الضغط العربي ينجح في قطع الأذرع الإيرانية.. دعم عسكري ومادي وإنساني لليمن وأهلها لا ينقطع

السبت، 29 ديسمبر 2018 02:00 ص
الضغط العربي ينجح في قطع الأذرع الإيرانية.. دعم عسكري ومادي وإنساني لليمن وأهلها لا ينقطع
التحالف العربي الداعم للشرعية

يودع اليمنيون عام 2018، بانفراجة كبيرة فى الأزمة التى طال أمدها، بسبب دعم العدو الأبرز للمنطقة "إيران"، التي دعمت الحوثيين بأحدث أنواع الأسلحة.

وأوفدت إيران خبراء في تصنيع الألغام لزرع الأراضى اليمينة بأكثر من 500 ألف لغم و500 ألف أخرى فى المياه لمحاولة تهديد الملاحة الدولية، وذلك للحد من الهزائم المتكررة التي منى بها الحوثيون فى مختلف الجبهات، بالتزامن مع تقدم كبير لقوات الشرعية الدعومة بقوات التحالف فى الساحل الغربى وألحقت خسائر كبيرة بجنود وعتاد الحوثى.

وأجبرت تلك الهزائم العدو الحوثي على الخضوع للحل السياسي في مشاورات السويد، التى عقدت أول الشهر الجارى فى مدينة ريمبو السويدية، واستمرت أسبوعا أسفر عن اتفاقية لتبادل الأسرى بين الحوثى والشرعية، واتفاقية وقف إطلاق النار فى الحديدة، وتكوين لجنة مشتركة لبحث تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمحاصرين فى "تعز".

 

 
8454-حرب-الحديدة
حرب الحديدة

 

العمل الجماعى للتحالف بالضغط المتزامن على الجبهات مكن قوات الجيش اليمني وألوية العمالقة، بدعم قوات التحالف العربي كان وراء ما تحقق فى الحديدة.

 

الصورة الرئيسية

الضغط العسكرى

شمل الضغط العسكرى لقوات التحالف استهداف القيادات ومراكز القيادة والسيطرة وطرق وقوافل الإمداد ومنصات إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار وإحباط عمليات الهجوم بالزوارق البحرية المفخخة، ما دفع المليشيات إلى الانسحاب من الحديدة والتغير الملاحظ فى لغة المليشيات إلى الجنوح إلى الاستسلام.

 
 

 

نزع الألغام
نزع الألغام

 

c00d598a-f7e2-4bb6-8e9c-ef7928e68ff1

خفر السواحل اليمنى يتسلم موانئ حضرموت لتأمينها

خفر السواحل اليمنى يتسلم موانئ حضرموت لتأمينها

 

11ab167d-7b18-462a-af8c-001bc8d71505

 

وتهاوت أكثر من أربعة عشر جبهة أمام زحف قوات التحالف، وهو ما جعل الحوثى يدرك أن مصير الحديدة بات محسومًا لصالح قوات التحالف والشرعية، حيث تهاوت قوات المليشيات في جبهات صعدة ومأرب والبيضاء وتعز وحجة وميدى.

 
تقدم الجيش اليمنى فى الجبهات
تقدم الجيش اليمنى فى الجبهات

 

 

9e96dea6-2d62-4f0a-be4b-2c7598b50b51

 

وأوضح المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركى المالكى، فى تصريحات سابقة له، نقلتها واس، أن عمليات قوات الجيش الوطنى اليمنى ما تزال تقوم بعمليات تعرضية، حيث تواصل عملياتها بالسيطرة على مديرية باقم.

وتمكنت قوات الجيش من السيطرة على جبل الأطلال وأنمار وأبو سن، مشيرًا إلى أن قوات الجيش قامت في محور الضالع بالهجوم على المحور الغربى على المواقع التابعة لمليشيا الحوثي التابعة لإيران، حيث تكبدت خسائر كبيرة على العدو.

 

772328
مساعدات قدمها التحالف فى اليمن
 

وأكد المتحدث باسم التحالف، أن في جبهة تعز قامت قوات الجيش اليمني بعمليات هجومية على مواقع مليشيا الحوثى، وتمكنت من السيطرة على عدد من المواقع فيما استخرج الفريق الهندسى التابع لقوات الشرعية 8 ألغام مضادة للدروع من وادي الزوالي، موضحًا أن الألغام التي جرى استخراجها تعود للاتحاد السوفيتي.

ولفت إلى وجود اشتباكات مستمرة بين القوات الموالية للشرعية ومليشيا الحوثي التابعة لإيران في محور جبهة البيضاء، نتج عنها تحرير جبل صروان بالكامل والسيطرة على عدد من المناطق الجبلية.

 

90848b29-33f6-487a-b504-5d3d935d9423
 

وأضاف أن القوات المدعومة من القوات المشتركة للتحالف سيطرة على موقع مخدارالسود الاستراتيجي ومرتفع الخرابه، مشيرًا إلى أن العمليات مستمرة في الحديدة، حيث تسيطر القوات الموالية للشرعية على شرق محافظة الحديدة وجنوب شرق، وجنوب غرب المحافظة.

دعم السعودية لليمن

وقدمت المملكة السعودية الكثير من الدعم لليمنيين، بعيدا عن العمليات العسكرية التي تقودها، أبرزها كان مشروع "مسام" لنزع الألغام الحوثية الإيرانية، والذي  نجاح فى نزع 29121 لغما خلال الفترة من يونيو حتى ديسمبر. أكد المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف العربى، على أن جهود التحالف لا تقتصر على العمل العسكرى فحسب، بل يعمل التحالف جاهدًا على مستويات عديدة، سياسية واقتصادية وإنسانية وإغاثية، وبفعالية كبيرة على مستوى الحرب على الإرهاب، لاسيما ضد تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين، مشيرًا في هذا الصدد إلى جملة من الإحصائيات، من بينها عدد التصاريح التى أصدرتها قيادة القوات المشتركة للتحالف من تاريخ 26 مارس 2015م حتى 3 ديسمبر 2018م والبالغة 35.358 تصريحًا.

 

355

وأشار إلى منحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء وللشعب اليمني، بمقدار 60 مليون دولار شهريًا، مبينًا أن الدفعة الأولى المخصصة لميناء المكلّا تحتوى على 30 ألف طن من المشتقات النفطية، و17 ألف طن من الديزل و13 ألف طن المازوت ستسهم فى تشغيل 5 محطات توليد كهرباء و5 محافظات، فيما خصصت الدفعة الثانية من المنحة لميناء عدن بواقع 97 ألف طن من المشتقات النفطية و65 ألف طن من الديزل و32 ألف طن من المازوت، حيث ستشغل 64 محطة توليد كهرباء و10 محافظات.

 

download

 

18,06 مليار درهم إماراتي لليمن

وبلغت قيمة مساعدات الإمارات لليمن منذ أبريل 2015 وحتى ديسمبر 2018 نحو 18.06 مليار درهم (4.91 مليارات دولار)، استفاد منها ما يزيد على 17 مليون يمني منهم 11 مليون طفل و3,2 ملايين من النساء، حيث جاءت على قدر الحدث وحجم التحدي في إعادة الحياة الطبيعية لجميع المناطق اليمنية بدون استثناء، وساهمت بشكل كبير في محو آثار التدمير الممنهج الذي ألحقته بها ميليشيات الحوثي.

وشملت المساعدات دعم البرامج العامة، والصحة، والتعليم، وتوليد الطاقة وإمدادها، والنقل والتخزين، ودعم الموازنة العامة والمجتمع المدني، التطوير القضائي والقانوني، والخدمات الاجتماعية، والمواد الإغاثية والغذائية في حالات الطوارئ.

واحتلت دولة الإمارات المركز الأول كأكبر مانح للمساعدات الإنسانية المباشرة في حالات الطوارئ على مستوى العالم إلى الشعب اليمني خلال عام 2018، كما احتلت المركز الثاني بعد المملكة العربية السعودية كثاني أكبر مانح للدعم الموجه لخطة الأمم المتحدة الإنسانية في اليمن للعام نفسه.

وفي عام 2018 بلغت قيمة المساعدات الإماراتية الموجهة لليمن نحو 7,838 مليارات درهم (2,13 مليار دولار) منها 1,840 مليار درهم (500 مليون دولار) تم تخصيصها لدعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2018.

وقدمت الإمارات مساعدات سلعية بقيمة 3.84 مليارات درهم (1.05 مليار دولار) ، حيث حافظت على النسق المرتفع في عمليات توزيع المواد الغذائية على الشعب اليمني والتي وصلت إلى ما يزيد على 528 طنا يوميا، إلى جانب توزيع المواد الإغاثية المتنوعة من خيم وأغطية خاصة في مناطق تجمع السكان المهجرين.

وخصصت الإمارات مبلغ 1,72 مليار درهم (467,9 مليون دولار) لدعم قطاع توليد الطاقة وإمدادها، حيث تحملت التكاليف التشغيلية لتوليد الطاقة الكهربائية، وتوفير خدمات إمداد التيار الكهربائي، وإعادة بناء وصيانة محطات الكهرباء، وتوفير الوقود لمحطات ومولدات الطاقة، للتمكن من إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل المستشفيات والمدارس والمباني العامة في مختلف أنحاء اليمن.

ونفذت الإمارات مشاريع بناء وصيانة 17 محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 750 ميجاوات، ويجري حاليا العمل على تطوير وتنفيذ محطة لتوليد الطاقة بتكلفة بلغت 368 مليون درهم (100 مليون دولار) في عدن لسد العجز في إمدادات الطاقة الكهربائية، كما تم تخصيص368 مليون درهم (100 مليون دولار) في محافظة حضرموت لدعم وإعادة تأهيل محطات الطاقة بتكلفة 294,4 مليون درهم (80 مليون دولار) .

ووجهت الإمارات مبلغ 845 مليون درهم (230 مليون دولار) من مساعداتها لدعم قطاع الصحة وتخفيف حدة النقص في الخدمات الصحية والأدوية والمستلزمات الطبية، حيث أسهمت في إعادة وصيانة 55 مستشفى ومركزا صحيا في عدد من المناطق اليمينة، وقدمت لها 75 سيارة إسعاف، كما نفذت حملات لتحصين 488 ألف طفل ضد مرض شلل الأطفال والحصبة.

وتبرعت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بمبلغ إجمالي 70 مليون دولار أمريكي لدعم المعلمين اليمنيين من خلال منظمة اليونيسف، وسيساهم نصيب دولة الإمارات من هذه المساعدات، بقيمة 35 مليون دولار أمريكي، في دفع رواتب 135 ألف معلّم لمدة 10 أشهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة