تسببت في إغلاق 81 شركة أميركية.. معلومات قد لا تعرفها عن «أوبك»

السبت، 29 ديسمبر 2018 06:00 ص
تسببت في إغلاق 81 شركة أميركية.. معلومات قد لا تعرفها عن «أوبك»
منظمة أوبك

هي منظّمة عالمية تضم أحد عشر دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية. تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنّفط. تأسّست في بغداد عام 1960، وكانت تضم كلا من السعودية، وإيران، والعراق، والكويت وفنزويلا، ومقرّها في فيينا.
 
يوجد للمنظمة الآن إثنى عشرة دولة عضوا، ورغم من أنّ اللّغة الرّسمية لأغلبية الدّول 6 من دول الأوبك الأعضاء هي العربية، إلا أنّ اللّغة الرسمية للأوبك هي الإنجليزية. يوجد فقط بلد عضو واحد (نيجيريا) له اللّغة الإنجليزية كلغة رسمية. وتمّ إضافة 9 دول أخرى للبلدان الخمسة المؤسسة.
 
ومنظمة أوبك تمثل قوة حاكمة أنشئت من طرف الدول المنتجة للنفط لرعاية مصالحها، وكان السبب الأساسي لهذه المبادرة هو التكتل في مواجهة شركات النفط الكبرى، وللسيطرة بشكل أكبر على أسعار البترول وترتيبات الإنتاج.
 
قرارات أوبك، ليست ملزمة لكل الدول المنتجة للبترول، وليس كل الدول المنتجة للبترول أعضاء في المنظمة.. صاحب فكرة تأسيس المنظمة هو الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم، لخلق تكتل في مواجهة الشركات النفطية الكبرى.
 
تسببت أوبك في إغلاق 81 شركة أميركية بعد إعلان إفلاسهم بين بداية 2015 وأواخر مايو 2016 بسبب سياسة أوبك لإنتاج أكبر قدر ممكن من النفط الخام، بهدف إغراق السوق بالنفط للقضاء على المنتجين الهامشيين في السوق وإجبار عدد كبير منهم إعلان إفلاسهم لاسيما شركات إنتاج الزيت الصخري في الولايات المتحدة.
 
وعلى الرغم من التنبؤات منذ أواخر السبعينات من القرن الماضي بأن «أوبك» انتهت إلا أنها لا تزال قائمة وتلعب دورًا إيجابيًا رغم النزاعات والخلافات بين أعضائها. روسيا وأميركا تعترفان أن أوبك هي المؤسسة الوحيدة القادرة على اتخاذ قرارات وإجراءات سريعة لإعادة التوازن للسوق.
 
اعتباراً من يناير 2019، تملك أوبك 11 عضواً، 4 منهم في الشرق الأوسط (غرب آسيا)، و5 في أفريقيا و2 في أمريكا الجنوبية. وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يمثل معدل إنتاج النفط في أوبك (بما في ذلك مكثفات الغاز الطبيعي) 42 في المئة من إجمالي إنتاج النفط في العالم في عام 2015، وشكّلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 73 في المئة من احتياطيات النفط «المثبتة» في العالم 48 في المئة منها في الدول الست في الشرق الأوسط.
 
ويتطلب اعتماد بلد عضو جديد موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء الحاليين في منظمة أوبك، بمن فيهم جميع المؤسسين الخمسة. في أكتوبر 2015، قدمت السودان طلباً رسميّاً للانضمام، لكنها لم تعتمد عضواً بعد. غادرت إندونيسيا منظمة أوبك لأنها توقفت عن أن تكون مصدر رئسيي للنفط، وكذلك نظرا لزيادات النمو في الطلب على الإنتاج من داخل البلد، كما زادت الحكومة الحوافز المالية للشركات للاستثمار في مجال تنقيب واستخراج النفط، ولكن البلد اضطر للاستيراد من دول أخرى مثل إيران والسعودية والكويت، كما أن خروج إندونيسيا من المنظمة لن يؤثر عليها.
 
أعلنت قطر، في يوم الإثنين الثالث من ديسمبر من عام 2018، أنها ستنسحب من منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» اعتبارا من يناير 2019، وأبلغت قرارها هذا إلى المنظمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق