليه وسلم ذلك، فعن ابن عباس -رضي الله عنه-، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يعذبان، وما يعذبان في كبير» ثم قال: «بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة». ثم دعا بجريدة، فكسرها كسرتين، فوضع على كل قبر منهما كسرة، فقيل له: يا رسول الله، لم فعلت هذا؟ قال: «لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا» أو: "إلى أن ييبسا".

وكان قد ورد إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف سؤال حول حكم زيارة القبور، وجاء الجواب: إن زيارة القبور: مستحبة للعظة، والاعتبار، وتذكير بالموت وأهوال الآخرة، وانتفاع الموتى بالدعاء لهم، ودليل هذا ما رواه الترمذى بسنده وصححه قال: قال صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد فى زيارة قبر آمنة فزوروها فإنها تذكر الآخرة"، وأخرجه مسلم وأبو داود والحاكم، وفى حديث آخر أخرجه الحاكم: "فزوروا القبور فإنها تذكر الموت".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة