رفع رسوم المعاملات الحكومية وفرض ضريبة على الدخل.. هدايا أردوغان للأتراك في 2019

الجمعة، 04 يناير 2019 02:00 ص
رفع رسوم المعاملات الحكومية وفرض ضريبة على الدخل.. هدايا أردوغان للأتراك في 2019
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
منة خالد

يبدو أن الشعب التركي على موعد مع موجة غلاء أسعار جديدة مع حلول العام الجديد، فلم يُمهل أردوغان الأتراك فرصة لالتقاط أنفاسهم من الغلاء الشديد الذي طالهم في 2018، واستهل العام الجديد برفع أسعار رسوم المعاملات الحكومية والمرور، ما تسبب في صدمة للمواطنين الذين تتضاعف معاناتهم مع استمرار "العدالة والتنمية" في حكم البلاد، وكأنه يهديهم قراراته بمناسبة العام الجديد.

وفي تقرير لصحيفة زمان التركية حول موجة الأسعار الجديدة التي ثقلت على عاتق المواطن التركي، كشفت خلالها عن إقرار الحكومة زيادات جديدة في رسوم المعاملات الحكومية، أخطرت حكومة تركيا الإدارة العامة للمحاسبة والرقابة المالية برفع  تكلفة مبيعات الأوراق الرسمية للإدارات الحكومية المختلفة خلال عام 2019، في حين نشر القرار في العدد المكرر للصحيفة الرسمية التركية اليوم.


تأثير قرارات حكومة إردوغان على المواطن التركي في 2019

كشفت تقارير تركية تأثير قرارات حكومة أردوغان على المواطن التركي، ورصد نتائجها بعد الزيادة الجديدة التي يبدأ تطبيقها اعتبارا من بداية العام الحالي، إذ تؤدي هذه القرارات إلى بيع أوراق النوتر التي تستخدم في  المعاملات الرسمية بأسعار تتراوح بين 13.50 و27 ليرة، ما يرفع تكلفة استخراج جواز السفر ليصل إلى  133.50 ليرة، بينما تبلغ تكلفة استخراج بطاقات الهوية 22.5 ليرة والقيد العائلي 121 ليرة ورخصة القيادة ووثيقة العمل السائق 166 ليرة وتسجيل سيارة ذات محرك 148.5 ليرة.

حسب القرار فإن  تكلفة تسجيل ماكينة العمل ستبلغ  124 ليرة وبطاقة المواصلات الزرقاء 12.5 ليرة، وتحصيل 8 ليرات على كل شيك من البنوك، أما تصريح الإقامة فقد أصبحت تكلفته 89 ليرة، وبدل فاقد البطاقة  45 ليرة، وفق موقع "اي 24" التركي.

 

33
 
اردوغان ينقذ الليرة بفرض ضريبة الدخل

 

رسوم المرور وزيادة ضريبة السيارات على مكتب إردوغان اليوم
 

ارتفع سعر رسم المرور على جسر عثمان غازي في اسطنبول من 71.75 ليرة إلى 103.05 ، كما فرضت الحكومة زيادة على رسوم المرور على الطرق السريعة والجسور الأخرى التي تديرها شركات خاصة

رسم المرور على طريق ألتن أوفا – أورهان غازي السريع قفز  من 5.5 ليرة إلى 11.5 ليرة، وارتفعت رسوم المرور على طريق جامليك – بورصا من 7.40 ليرة إلى 15.65 ليرة، في حين كانت رسوم المرور في 2017 على جسر عثمان غازي كانت  65 ليرة ارتفعت في 2018 إلى 71.75 ليرة.

أما الزيادة في ضريبة السيارات التي فرضتها الحكومة أمس تقدر بـ 15.9%، تُلزم أصحاب السيارات التي تتراوح قوة محركاتها بين 1301 و1600 "سي سي" دفع 1500 ليرة، فيما بلغت الزيادة في الغرامات على المخالفات البيئية 23.73% وفق صحيفة جمهورييت التركية.


إردوغان ينقذ الليرة بفرض ضريبة الدخل على شعبه 

وينتظر اردوغان تقرير التضخم، غدا الخميس، لفرض ضريبة الدخل على العاملين في الدولة في محاولة لتخفيض نسبة التضخم التي وصلت  في العام الماضي إلى  25%، بسبب انهيار الليرة التي فقدت 40% من قيمتها أمام الدولار، بعد أن فرضت واشنطن عقوبات جديدة على أنقرة على خلفية فرض العقوبات الأمريكية على طهران حليف الأولى إقتصاديًا وجارها الاستراتيجي.

اليوم يواجه اردوغان ضغوطات اقتصادية ضخمة تؤثر على الليرة عملة بلاده بشكلِ أو بآخر، وَسَط توتر في العلاقات الأمريكية التركية بشأن تعاون الأخيرة مع دول مُعادية للولايات المتحدة تارة، واصرار اردوغان على التحكم في سوريا بعد الإنسحاب الأمريكي الأخير منها تارة أخرى، لتأتي بقرارات اقتصادية مباغتة ضد شعبه. ليبقى تساؤل لديهم، إلى أي مدى سيتسبب اردوغان في انهيار الليرة ؟.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق