كيف تستخدم خطط كوريا الشمالية «الفحم» للتحايل على عقوبات ترامب؟

الخميس، 20 ديسمبر 2018 12:00 م
كيف تستخدم خطط كوريا الشمالية «الفحم» للتحايل على عقوبات ترامب؟

عقوبات أصدرتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضد مسئولين كوريين شماليين، من بينهم شخصيات مقربة للزعيم كيم جونج أون، في خطوة من شأنها إثارة استياء بيونج يانج، والتي تسعى نحو رفع العقوبات المفروضة عليها، بعدما تحقق من تقدم فى الآونة الأخيرة، سواء على مستوى العلاقات مع الولايات المتحدة، على خلفية القمة التي عقدها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع نظيره الكورى الشمالي، بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة فى العلاقة بين بيونج يانج وجارتها الجنوبية، والتي تمثل أحد أكبر حلفاء الولايات المتحدة فى القارة الآسيوية.
 
ويبدو أن بيونج يانج، بدأت في اتخاذ تدبيرها، خاصة بعد إعلان العقوبات عليها، فخلال الفترة المقبلة، قد تسارع كوريا الشمالية إلى استخدام برنامج «غير معروف» لتحويل احتياطها الضخم من الفحم إلى غاز صناعي، الأمر الذي قد يساعد الدولة شبه المعزولة على تقليل اعتمادها على النفط الأجنبي، ومواجهة العقوبات التي تهدف إلى الحد من برنامجها النووي.
 
وتعتمد بيونج يانج على «تخويز الفحم» لدعم اقتصادها ضد القيود التي فرضتها الأمم المتحدة على وارداتها النفطية، وفقا لمسؤولين وخبراء أجانب. وتخويز الفحم هو عملية كيميائية الهدف منها تحويل الكربون في الفحم إلى مركبات غازية قابلة للاشتعال.
 
ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مصادرها أن كوريا الشمالية زادت من استخدامها لهذه العملية الكيمائية في السنوات الأخيرة، حيث تستخدمها بعض أكبر مصانع الأسمدة والصلب والإسمنت التي كانت تعتمد في السابق على النفط المستورد لتوليد الطاقة. ويقول خبراء إن تغويز الفحم سيغني جيش كوريا الشمالية أيضا عن الوقود المستورد.
 
وقال الخبير في اقتصاد كوريا الشمالية بجامعة سيول الوطنية، بيتر وارد: «هذه حملة جديدة بدأت منذ عام 2016 لتوليد منتجات كيميائية من الفحم حتى يتمكنوا من مواجهة العقوبات، وربما يعتمدوا على هذه الخطة إلى الأبد إذا لزم الأمر».
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق