قواعد بيانات قطاعات السياحة: خطوة هيكلة نحو الريادة

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 09:00 ص
قواعد بيانات قطاعات السياحة: خطوة هيكلة نحو الريادة
الدكتور رانيا المشاط وزيرة السياحة

فى إطار برنامج الإصلاح الهيكلى لقطاع السياحة، تعمل الوزارة على وضع قاعدة بيانات سياحية شاملة وتفصيلية، لتكون متوفرة في الفترة المقبلة، وذلك لأهداف عدة.

ويأتى هذا إنطلاقا من أهمية منظومة الإحصاءات السياحية في برنامج الهيكلة، و إدراك الوزارة بأهمية تحديث توصيف وقياس مكونات الأنشطة المتصلة بالسياحة، ومساهمتها في الاقتصاد الوطني، حيث أن توفير تلك البيانات ستبرز العلاقة التشابكية للسياحة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة.

ويتضمن الإصلاح الهيكلي لوزارة السياحة، عدد من المحاور تتمثل في الإصلاح المؤسسي، والإصلاح التشريعي، وتطوير البنية التحتية والاستثمار، وتحديث آليات الترويج للسياحة، ومواكبة الاتجاهات السياحية الحديثة.

ولاقت هذه الخطوة استحسان العاملين في القطاع، لأهميتها في رسم سياسة ناجحة للارتقاء بالمنظومة السياحية، تكون قائمة على أرقام واضحة ومحددة، ودراسات واضحة المعالم لكل سوق مستهدف، واعداد استراتيجية سياحية طويلة الأجل وقصيرة الأجل لكل سوق سياحي مستهدف.

الخبير السياحى عاطف بكر عجلان، دعا إلى ضرورة توفير قاعدة بيانات ومعلومات مدققة عن عدد السائحين الذين يزورون مصر في العام، أيضًا تتضمن نوعياتهم وجنسياتهم، لأن ذلك سيساهم فى معرفة  الأسواق المستهدف جلب سياحة منها لمصر.

وتابع أن تلك الأرقام ستمكن العاملين فى قطاع السياحة من دراسة تلك الأسواق واحتياجات السائحين بها واهتماماته، ووسائل جذبه ومعدل انفاقه، وبناء على تلك الأرقام تقوم الشركات برسم استراتيجياتها لاستهداف هذه الأسواق وحتى لا يعمل كل منا في جزر منعزلة.

وعبر عن إمتنان القطاع السياحى للأجندة التى تعمل وزارة السياحة من خلالها، وفي مقدمتها الاهتمام بتدريب العنصر البشري في قطاع السياحة وكذلك جولات الدكتورة المشاط ولقاءاتها الداخلية والخارجية لها دور كبير في تنشيط السياحة لمصر.

في السياق ذاته، قال ماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إن الغرفة تعمل على توفير المناخ الأمثل لتأمين المنشآت الفندقية، لافتا إلى أنه بالتعاون مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وشرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية تم الإنتهاء من برنامج تسجيل العاملين بالفنادق والمنشآت الفندقية.

ولفت إلى أنه تم تدريب المسئولين بفنادق محافظة جنوب سيناء وعددها 175 فندق، ومحافظة البحر الأحمر وعدها 189 فندقا، وكذلك بالقاهرة الكبرى وعددها 146 فندقا، على إدخال بيانات العاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية.

وبلغ عدد البيانات التى تم إدخالها ما يقرب من 23 ألفا بمحافظة جنوب سيناء، و35 ألف بمحافظة البحر الأحمر، و10 آلاف بالمنطقة المركزية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق