منشطات رياضية تصيب بالضعف الجنسي

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 04:00 ص
منشطات رياضية تصيب بالضعف الجنسي
المنشطات الرياضية
كتب محمد شعلان

يصيب الكثير من الشباب هوس بناء أجسامهم ككبار الرياضيين في العالم دون سلك الطريق الصواب لبناء الجسم عبر التغذية الصحية والتدريب على أيد متخصصين بجرعات مكثفة، ولكن ما يحدث هو استعجال المشوار باستخدام المنشطات الرياضية التي تؤثر على الهرمونات الجسدية وتتلف الكثير من الأجهزة العصبية والجسدية في جسم الإنسان.

 


وأكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، في لقاء ببرنامج "صبايا الخير" مع الإعلامية ريهام سعيد على قناة الحياة، أن بعض الشباب لديه مشكلة في صورة الجسم ويريد بناء بنيانه بالعضلات وجذب الشباب إلي هيئته ،ويكون محط أنظار الجميع ويستسهل في ذلك الطريق المؤدي لبناء الجسم دون معرفة الأضرار.

 

المنشطات الرياضية وأضرار الصحة الجنسية

وقسم الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن بناء الجسم يتم عن طريقين الأول التغذية السليمة والحصول على البروتينات مع لعب الرياضة وتكثيف التمارين على أيد مدربين مؤهلين، والطريق الأخر يضطر إلى الطريق السريع بالحصول على المنشطات الرياضية التي تساعد على سرعة بناء الجسم دون معرفة الأضرار والتأثير على أجهزة الجسم.

منشطات لبناء الجسم
منشطات لبناء الجسم

 

وأوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن المنشطات الرياضية تكون عبارة عن هرمونات وبها هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة، والحقن به يؤدي إلى رفع هرمون الذكورة فى الجسم، مما يؤدي إلى أضرار مختلفة في الرجال تبدأ بالضمور في الخصية وزيادة في شكل الثدي ونفخ العضلات بطريقة غريبة، ومن الناحية النفسية تصيب بمشاكل في المخ والأعصاب.

 

وأشار الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إلى أنه يتلقى حالات شباب لا تتخطى سن الـ28 مصابة بجلطات في المخ بسبب المنشطات الرياضية، بالإضافة إلى إصابات بالغضب نتيجة المعاناة من الضعف الجنسي وتقع المعاناة على الزوجة أو التعامل مع الآخرين، موضحا أن الحقن بالهرمونات تسبب نوع من الغضب تؤثر على المواصلات العصبية داخل المخ وتؤدي للإصابة بالهياج ونوبات غضب قد تؤدى إلى الاكتئاب الشديد ثم الانتحار.

منشطات لكمال الاجسام
منشطات لكمال الاجسام

 

وكانت قد أظهرت الدراسات ارتفاع التيستوستيرون وعلاقته بالتصرف العدواني والتعصب لدى الشباب الذين يتلقون جرعات من المنشطات الرياضية وأبرز الأعراض القلق المتزايد واضطرابات النوم ومشاعر النشوة والاكتئاب وتغيير في الشخصية مما يؤدى إلى التقلب الدائم للمزاج، وتؤثر المنشطات على العين وعلى الشعر والقلب والكبد.

 

وتؤدي كثرة استعمال المنشطات إلى الصلع المبكر بين الرجال أو النساء بسبب تحول مستويات عالية من التيستوستيرون، وأيضا التأثير على القلب خاصة وأن المعروف أن المنشطات تعمل على زيادة مستوى الكولسترول فى الدم وبذلك تتراكم على جدران الأوعية الدموية وتعرض الإنسان إلى السكتة دماغية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة