خطة جديدة وأمنيات عديدة.. ما هو مستقبل صادرات مصر غير البترولية في 2019؟

السبت، 05 يناير 2019 06:00 ص
خطة جديدة وأمنيات عديدة.. ما هو مستقبل صادرات مصر غير البترولية في 2019؟
صادرات - أرشيفية

 
يحمل التشكيل الجديد لإدارة المجالس التصديرية بالنسبة لصادرات مصر غير البترولية، أمنيات عديدة حول تنفيذ فكر جديد لزيادة التصدير في عام 2019، بيد أن اتفق على وجهة نظر واحدة هي التركيز على السوق الأفريقي والاتجاه نحو الأسواق غير التقليدية ومحاولة فتح أسواق جديدة.
 
زيادة صادرات الحرف اليدوية 
 
كشف هشام الجزار، رئيس المجلس التصديري للحرف اليدوية، أن مجلسه وضع خطة لزيادة صادرات الحرف اليدية بنسبة 10 % خلال عام 2019، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى زيادة الشركات العاملة في قطاع التصدير.
 
وأضاف الجزار في تصريحات صحفية، أن الفترة القادمة فترة مهمة جدا في تاريخ الحرف اليدوية ونسعى جاهدين لبدء تنفيذ استراتيجية القطاع، كما نسعى لتدعيم شركات التصدير لزيادة الصادرات المصرية من الحرف اليدوية من خلال برامج تدريبية متخصصة بالتعاون مع بعض المؤسسات الدولية ونقل الخبرة محليا.
 
مشكلات تسجيل الدواء
 
الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للمستلزمات الطبية والأدوية، أكد أن مجلسه سيركز على التغلب على معوقات تسجيل الأدوية المصرية في أفريقيا، إضافة إلى الترويج للمنتجات المصرية على نطاق أوسع في أفريقيا استغلالاً لقدرتها التنافسية القوية.
 
وأضاف في تصريحات صحفية، أنه يسعى توسيع نشاط الشركة التي تم تدشينها خلال 2017 للتسويق للمنتجات المصرية في أفريقيا، مشيرا إلى أن مجلسه يستهدف صادرات للسوق الأفريقي، بقيمة 3 مليارات دولار خلال 10 سنوات.
 
وأوضح رئيس تصديري المستلزمات الطبية والأدوية، أن السوق الأفريقي قادر على استيعاب المنتجات المصرية وتعد السودان أكبر الدول التي تستحوذ على الحجم الأكبر من الصادرات المصرية.
 
تعميق المكون المحلي
 
قال المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، إنه يستهدف زيادة الصادرات لأفريقيا خلال عام 2019 على أن يكون لدينا أسلوب وطريقة جديدة للدخول بالمنتجات المصرية لهذا السوق، مشيرا إلى أنه يتوقع ارتفاع صادرات القطاع خلال العام الجديد بنسبة 20 % وفق رؤية المجلس.
 
وأضاف أبو المكارم، في تصريحات صحفية، عقب صدور قرار وزير الصناعة بالتجديد له لرئاسة المجلس التصديري لمدة عام، أن مجلسه سيعمل على تعميق المكون المحلي لأنه بداية حقيقية لزيادة الصادرات عن طريق رفع القدرة التنافسية للمنتجات من أجل المنافسة في بعض الدول، التي تزداد فيها المنافسة مع منتجات دول أخرى.
 
وأشار رئيس تصديري الكيماويات، إلى أن أسعار المنتجات المصدرة من مصر لن تكون أفضل عند المنافسة إذا كنا نعتمد في الأساس على استيراد الخامات من الخارج، لذلك سنسعى إلى تعميق المكون المحلى حتى يكون لنا أسعار منافسة في بعض الدول التي نقوم بدخولها.
 
وكشف رئيس المجلس، أن الدورة الجديدة له ستشهد تغيير طريق وأسلوب فتح ودخول الأسواق الجديدة خاصة الدول الأفريقية وذلك لكونه أحد أفضل الأسواق التى نعمل معها.
 
نمو صادرات مواد البناء
 
كشف الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري، لمواد البناء، خطة المجلس عقب إعادة تشكيلة لدورة جديدة تستمر لمدة عام، مشيرا إلى أن مجلس مواد البناء سيركز خلال الفترة القادمة على السوق الأفريقي بصفة خاصة بهدف إعادة التواجد للمنتجات المصرية في أفريقيا وبانتشار واسع خلال الفترة القادمة.
 
وبشأن مستهدفات النمو السنوي لصادرات مواد البناء في السوق الأفريقي، قال جمال الدين، إن مستهدف الزيادة السنوية لصادرات مواد البناء إلى أفريقيا ستكون 15 % بصورة سنوية، مشيرا إلى أن المعوقات للدخول لهذا السوق كثيرة لكن نأمل أن نتوسع في المشاركة والتواجد هناك عبر البعثات التجارية  والمعارض.
 
على جانب آخر كشف رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن مجلسه يسعى لنمو سنوي في الصادرات بنسبة 10 % عبر الأسواق التي يعمل عليها المجلس حاليا، لكن التركيز سيكون في فتح أسواق جديدة.
 
وكانت صادرات مواد البناء والصناعات المعدنية انخفضت بنسبة 2.6% لتبلغ 4.53 مليار دولار خلال أول 11 شهر  من العام 2018 مقابل 4.649 مليار دولار، خلال نفس الفترة من 2017.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق