متى تنتهى خروقات الحوثي؟.. المبعوث الأممي في صنعاء لبحث الأزمة

الأحد، 06 يناير 2019 12:00 م
متى تنتهى خروقات الحوثي؟.. المبعوث الأممي في صنعاء لبحث الأزمة
المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث

يزور المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث، العاصمة اليمنية صنعاء؛ لإجراء محادثات مع ميليشيا الحوثي الانقلابية، بهدف الضغط على الميليشيات، لتنفيذ اتفاق الحديدة وتسليم الميناء وفتح ممرات إنسانية في المدينة.

ويبحث المبعوث الأممي مع رئيس لجنة الانتشار الأممية باتريك كامارت، العراقيل التي وضعها الحوثيون بشأن الحديدة، بحسب تقرير لشبكة سكاي نيوز الإخبارية.

ويسجل عدّاد الخروق الحوثية لاتفاق السويد أرقاما قياسيا، بعد مضي أقل من شهر على توقيع الاتفاق، وأعلن التحالف العربي أمس السبت، أن ميليشيات الحوثي خرقت اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة 17 مرة خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية، وقال التحالف إن الخروق تركزت في مناطق التحيتا وحيس والفازه والجبلية والجاح ومجيليس.

تضيف الصحيفة، أن التلاعب الحوثي بات تارة عبر تأويل بنود الاتفاق، وتارة أخرى عبر الامتناع عن تطبيقها، وصار مفضوحًا أمام المجتمع الدولي، وبات معه تكثيف النشاط الدبلوماسي للمبعوث الدولي إلى اليمن أمرًا ملحًا، قبل أن تجد الأمم المتحدة نفسها مضطرة لفضح معرقلي جهود السلام في اليمن على الملأ.

الانتهاكات الحوثية لم تقتصر على الوضع العسكري فقط، بل تعدت لاستهداف المساعدات الإغاثية، حيث احتجزت الميليشيا أمس 72 شاحنة إغاثية، تابعة لبرنامج الغذاء العالمي في محافظة إب، حسب ما أعلن وزيرُ الإدارة المحلية اليمني ورئيس اللّجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح.

وحمل الوزير اليمني، مليشيات الحوثي، المسؤوليةَ الكاملة عن النقصِ الغذائي، والكارثة الإنسانية التي قد تحدث للمواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، داعيًا منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن ليزا غراندي، لسرعة التدخل والضغط على الميليشيات للإفراج عن الشاحنات الإغاثية المحتجزة بشكل عاجل.

وفي صعدة، لقي 15 عنصرا من ميليشيا الحوثي مصرعهم وجرح آخرون، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في مديرية باقِم شمالي المحافظة.

وقالت مصادر عسكرية إن المواجهات اندلعت أثناء إحباط محاولة عناصر من الميليشيات التسلل باتجاه مواقع شمالي مركز المديرية.

وتمكنت قوات الجيش بإسناد من قوات التحالف العربي من السيطرة على الخط الرابط بين مديريتي باقمومنفذ علب الحدودي، فيما تستمر عمليات تمشيط المناطق المحيطة.

وقُتل وأصيب 10من مليشيا الحوثي في قصف مدفعي للجيش اليمني استهدف تحركاتهم شمال تعز.

وقال ركن التوجيه المعنوي للواء مائة وسبعين دفاع جوي العقيد منصور حزام، إن مقاتلين من الجيش استهدفوا ثكنات المليشيا في مناطق الحرير ووادي جديد، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأسفر هجوم الجيش الذي جاء بعد استهداف المليشيا للمدنيين في الأحياء السكنية عن مصرع 4 وجرح 6 من مسلحي الحوثي.

وفي تعز، قُتلت إمرأة وطفل وأصيب 11 آخرين من المدنيين في مجزرة ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإنقلابية، مساء السبت شمالي مدينة تعز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق