الحكومة تطارد البطالة.. شارع 306: قصة كفاح هدفها الحياة (صور)

السبت، 22 ديسمبر 2018 06:00 م
الحكومة تطارد البطالة.. شارع 306: قصة كفاح هدفها الحياة (صور)
افتتاح شارع 306

 
في كل ركن من أركان الشارع تجد بهجة حاضرة وقصة كفاح لأحد الشباب، في مشهد يشبه أرقى الشوارع في أوروبا، حيث عربات الطعام متنقلة بجوار الأكشاك، التي تطل على مقاعد خشبية ذات ألوان متعددة لجلوس الزبائن.
 
ويعد مشروع شارع 306، التابع لصندوق «تحيا مصر»، افتتاح الجمعة في حضور 3 وزراء، باكورة المشروعات في نطاق محافظة القاهرة، المشروع على مساحة ألف متر مربع، يضم شبابا بوحداتهم المتنقلة، ويعتبر مظلة آمنة لهم  لإدارة نشاطهم بـ «آدمية وكرامة».
 
 وفي كل ركن من أركان شارع 306، تجد بهجة حاضرة وقصة كفاح لهؤلاء الشباب الذين وجدوا مكانًا مناسبًا يعملون فيه، ويشعرون فيه بالآدمية، بدلا من الوقوف في الشارع.
 
يأتي المشروع تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم صندوق «تحيا مصر» لمشروعات الشباب، ومخطط له أن يكون خلال الفترة المقبلة أكبر ملتقى لمقدمي الأغذية والمشروبات في مصر والشرق الأوسط.
 
 
كما يعد المشروع بداية لتطبيق وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، كما أن  الحكومة تخطط لإقامة شارع 306، بـ 150 موقعا بمختلف أنحاء الجمهورية، إذ أنه عبارة مجمع وحدات تقدم الأغذية والمشروبات وبعض الحرف اليدوية والتراثية، وهو تجمع لمشروعات الشباب ورواد الأعمال ووحدات وعربات الطعام المتنقلة.
 
وعقب الإعلان عن افتتاح الشارع، قابل نشطاء مواقع التواصل الفكرة الجديدة لمحاربة البطالة بين الشباب، بترحاب وتشجيع كبيرين، ووصفوها بأنها مشروع أوروبي على أرض مصر، فهي عبارة عن عربات طعام متنقلة، وأكشاك آيس كريم وفيشار ومشروبات ساخنة وعصائر فريش، كما تضم طاولات خشبية للأعمال والحرف اليدوية، تم تنسيقها بشكل حضاري.
 
وتنتهج الحكومة منذ فترة طويلة، خطة متكاملة لدعم مثل هذه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عبر توفير القروض الميسرة وزيادة التمويل الموجه لهذه المشروعات ليشكل نسبة 20% من إجمالي التمويل المتاح وزيادة رأس المال للصناديق المتخصصة في دعم هذه المشروعات ليصل إلى مليار جنيه، إذ يستفيد منها 100 ألف شاب.
 
 
ويدخل في هذا الإطار، توفير قروض ميسرة للشباب من خلال المشروع القومي للتنمية البشرية والاجتماعية (مشروعك) بتمويل من البنوك المصرية، وتيسير إجراءات بدء النشاط من 282 موقعاً على مستوى الجمهورية، وسط مستهدف بتقديم قروض بنحو 10 مليار جنيه خلال الأربع سنوات القادمة من شأنها توفير 150 ألف فرصة عمل مقارنة بقروض قيمتها 7 مليارات جنيه سبق تقديمها خلال السنوات الأربع الماضية وقامت بتوفير 100 ألف فرصة عمل.
 
كما تستهدف الحكومة، زيادة قيمة التمويل الذي يتيحه جهاز تنمية المشروعات ليصل إلى 5.6 مليار جنيه عام 2020 مما يسمح بتوسيع القاعدة المستفيدة من خدماته التمويلية، بالإضافة إلى استهداف توفير قروض لتنفيذ هذه المشروعات من خلال دور صندوق التنمية المحلية، للشباب والمرأة المعيلة قيمتها نحو 100 مليون جنيه تتيح نحو 20 ألف فرصة مقارنه بقروض قيمتها 59 مليون جنيه وفرت 13 ألف فرصة خلال السنوات الأربع الماضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق