إشادة عالمية.. الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: مصر حققت تقدما ملحوظا بملف الطاقة

السبت، 12 يناير 2019 08:00 ص
إشادة عالمية.. الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: مصر حققت تقدما ملحوظا بملف الطاقة
الوكالة الدولية للطاقة المتجدد

أكد تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجدد، أن دول أفريقيا تمتلك قدرات كبيرة جدا وفرصا تؤهلها لتكون على رأس الدول الأكثر استفادة من الطاقة المتجددة، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس على مواطنيها فى المستقبل القريب.

تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجدد الذى صدر بعنوان "عالم جديد"، وتم عرضه في أول جلسات اجتماع الوكالة بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، أكد أيضا أن الكثير من قادة دول أفريقيا يسعون للإصلاح وتوفير فرص جديدة لشعوبهم أكثر من الماضي، موضحا أن معظم هذه الدول ستكون لها أهمية كبرى، لأنها مصدر من مصادر الطاقة المتجددة، ضاربا المثال بجمهورية مصر العربية، والتي حققت تقدما ملحوظا في استخدامات ومشروعات الطاقة.

 

0b4088db-a6ce-4574-ace6-bc4f5ca37245

وأشار تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجدد إلى أن معظم دول أفريقيا بدأت فى الحرص على مستقبلها، والبحث عن موقع في سباق الطاقة الجديدة، خاصة أن هناك الكثير من الكفاءات، سواء من شعوب تلك الدول، أو هؤلاء الذين يتم الاستعانة بم من الخارج، موضحا أن التكنولوجيا ستحقق مستقبل أفضل لدول كثيرة في القارة السمراء.

وذكر تقرير الوكالة الذي استعرضه رئيس اللجنة المكلفة من "ارينا"، وهو رئيس أيسلندا السابق، والسفور رجنان جرمسون، أن النرويج تعد من أهم الدول المنتجة والمستخدمة للطاقة المتجددة، في حين أن الصين تعد أكبر دولة بالعالم من حيث إنتاج واستهلاك الفحم الأحفوري والطاقة المتجددة.

 

79592838-e945-4174-8ea7-4f65c143c816

تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجدد أوضح أيضا أن فرص الكثير من الدول تكون في التعامل بجدية مع مشروعات الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن هناك تغيرات جيوسياسية ستحدث بالعالم بسبب الطاقة المتجددة، ضاربا المثل بدولة فيتنام التى تعد ثالث أكبر دولة مصدرة للألواح الشمسية بالعالم، متقدمة على كثير من الدول الكبرى مثل أمريكا والهند.

وكشف مقدموا التقرير أن الحكومة المركزية الأمريكية لا تركز ولا تعمل جيدا في اتجاه استخدام الطاقة المتجددة، في حين أن الولايات والشركات الصناعية الخاصة تعمل بجد لإيجاد مكان لها بالخريطة التنافسية العالمية للطاقة الجديدة.

a0816806-413c-40e3-a9fb-b5ea9b2834e3

وأشار تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجدد إلى ضرورة البحث عن تشريعات وإجراءات دولية وإقليمية للتعامل مع قضايا تمس انتشار استخدام الطاقة الجديدة، ضاربا المثل بأن الصين لا تعد أكبر منتج ومستخدم للفحم في العالم وحسب، بل إنها مصدر أساسي لمحطات إنتاج الكهرباء والطاقة التي تعمل بالفحم، ما يتطلب الكثير من القواعد التجارية العالمية، ومزيد من الحوكمة والمعايير، مع الاستعداد لسيناريوهات المستقبل.

من جانبه، أكد عدنان أمين، الأمين العام المنتهية ولايته في الوكالة، أن الطاقة الجديدة أصبحت واقعا، وأنه يجب البحث عن خريطة طريق بأسرع وقت للتعامل مع هذا النمو، مضيفا أن هذا النمو والتغير الكبير سيكون فيه خاسرون وفائزون، لذا يجب على كل مسئول أن يفكر في ملف إدارة الطاقة الجديدة ومستقبل بلاده.

 
d45d6e2e-ae18-41ca-aa86-1a6077bbf990
 
fc7aae30-a19b-4f07-8a18-36beba608219

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق