"معدن السماء" ثروة مهدرة تحت أرض مصر.. خام الحديد لا يجد من يحنو عليه

الإثنين، 07 يناير 2019 08:00 ص
"معدن السماء" ثروة مهدرة تحت أرض مصر.. خام الحديد لا يجد من يحنو عليه
أحد مصانع الحديد والصلب في مصر
مروة الغول

هل تعلم أن وحات مصر مليئة بالحديد النيزكي، وفقا لدراسات وأبحاث شهيرة، وهل تعلم أنه من الممكن أن تمثل نسبة استخراج أو المردود المادي من عملية استخراج هذا المعدن الغالي ما يقارب ربع ميزانية مصر؟.

يسجل التاريخ أن المصريين القدماء هم أول من استخدموا الحديد النيزكى، حيث عثر علي أدوات مصنعه من هذا الحديد ترجع إلى عام 3500 ق.م، ولم يتم استخلاص الحديد من خاماته بالصهر، إلا في عام 1200 ق.م، وبدأت منذ ذلك التاريخ صناعة الحديد، وكانت مهنة الحدادة من أشرف المهن في العصور القديمة والوسطى، فقد كانت مهنة (نبي الله داود علية السلام).

تواجد خام الحديد في الطبيعة

خام الحديد من الخامات المنتشرة في القشرة الأرضية بنسب متفاوتة، ويتواجد بالطبيعة في صورة غير نقية علي هيئة رواسب وصخور تحتوى علي الأكاسيد والكربونات، ومن أهم هذه الخامات "الماجنتيت، والهيماتيت، والليمونيت، والسديرايت"، وتحتوى أغلب هذه الخامات على شوائب وعناصر ضئيلة، مثل ثاني أكسيد السيلكون، والفسفور، والمنجنيز، والخامات التى تصلح للتعدين، لابد أن تحتوى علي نسبة لا تقل عن 45% من الحديد.

1 (1)

الإنتاج العالمي من خام الحديد

بلغ الإنتاج العالمي من خام الحديد في نهاية عام 2013 م 2.950 مليار طن، وتصدرت الصين مقدمة دول العالم المنتجة لخام الحديد، حيث بلغ إنتاجها في نفس العام نحو 1.320 مليار طن، وتأتى في المرتبة الثانية استراليا، حيث بلغ إنتاجها 530 مليون طن، ثم دولة البرازيل بنحو 398 مليون طن، وتأتى في المرتبة الرابعة دولة الهند بنحو 150 مليون طن، وتمثل هذه الدول أكثر من 81% من الإنتاج العالمي، وباقي الإنتاج موزع بين دول العالم الأخرى.

أماكن تواجد خامات الحديد في مصر

تتواجد خامات الحديد في مصر بمناطق متعددة بالصحراء الشرقية والصحراء الغربية، حيث يتواجد خام الحديد بالقرب من ساحل البحر الأحمر بالصحراء الشرقية على هيئة حديد شرائطى متحول ضمن صخور القاعدة في شكل طبقات غير سميكة أو عدسات بين طيات الصخورالبركانية  المتحولة، والتي تنتمي إلى عصر (ما قبل الكامبرى)، ويتكون الخام في هذه المناطق من معادن الماجنتيت والهيماتيت مختلطة بالشوائب المكونة أساسا من الكوارترز.

1 (2)

تواجد خام الحديد الشرائطى في أسوان والواحات البحرية

كما يتواجد خام الحديد في شرق أسوان والواحات البحرية، حيث يتواجد الحديد ضمن الصخور الرسوبية التابعة لمكون التمساح الذي يتبع العصر (الكرتياوى)،  كما تم اكتشاف خام الحديد الشرائطى المتحول في منطقة العوينات جنوب غرب الصحراء الغربية ضمن صخور القاعدة التابعة للعصر "الأركى"، ويتواجد خام الحديد الشرائطى بالصحراء الشرقية "أبو مروات، ووادى كريم، ووادى الدباح، وأم غميس الزرقاء، وجبل الحديد، وأم نار، والعوينات".

أما فيما يتعلق بأماكن تواجد خام الحديد الرسوبي بأسوان فيتواجد بـ"شرق أسوان"، وتشمل مناطق "شمال وجنوب العويرشة، واللاوى، وأم حقبان، وروض الكباش"، وفي مناطق جنوب أسوان وتشمل "العلاقي، وشرق أم حبال، ووادى العرب، وبركات توخام".

ويتواجد خام الحديد الرسوبي بالواحات في مناطق "الجديدة، وغرابي، والحارة"، ونجد أنه في مصر بالأماكن التي يتواجد بها خام الحديد يتواجد بنسب ضئيلة في بعض تلك الأماكن، وبالتالي لابد من إجراء بعض الدراسات الفنية والاقتصادية، والاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة، لرفع نسبة الحديد والصلب، وبعض الصناعات الأخرى التي تدخل  فيها خامات الحديد.

 
1 (3)
 
1 (4)
 
1 (5)
 
1 (6)
 
1 (7)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق