هل تذكرون مشروع التاكسي النهري؟.. ضل طريقه بعد 9 سنوات من إعلانه

السبت، 22 ديسمبر 2018 10:00 ص
هل تذكرون مشروع التاكسي النهري؟.. ضل طريقه بعد 9 سنوات من إعلانه
التاكسى النهرى

هل تذكرون مشروع التاكسي النهري؟. مر الآن تسع سنوات منذ إعلان وزارة النقل عن الفكرة التي قالوا عنها "تفكير خارج الصندوق" لحل مشكلة زحام القاهرة، إلا أن المشروع ما زال معطلا.

وعود كبيرة من المسؤولين في وزارة النقل، لكن غياب الرؤية والتنسيق بين الجهات المعنية بالأمر، أخر المشروع بالكامل، كل المراكب واللنشات الموجود حاليا غير قادرة على الدخول في منظومة واحدة، أصحابها قرروا استغلالها ولو مؤقتا في رحلات النزهة، بدلا من أن يتحول الأمر إلى موت وخراب ديار، على حد قولهم.

منذ 2010 مر أكثر من رئيس لهيئة النقل النهري، الجميع تعهد بتنفيذ مشروع التاكسي النهري، وعلى رأسهم رئيس الهيئة الحالى الدكتور عبد العظيم محمد، إلا أن شيئا لم يكن، رغم أن هيئة النقل النهرى منحت منذ شهور ترخيصا لشركتين لتشغيل تاكسى نهرى، إلا أن الواقع الفعلى أن الشركتين لا يقومان برحلات تاكسى نهرى وقاصرة على القيام برحلات النزهة للراغبين.

عدم قيام الشركتين بتشغيل تاكسى نهرى يقوم برحلات منتظمة راجع إلى عدم وجود مراسٍ نهرية تستخدمها كمحطات يستقل الركاب التاكسى النهرى من خلالها بسبب عدم موافقة محافظة القاهرة على إنشاء مراس نهرية تستخدم التاكسى النهرى، بسبب الخلاف مع وزارة الرى فى الرؤية والمناطق التى يمكن استخدامها لإنشاء مراسى نهرية جديدة.
 
الدكتور عبد العظيم محمد، رئيس هيئة النقل النهرى السابق القادم من وزارة الرى، رغم تعهده فى بداية توليه مسئولية الهيئة بإنهاء إجراءات تجهيز المراسى النهرية استعدادا لبدء تشغيل التاكسى النهرى فى نقل المواطنين الراغبين فى التنقل عبر النيل، وأنه باعتباره كان أحد مسئولى وزارة الرى قبل توليه مسئولية هيئة النقل النهرى سيسهل مهمته فى تنفيذ مشروع التاكسى النهرى، إلا أنه لم يفعل شيئا حتى غادر منصبه منذ أيام.
 
 
المشكلة الأكبر في تضارب القوانين، إكمالا للمسرحية الهزلية لمشروع التاكسي النهري، فإن هناك قرارا وزاريا سابقا من وزارة الري، يحظر إنشاء مراسي نهرية جديدة في القاهرة، بحيث يتم إنشاء مراسٍ جديدة عامة للأتوبيس النهرى والتاكسى النهرى معا، إلا ملف التاكسى أو الأتوبيس النهرى لم يشهدا تقدما حتى الآن.
 
 
أخيرا حصلنا على تعليق من اللواء ياسر جلال، رئيس هيئة النقل النهرى الحالى، والذى تولى منصبه منذ أيام،، قال إنه سوف يقتحم هذا الملف بقوة وسيتم حل المشاكل التى تعرقل تشغيل مشروعى التاكسى النهرى والأتوبيس النهرى فعليا، متابعا: "سنقتحم الملف بالكامل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق