على موعد مع حدث عالمي.. كيف استقبل "فيفا" تنظيم مصر أمم أفريقيا 2019؟

الأربعاء، 09 يناير 2019 08:00 ص
على موعد مع حدث عالمي.. كيف استقبل "فيفا" تنظيم مصر أمم أفريقيا 2019؟
كأس أمم أفريقيا

احتفى الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بفوز مصر بشرف استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.
 
ألقى الموقع الضوء على عملية التصويت التي انتهت باعلان الاتحاد تنظيم مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 ، وفقاً لما أعلنه الاتحاد الأفريقى "كاف" فى اجتماع المكتب التنفيذى الذى عقد ظهر اليوم، الثلاثاء، بالعاصمة السنغالية "داكار".
 

وأكد الموقع الرسمى لـ "فيفا" قائلاً، إن بطولة الأمم الأفريقية 2019 اتجهت إلى مصر، بعد قرار "الكاف" الذى أعلن عن استضافة دولة شمال أفريقيا لنسخة 2019 من المسابقة القارية.

مصر تفوز بشرف إستضافة أمم أفريقيا 2019
 
مصر تفوز بشرف إستضافة أمم أفريقيا 2019

وفازت مصر بشرف تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 للمرة الخامسة فى التاريخ، بعد حصولها على 16 صوتاً مقابل صوت واحد لجنوب أفريقيا فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت.

واجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، اليوم، في العاصمة السنغالية دكار، لاختيار البلد المستضيف للـ"كان"، الذي يشارك فيه 24 منتخبا.

ورغم أن جنوب أفريقيا استضافت الحدث الأبرز في العالم وهو مونديال 2010، الأمر الذي يؤهلها لاستضافة البطولة الأهم في القارة الأفريقية، إلا أن مصر تفوقت بشكل كاسح على نظيرتها في جنوب القارة، ما يعكس الدور الذي قام به اتحاد الكرة والشركة الراعية للكرة المصرية بريزنتيشن للترويج للملف المصري.
 
وأظهر الفارق الواضح في عملية التصويت مدى الانطباع الجيد الذي قدمه المسئول عن هذا الملف لأعضاء الاتحاد الأفريقي، حيث تعددت اجتماعات مسئولي الجبلاية بقيادة هاني أبو ريدة مع أعضاء الكاف بشكل جماعي وفردي، لشرح قدرة مصر على تنظيم هذا الحدث وهو الأمر الذي شهدته القاهرة أربعة مرات في وقت سابق.
 
وكان لهذا الانتصار حسابات أخرى، كانت في مقدمة الأسباب الرئيسية التي دفعت الاتحاد الأفريقي إلى اختيار مصر، ففي عام 2004 منحت الظروف الطبيعية والغير طبيعية جنوب أفريقيا حق تنظيم كأس عالم 2010، فبخلاف ما شابه الاتحاد الإفريقي من قضايا فساد كانت الظروف وما تعرف بتربيطات التصويت ترجح ملف جنوب أفريقيا،  لكن حاليًا الوضع مختلف تمام فالكاف يحتاج إلى دولة جاهزة تمامًا من كافة النواحي لتنظيم المسابقة بعد 6 شهور فقط وذلك بعد سحب التنظيم من الكاميرون.
 
ورغم نجاح جنوب أفريقيا ولو بشكل نسبي في إخراج مونديال 2010 بصورة طيبة من الناحية الجماهيرية والتنظيمية لكن ظل الموضوع الأمني محل شكوك وتخوف من قبل الاتحاد الأفريقي، حيث تظل البلد الواقعة في جنوب القارة والتي قارب عدد سكانها من 58 مليون نسمة، في مرحلة غير جيدة على المستوى الأمني وسط معدلات جريمة مرتفعة خلال السنوات الماضية، في المقابل تشهد مصر استقرار أمني داخل جميع محافظتها.
 
بخلاف ذلك كشف الفيلم الدعائي للملف المصري الخاص بتنظيم البطولة عن روعة وجمال مصر وأنها بلد كبير، تملك إمكانيات وتجهيزات تنظيم البطولة من حيث امتلاك الطرق والمنشآت والفنادق والملاعب، كما أن لدى القاهرة خبرة في تنظيم هكذا بطولات حيث نظمت هذا الحدث في 4 مرات سابقة، كما لديها سر نجاح البطولات والتي تكمن في الجمهور.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق