فضيحة اختراق "الحوثي" لاتفاق السويد وارتداء زي عسكري تابع للجيش اليمني

الخميس، 27 ديسمبر 2018 12:00 ص
فضيحة اختراق "الحوثي" لاتفاق السويد وارتداء زي عسكري تابع للجيش اليمني
العقيد تركى المالكى المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن

 
كشف مقطع فيديو عنصرا من مليشيات الحوثى يرتدى زيا عسكريا تابعا للجيش اليمنى خلال جولة لبدء مهمة رئيس لجنة المراقبة الأممية الجنرال الهولندى باتريك كمارت لمراقبة وقف إطلاق النار فى الحديدة تنفيذا لقرار الأمم المتحدة.
 
وقالت قناة العربية الإخبارية ، والتى أوردت الفيديو، أن شخصا يدعى أبو على الكحلانى يرتدى زيا عسكريا يمنيا برتبة عقيد وهو على قائمة المطلوبين للتحالف وكان مسئول الحماية الشخصية لزعيم المتمردين الحوثيين عبدالملك الحوثي.
 
 
ورصد تحالف دعم الشرعية فى اليمن اليوم 20 خرقا لوقف إطلاق النار فى الحديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.
 
وكان العقيد تركى المالكي، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية فى اليمن، قد أعلن أمس الإثنين أن الحوثيين يواصلون اختراق اتفاق السويد، وبلغ عدد الانتهاكات حتى الأحد 138 انتهاكا، مشيرا إلى أن الانتهاكات طالت الجيش الوطنى والمقاومة الشعبية باستخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة من جانب المليشيات الحوثية، مؤكدا فى الوقت ذاته استمرار عمليات الجيش الوطنى اليمنى الهجومية فى عدد من المناطق والمحاور فى حجة وغيرها من الجبهات ضد المليشيات الحوثية.
 

وكانت مصادر محلية يمنية كشفت أن ميليشيات الحوثي أصدرت أوامرها لعناصرها بارتداء زي الأمن المركزي والشرطة بالتزامن مع وصول طلائع المراقبين الدوليين إلى الحديدة.

وقالت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية أنه وصل في وقت سابق اليوم إلى مدينة الحديدة غربي اليمن فريق فني من الأمم المتحدة، الذي يساعد اللجنة الدولية المشتركة على مراقبة وقف إطلاق النار، تنفيذا لاتفاق السويد.

ومن المقرر أن ينتشر أفراد الفريق الفني على خطوط التماس بين القوات الشرعية وميليشيات الحوثي، بهدف الإبلاغ عن أي خروق لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.وسيعمل الفريق الفني التابع للأمم المتحدة على وضع الترتيبات اللازمة لمباشرة مهام تثبيت ووقف إطلاق النار في المدينة.

وكان مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، "ما تشاو شيوي" قد دعا إلى بذل جهود دولية لتعزيز عملية السلام فى اليمن.

وقال شيوى فى تصريحات بعد اعتماد قرار لدعم الاتفاق بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم السبت، إنه يتعين على المجتمع الدولى أن يثمن نتيجة المحادثات الأخيرة التى جرت فى السويد، وأن يسهل تنفيذها بشكل فعال، مشيرا إلى أن العملية السياسية فى اليمن تدخل مرحلة حاسمة مع اتفاق ستوكهولم.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق