التشريعات تحكم سوق المال.. ماذا تعرف عن مخالفات شركات السمسرة؟

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 10:00 م
التشريعات تحكم سوق المال.. ماذا تعرف عن مخالفات شركات السمسرة؟
الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

 
قد لا يعرف عدد كبير من المتعاملين الممارسات التي ارتكبتها شركات السمسرة، ومثلت تجاوزا وانتهاكا للتشريعات التي تحكم سوق المال، والتي بالأخير تصدر الهيئة العامة للرقابة المالية، دورياً قرارات بمعاقبتها على مخالفتها قواعد وأحكام قانون سوق المال.. لكن ما هي تلك المخالفات؟ وكيف تقدم الشكوى؟
 
يكون على  المستثمر بالبورصة إذا كانت لديه شكوى ضد أحد الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية أو أحد العاملين لديها نتيجة لأحد الممارسات الخاطئة، التقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بشكوى كتابية على نموذج الشكاوى التي أعدته الهيئة لهذا الغرض، والذي يقوم بدراسة محتواه أحد العاملين المتخصصين بإدارة الشكاوى والتظلمات بالهيئة.
 
بينما تتضمن المخالفات، قيام شركة السمسرة بتقديم نصيحة لك بشراء ورقة مالية معينة لا تتناسب مع أهدافك الاستثمارية أو مقدار المخاطر التي تستطيع أو ترغب في تحملها أو موقفك المالي، وأيضا قيام شركة السمسرة بالتعامل على حسابك بالبيع أو الشراء دون عملك وصدور أوامر منك بذلك.
 
كذلك، قيام شركة السمسرة بتنفيذ عملياتك على غير رغبتك بشكل مختلف عن الأمر الذي حررته لديها، وقيام الشركة بالامتناع عن تنفيذ أوامرك بدون أى أسباب ودوافع حقيقية تتكبد معها خسائر، إضافة إلى قيام شركة السمسرة بإخفاء أو بعدم إطلاعك على المعلومات الجوهرية الخاصة باستثمار معين ترغب في اتخاذ قرار بشأنه مما يؤدي إلى خسارتك.
 
وأيضا، قيام شركة السمسرة بتحميلك أتعاب أو عمولات غير منصوص عليها بالعقد المبرم بينكما وبدون وجه حق، وإعطاء ضمان للعميل بعدم تحقيق أي خسارة، إضافة إلى منح العميل الائتمان اللازم لإتمام تعاملاته خارج نطاق نشاط الشراء بالهامش.
 
وكذلك، قيام شركة السمسرة بتمييز أحد عملائها عن باقي العملاء بدون وجه حق مما يكبدك خسائر، وعدم بذل السمسار لأقصى عناية لتحقيق مصلحة العميل وتنفيذ عملياته بأفضل الأسعار، وأيضا القيام ببيع أو شراء الأوراق المالية باستخدام معلومات جوهرية سرية وغير متاحة للعامة.
 
وضمت أيضا المخالفات، إتباع أساليب الغش أو الخداع أو التدليس للتأثير على أسعار الأوراق المالية في عمليات البيع أو الشراء.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة